ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:23/10/2024 | SYR: 01:35 | 23/10/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19




خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



runnet20122



Baraka16

 إغلاق 5 معاصر مخالفة …
خروج آبار مياه للشرب من الخدمة بسبب التلوث الناتج عن معاصر الزيتون
23/10/2024      


 

 

سيرياستيبس :

يبدو أننا سنشهد خلال موسم عصر الزيتون الحالي المزيد من تلوث مشروعات مياه الشرب في ريف محافظة طرطوس بعد أن امتنعت بعض معاصر الزيتون عن اتخاذ الإجراءات المطلوبة منها والمتعلقة بعدم رمي مياه الجفت في التربة وفي المسايل المائية تنفيذاً للقرار الوزاري رقم 190 بهذا الخصوص.

وضمن هذا الإطار تقدم الكثير من أهالي قرى تيشور وبعدري وكفران وبيت زينة وضهر ديبة وجزء من قرية بسورم بشكوى  أكدوا فيها أن مشروع المياه الذي يغذيهم ملوث منذ عشرة أيام.

ويقول الأهالي في شكواهم: إنها ليست المرة الأولى، فكل عام يخرج المشروع عن الخدمة نتيجة التلوث الناجم عن مياه الجفت من إحدى المعاصر ومع ذلك لا يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لعدم التكرار، مؤكدين أنهم راجعوا محافظ طرطوس أمس وتقدموا بشكوى خطية إليه وشرحوا له كل الأمور المتعلقة بتلوث مياههم وحرمانهم من مياه الشرب.

وبينوا أنهم طالبوا بإيجاد حل بديل وقد وعدهم المحافظ ومؤسسة المياه بضخ المياه من مشروع ضهر رجب ولو بشكل جزئي ريثما يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لعودة مشروع بئر تيشور للخدمة مجدداً.

وضمن هذا الإطار أوضح مدير عام مؤسسة المياه عماد ديوب أن بعض مشروعات المياه خرجت عن الخدمة ومنها آبار قرقفتي وتيشور والشماميس بسبب التلوث الناجم عن مياه الجفت من المعاصر القريبة منها وفور ذلك تم القيام بتكليف لجان لمعرفة مصدر التلوث وهناك إجراءات ستصدر عن المحافظة تقضي بإغلاق المعاصر التي تسببت بالتلوث.

وأضاف: المؤسسة لم تدخر جهداً في تأمين البدائل للقرى في حال توفر مصدر قريب من هذه القرى، مشيراً إلى أن الشماميس عاد للخدمة بعد توقيف المعصرة التي لوثته.

ومن جهة ثانية ونتيجة الشكاوى وخروج بعض المشروعات عقد المحافظ فراس أحمد الحامد مع الجهات المعنية بالموضوع اجتماعاً في مبنى المحافظة، وخلال هذا الاجتماع تمت مناقشة الأمور من جميع جوانبها، حيث شدد المحافظ على تطبيق الإجراءات اللازمة للتخلص الآمن من مياه الجفت الناتجة عن عمل المعاصر تحت طائلة إغلاق هذه المعاصر وخاصة المخالف منها واتخاذ الإجراءات القانونية بحقها.

وطلب الحامد من اللجنة الفرعية والمعنيين تكثيف الجولات والمتابعة الميدانية للتأكد من التزام المعاصر بالإجراءات المطلوبة والتنسيق والتعاون بين كل الجهات بما يضمن عدم تلوث الينابيع ومصادر مياه الشرب ويحافظ على البيئة والسلامة العامة

وخلال الاجتماع الموسّع الذي ضم المعنيين من المحافظة والمياه والزراعة والموارد المائية والبيئة والصرف الصحي ولجنة المعاصر، جرى مناقشة واقع عمل المعاصر واللجنة المشكلة لمراقبة عملية التصريف الآمن لمياه الجفت، وتمّ إقرار الإجراءات المترتبة على كل جهة بما فيها الوحدات الإدارية المعنية بالتعاون مع المجتمع المحلي لضمان حسن عمل المعاصر بالشكل الذي لا يتسبب بتلوث مصادر مياه الشرب والمسطحات المائية والبيئة.

و أكد عضو المكتب التنفيذي المختص ورئيس اللجنة المركزية بالمحافظة سمير علي أنه قام مع أعضاء اللجنة أمس بالكشف على عدد من المعاصر وتبين أن خمس معاصر مخالفة للقرار 190، سيتم إغلاقها وأشار إلى أن اللجنة ستتابع جولاتها اليوم الأربعاء للتأكد من التزام المعاصر بالتصريف الآمن لمياه الجفت وكل معصرة غير ملتزمة سيتم إغلاقها بقرار من المحافظ.

الوطن


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16


Orient 2022



معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس