الجيش السوري يسيطر على بلدة الكشمة بريف دير الزور الشرقي- رمايات مدفعية تستهدف تحصينات المسلحين بعدة ضربات في اللطامنة بريف حماة        بمناسبة قدوم شهر رمضان .. أجنحة الشام تقدم لركابها عروض خاصة عبر تسيير رحلات من الرياض إلى دمشق مرورا بالكويت و بالعكس      رحلات أجنحة الشام إلى السعودية من و إلى الرياض أو جدة كل سبت و خميس .. للاستفسار و الحجز الاتصال على الرقم الرباعي 9211      وفر 30% من سعر التذكرة إلى الامارات على خطوط شركة أجنحة الشام للطيران      أجنحة الشام : العودة من كوبنهاغن - ميونخ - دوسلدروف - ميلانو إلى دمشق مرورا بمطار طهران      رحلات أجنحة الشام مستمرة إلى كوالالامبور - بكين - شنغهاي - كوانزو - كل يوم أحد عبر مطار طهران
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:19/11/2017 | SYR: 10:41 | 20/11/2017
الأرشيف اتصل بنا التحرير

pub insurance 1










runnet20122








 تسويق التفاح في طرطوس.. أن تصل متأخراً خير!
04/11/2017      


 

 

اشتكى عدد كبير من مزارعي التفاح في محافظة طرطوس من صعوبات اعترضت تسويق إنتاجهم للموسم الحالي نتيجة تحكم السماسرة والتجار وفرضهم لأسعار لاتتناسب مع تكاليف الإنتاج في ظل تأخر الجهات المعنية والمتمثلة بالسورية للتجارة عن إصدار تعليمات وآليات التسويق لهذا الموسم.

واتهم المزارعون في قرى بويضة الزمام وبيت يوسف ودوير رسلان وفجليت التابعة لمنطقة الدريكيش الجهات المعنية بالبطء في اتخاذ قرار تسويق التفاح، ما تسبب في سقوط قسم كبير من الثمار على الأرض وترك المجال لتحكم التجار وسماسرة سوق الهال بمصيرهم حيث فرضوا السعر وتحكموا بالنوعية وهذا يهدد استمرارية عملهم للموسم القادم نتيجة ديونهم المتراكمة بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج من أسمدة ومبيدات زراعية، ولاحظنا الفرق عندما قررت السورية للتجارة التدخل حيث تحسنت الأسعار وشعر المزارعون ببعض الأمان ولو جاء التدخل متأخراً.

عزت أحمد، رئيس الرابطة الفلاحية بالدريكيش، قال: شهد هذا الموسم حالة من عدم الاستقرار نتيجة غياب آلية محددة لتسويق محصول التفاح حيث سادت حالة من القلق والخوف لدى الفلاحين نتيجة تأخر السورية للتجارة عن تسليم الصناديق وتحديد الأسعار، ما اضطر البعض إلى بيع إنتاجهم بأسعار أقل من التكلفة الحقيقية تراوح بين 80 إلى 100 ليرة فيما تكلفته الحقيقية تتجاوز 120 ليرة فيما كانت التسعيرة الحكومية عادلة وصلت إلى 230 ليرة للكيلو الواحد نوع أول و110 ليرة للنوع الثالث وكنتيجة لهذا التأخير غير المبرر تم تسويق حوالي 70 طناً فقط من إجمالي 6000 طن تنتجها منطقة الدريكيش.

وطالب أحمد الجهات المعنية بإعادة الاعتبار إلى الجمعيات الفلاحية كممثل عن الفلاحين وخاصة صغار المزارعين فيما يتعلق باستلام ثمن محصول التفاح بهدف تخفيف العبء والجهد على الفلاحين فبعض المزارعين امتنع عن تسليم السورية محصوله نتيجة هذه الإجراءات الجديدة.

من جهته علي سليمان مدير فرع السورية للتجارة بطرطوس قال: تعليمات تسويق التفاح للموسم الحالي وأسعار الشراء صدرت عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، ولا يوجد تأخر حيث لا يزال هناك 7000 صندوق بلاستيكي لدى الجمعيات الفلاحية لم تستخدم.

والمؤسسة عملت على التدخل الإيجابي ومساعدة المزارعين في تسويق إنتاجهم وإعادة التوازن السعري للسوق من خلال الأسعار المنافسة التي حددتها الوزارة، إضافة لتأمين صناديق التعبئة وأجور الشحن فيما بلغت كمية التفاح المسوقة هذا الموسم حوالي 140 طناً.

سيرياستيبس - الأيام

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 



Longus











الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس