ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:27/09/2024 | SYR: 17:18 | 27/09/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



Baraka16

 عضو مكتب تنفيذ في اتحاد الفلاحين يروي رحلة أقارب له مع عضات أحد الكلاب الشارة
25/09/2024      


    

سيرياستيبس : 

أزدادت في الآونة الأخيرة حالات عضات الكلب في محافظة القنيطرة بسبب انتشار الكلاب الشاردة لكون المحافظة ريفية، وقال عضو مكتب تنفيذي باتحاد فلاحي المحافظة عبد الحكيم الجناطي: إن شقيقه وزوجته وابنهما تعرضوا لعضات من أحد الكلاب الشاردة، وتم إسعافهم إلى عيادة الكلب في مشفى أباظة ولكن اللقاح غير متوافر بالمشفى، وتم توجيههم إلى مشفى ابن النفيس، ولكي تكتمل المعاناة فإن أجرة السيارة من القنيطرة إلى المشفى المذكور بلغت 800 ألف ليرة، والأمر اللافت أن العلاج يحتاج إلى أكثر من جلسة!؟

كما اشتكى عدد من أعضاء مجلس المحافظة من تقصير الوحدات الإدارية في مكافحة الكلاب الشاردة التي توحشت كثيراً مؤخراً وأصبحت تشكل خطراً كبيراً على الأطفال وطلاب المدارس أثناء ذهابهم وعودتهم من المدرسة لكون أغلبية البيوت على أرض المحافظة متناثرة وبعيدة عن المدارس ويقطع الطلاب مسافات طويلة سيراً على الأقدام لعدم وجود المواصلات، مؤكدين تعرض الكثير منهم لعضات!؟

وأكد المدير الطبي في مشفى أباظة نواف كنعان وجود عيادة لداء الكلب في قسم الإسعاف ويتم استقبال جميع الحالات على مدار الساعة وخلال العطل، مبيناً أن عدد الحالات التي استقبلتها العيادة حتى نهاية تموز الماضي 215 حالة تم تقديم العلاج اللازم لها.

و أوضح كنعان أن علاج عضات الكلب يتـم علـى ثـلاث مـراحـل تبـدأ مـن اليـوم الأول للعضـة حتـى ثـلاثـة أشهر، حيث يُعطى المريض فـي اليـوم الأول جرعتيـن من لقـاح الكلـب وبعـد سبعـة أيام جرعـة ثانيـة وبعـد 21 يـوماً جرعـة ثالثـة مـن اللقـاح فـي العضلـة الدالية في اليـد وبعـد ثـلاثـة أشهر يُعطـى المريـض جرعـة داعمـة بالعضلـة الدالية في اليـد.

وأضاف: أمـا المصـل فيعطـى فـي حـالات محـددة أثناء الزيـارة الأولى فقـط، وذلـك عندمـا يكـون المريـض معضـوضاً فـي منطقـة الرأس أو الرقبـة أو أطراف الأصـابـع أو المنطقـة التنـاسليـة أو إذا كـانـت الجـروح متعددة وعميقـة فـي كل أنحاء الجسـم ويُعطـى المصـل حسـب وزن المريـض حيـث تحتـوي فـلاكونـة المصـل علـى 300 وحـدة ويُعطـى المريـض لكـل كيلو غرام مـن وزنـه 20 وحـدة مـن المصـل حيـث تُعطـى نصف كمية المصل فـي مكـان العضـة والنصـف الآخـر فـي عضلـة الـورك، علماً أن العلاج مكلف على وزارة الصحة.

وبيّن المدير الطبي أن توفير اللقاح والمصل يتم من خلال وزارة الصحة، وفي حال عدم توافر اللقاح يتم تحويل المرضى إلى أقرب مشفى أو مركز صحي تابع لوزارة الصحة لتقديم الخدمات العلاجية اللازمة، منوهاً بأن استجرار الدواء واللقاح مركزي وغير مسموح للمشافي تأمين احتياجاتها إلا من خلال وزارة الصحة.

وطالب كنعان الوحدات الإدارية على أرض المحافظة بالتعاون مع المشفى وتنفيذ حملات للقضاء على الكلاب الشاردة ورش المبيدات الحشرية والعمل بكل جدية على ضرورة مكافحة الكلاب الشاردة بعد زيادة حالات عضات الكلب وبشكل ملحوظ بالآونة الأخيرة، لكون مشافي القطر تعاني نقصاً في لقاح داء الكلب، وهو غير متوافر حالياً في مشفى أباظة، وتمت مخاطبة الوزارة لتأمين اللقاح للمشفى الوحيد لكون القنيطرة محافظة ريفية ويخدّم أبناء ثلاث محافظات «القنيطرة والمناطق المتاخمة من درعا وريف دمشق».

وشدد كنعان على الأهالـي بالانتبـاه لأطفالهـم ومتابعتهم وعـدم تـركهـم يلعبـون بمفردهـم بعيداً عن المنزل وعـدم إرسالهـم إلى أماكن بعيـدة من دون مـرافقتهـم، وأخذ الحيطة والحذر من الكلاب الشاردة.

وبدوره أفاد عضو المكتب التنفيذي لقطاع البلديات حمدان السالم بأنه تم توجيه الوحدات الإدارية بحملات مستمرة للقضاء على الكلاب الشاردة، منوهاً بأن عدداً من البلديات قامت بأكثر من حملة ولكن أعداد الكلاب كثيرة.

وأضاف: إن وضع الطعوم قرب الحاويات وفي بعض المواقع عملية غير مرغوبة والخشية أن تقوم بعض الحيوانات وخاصة الثروة الحيوانية «أغنام، ماعز، أبقار» بتناول تلك الطعوم وبالتالي خسائر كبيرة للمربين.

يذكر أن مشفى أباظة يستقبل حالات كثيرة لأشخاص أصيبوا بعضات الكلاب لكون القنيطرة محافظة ريفية وتنتشر فيها الكلاب الشاردة بكثرة.

الوطن


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس