جنوب العاصمة : خرق أحدثه المسلحون في منطقة التضامن استطاعوا من خلاله السيطرة على ١٠ أبنية تستعد قوات الدفاع الوطني لاستعادة النقاط .        بمناسبة قدوم شهر رمضان .. أجنحة الشام تقدم لركابها عروض خاصة عبر تسيير رحلات من الرياض إلى دمشق مرورا بالكويت و بالعكس      رحلات أجنحة الشام إلى السعودية من و إلى الرياض أو جدة كل سبت و خميس .. للاستفسار و الحجز الاتصال على الرقم الرباعي 9211      وفر 30% من سعر التذكرة إلى الامارات على خطوط شركة أجنحة الشام للطيران      أجنحة الشام : العودة من كوبنهاغن - ميونخ - دوسلدروف - ميلانو إلى دمشق مرورا بمطار طهران      رحلات أجنحة الشام مستمرة إلى كوالالامبور - بكين - شنغهاي - كوانزو - كل يوم أحد عبر مطار طهران
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:13/12/2017 | SYR: 03:41 | 14/12/2017
الأرشيف اتصل بنا التحرير

pub insurance 1












runnet20122








 أيادٍ ناعمة وراء مخابز طرطوس السيئة
الوزير والتغيير: أفران جديدة وتحديث خطوط ووجوه
09/06/2017      


انشغلت الأوساط الرسمية والشعبية في محافظة طرطوس بتصريحات وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك، التي أطلقها خلال اجتماع الأسرة التموينية السورية لبحث الاستعدادات الخاصة بشهر رمضان، والتي أعلن فيها حصول مخابز طرطوس على المرتبة الأولى في سوء إنتاج الرغيف، فانقسم الشارع بين مؤيد ومعارض فيما أبدى آخرون استهجانهم من كلام يصدر عن صاحب قرار يذهب من المحافظة بتصريح ويعود على آخر، فهو أعطى مهلة للقائمين على هذا القطاع خلال جولته في منتصف الشهر الثاني لتحسين العمل، ثم هدد وتوعد بأشد الحساب من دون نتائج على الأرض فهل يرمي الوزير كلامه من دون هدف ولماذا طرطوس تحديداً؟.

مقدمة قديمة

قبل أن يأتي الوزير الحالي إلى وزارته لم ينقطع الحديث يوماً عن التجاوزات والمخالفات التي يعاني منها قطاع المخابز من هدر وفساد وضياع الدعم الذي تقدمه الحكومة فوضع الخبز في طرطوس لا يسر الخاطر ولا يقارن بخبز العاصمة والحكاية قديمة قدم خطوط الإنتاج في مخابزنا العامة، فلا حول للناس ولا قوة فمع كل تغيير في الإدارات نعود إلى نقطة الصفر وإلى مسلسل الشكاوى من دون جدوى. يشرح مدير عام سابق للمخابز الآلية بطرطوس ظروف العمل التي أدت إلى الواقع الحالي، حيث تعاني الأفران من قدم خطوط الإنتاج وانعدام العمرات والصيانة الدورية وصل في بعضها إلى 15 سنة وتم الاكتفاء بالإصلاحات الضرورية، فيما يعاني معظم الأفران من نقص الكوادر والخبرات الفنية مع انعدام الحافز المادي في ظل ظروف عمل صعبة وقاسية إضافة لأسباب تتعلق بمدخلات الإنتاج كالدقيق السيئ والخميرة الرديئة يضاف إلى كل ذلك حالات الترهل واللامبالاة والفساد في عمل بعض إدارات الأفران بفعل المحسوبيات ودعم بعض أصحاب القرار وأخيراً عدم فعالية الأجهزة الرقابية في معالجة مخالفات الأفران ووضع حد لها فاستمرت طريقة العمل من دون تغيير يذكر بل زادت التجاوزات خلال الأزمة الحالية وما حملته من متغيرات.

صلب الموضوع

يتحدث تقرير صدر العام الماضي عن مديرية التجارة الداخلية بطرطوس عن وجود حالة من عدم الرضى في عمل المخابز سواء الحكومية أو الخاصة فالأولى تعاني من سوء صناعة الرغيف بشكل عام فيما تنتج الأفران الخاصة خبزاً جيداً مع وجود شكاوى عن نقص الوزن وتقاضي سعر زائد حيث تم تسجيل 586 ضبطاً تموينياً من دون نتائج تذكر فالإصرار على المخالفة والتجاوزات مستمر تحت شماعة تكاليف الإنتاج في الخاص وتحديث خطوط الإنتاج وتحسين مدخلاته في العام.

يقول زيد علي مدير التجارة الداخلية في طرطوس: هناك تحسن ملحوظ في نوعية الخبز المنتج قياساً بالفترة السابقة وخاصة في الأفران العامة بينما تستمر الخاصة في عدم الالتزام بالقوانين والأنظمة خاصة النقص في الوزن وتقوم دوريات حماية المستهلك بمتابعة كافة الشكاوى الواردة المتعلقة بعمل الأفران إضافة لوجود برنامج عمل يومي دائم لمراقبة وضع الأفران حيث سجلنا 183 ضبطاً تموينياً بحق الأفران الخاصة خلال أربعة الأشهر الماضية غالبيتها تقاضي سعر زائد وامتناع عن البيع وعدم التقيد بموعد وساعات العمل.

من جهته يطالب رئيس الجمعية الحرفية لصناعة الخبز بطرطوس بإعادة دراسة تكاليف صناعة الرغيف حسب الواقع الفعلي الراهن وتخصيص الأفران بالمازوت لمولدات الكهرباء حيث تعاني الأفران الخاصة من ارتفاع أجور العمال وغلاء كلف الصيانة والإصلاح وعدم توفر قطع التبديل وانقطاع الكهرباء وهذا انعكس على العمل فتكلفة إنتاج الربطة وزن 1300 غرام يتجاوز 75 ليرة وبالتالي هناك خسائر يومية بقيمة 25 ألف ليرة وسطياً في كل فرن إذا التزمنا بالتسعيرة فهل نعمل بخسارة.

أما فيما يخص أفران القطاع العام فالخبز بشكل عام مقبول في منافذ البيع المباشر ضمن الأفران وهناك التزام بالوزن وبالسعر وينعكس الموضوع إلى خبز سيئ عند الشراء من الموزعين والمعتمدين نتيجة طريقة نفل الخبز القديمة والتي تعتمد تكديس ربطات الخبز فوق بعضها لفترات طويلة سواء عند النقل أو البيع.

برهان ناقص

وأشار يوسف يوسف مدير فرع المخابز الآلية بطرطوس إلى اتخاذ بعض الإجراءات والخطوات في الفترة السابقة لمعالجة الخلل الموجود في عمل المخابز ومنها تغيير بعض مديري المخابز ورؤساء الأقسام والفنيين إضافة لخطوات قادمة تتعلق بتحديث وتطوير خطوط الإنتاج من خلال الاستفادة من تجارب ناجحة على خطوط إنتاج جديدة في ريف دمشق وتعميمها ومعالجة موضوع التوزيع من خلال إلزام السيارات الشاحنة والمعتمدين باستخدام الرفوف والصناديق البلاستيكية وإبرام عقود جديدة ورفد المخابز بحاجتها من العمال والفنيين قريباً.

فيما يشير مصدر في المخابز الآلية لوجود صعوبات كبيرة تتعلق بنقص العمالة خاصة الفنيين والذكور وهذا يعيق عملية تطوير الأداء لعدم وجود بديل حيث يقود عملية الإنتاج عاملات إناث في فرن الدريكيش الآلي مثلاً "كلفت امرأتان بمهمة رئيس وردية" والحال نفسه في مخبز الشيخ بدر وينطبق هذا على الأفران الاحتياطية والخاصة أيضاً.

ويضيف المصدر: تسير عملية المعالجة على الطريق الصحيح، حيث أعطى الوزير 6 موافقات لإنشاء أفران جديدة لمصلحة البلديات وموافقات أخرى للقطاع الخاص وهذا من شأنه تخفيف الضغط على الأفران العامة وتأمين حاجة المواطنين من الخبز بسهولة ويسر وبنوعية جيدة. ولمسنا ذلك في منطقة عرب الشاطئ جنوب طرطوس إضافة لتحويل مخالفات المخابز العامة من ضبوط قضائية إلى محاضر مشاهدة تعالج من الجهات المهنية في الوزارة بالسرعة القصوى وباتخاذ إجراءات عقابية بحق المخالفين تبدأ بالعقوبات المسلكية والحسم ثم الإعفاء من المهام كما تم إقامة دورة لعدد من العاملين للعمل مستقبلاً كمشرفين في المخابز العامة.

هامش

تباع ربطة الخبز في القطاع الخاص بين 100 إلى 125 ليرة وتصل إلى 150 ليرة عند بعض الموزعين.

هناك ازدحام على المخابز العامة نتيجة تحسن النوعية والالتزام بالوزن المحدد والسعر الرسمي. يتقاضى العاملون في نقل الخبز 5 ليرات عن كل ربطة ويطالبون بزيادتها لتحسين عملية النقل في ظل ارتفاع أسعار المازوت.

وصلت نسبة تنفيذ الإنتاج في كافة المخابز الإلية خلال الشهرين الماضيين 132 %.

تصل نسبة الإناث العاملات في الأفران إلى 80 % من مجموع العاملين.

يطالب عدد من المختصين بإنشاء معهد أو مركز مهني لتدريب العاملين في قطاع المخابز بشكل مستمر.

يعمد أصحاب الأفران الخاصة إلى تضليل دوريات التموين من خلال بيع الخبز بسعر زائد حيث يبيعون الربطة وزن 1300 غرام بسعر 100 ليرة وتحسب على المواطن ربطتين وبالتالي يدفعون قيمة الضبط مباشرة من دون التحويل إلى القضاء.

هامش لسيرياستيبس : ما اكثر ما يتكلم به ويصرح به وزير التموين عبدالله الغربي .. يصر كل يوم على الاعتقاد أن تصريحاته وتهديداته يمكنها أن تصلح قطاع التموين الغارق في الفساد و الإ فساد وهو ما تمت إليه بوضوح من قبل أعضاء مجلس الشعب حين استضاف الحكومة مؤخرا ..

وفيما يخص رغيف الخبز نعتقد انك ومن أمنتهم على الرغيف هم المسؤولين عن سوء الرغيف لأنك عندما لا تحسن ضبط عمل الأفران ووضع ألية تلتزم بتطبيقها كل الا فران تحت طائلة العقوبة الحقيقية و التي تسري على الجميع .. حينها لن تفيذ تهديداتك وتصريحاتك التي ننصح بالتخفيف منها لانها لا تنبني إلا قصورا في إعلام سرعان ما يحرقه أقرب بوست في الفيس بوك . افعل و لا تتكلم أيها الوزير فهذا أفضل لانالزمن لا يرحم والواقع لا يمكن حجبه بغربال ؟

 

سيرياستيبس - الأيام السورية


التعليقات:
الاسم  :   محمد  -   التاريخ  :   11/06/2017
فرن التموين في طرطوس يقع بجوار مديرية التموين بطرطوس تماما , لا يفصل بينهما الا جدار اسمنتي و يمكن لمدير التموين رؤية الفرن من مكتبه , و نراه يتحدث عن دوريات حماية المستهلك و قمع المخالفات و .... , لماذا لا يقمع مخالفات فرن التموين , الازدحام الدائم , عدم الالتزام بموعد البيع في الصباح , سؤ نوعية الخبز ............. كل هذا تحت نظره !!!!!!!!!!!

الاسم  :   الياس  -   التاريخ  :   10/06/2017
تعوا شوفوا فرن صافيتا الحكومي ريحة الخميرة بتفطس

شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 




Longus











الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس