البادية : الجيش يحبط محاولة فرار عدد من عناصر تنظيم داعش الإرهابي باتجاه الشمال الشرقي من الصفا البركانية بعمق بادية ريف دمشق        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:20/10/2018 | SYR: 06:43 | 20/10/2018
الأرشيف اتصل بنا التحرير













runnet20122






 زمن القرارات المتفردة ..
الاسعار مدروسة بدقة وكل من يخالف رأينا فهو يشوش علينا ؟
07/11/2017      


 
لماذا لايطلع السيد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك على مضمون الحوار والمداخلات التي جرت وبالصوت العالي في غرفة تجارة دمشق حول ألية التسعير التي تنتهجها وزارته . ألا يبدو ذلك فرصة لتصحيح مسار ما في ألية التسعير وتبعاتها خاصة و أنّ هذه الىلية لم تحقق الهدف المعلن منها وهو خفض الاسعار , بل بالعكس أدت الى شح في المواد وارتفاع أسعارها وانخفاض جودتها " الشاورما " مثالا . بل وتسببت في تهريب العديد من المواد الى الدول المجاورة للاستفادة من فرق السعر .
في مداخلات التجار في الندوة التي اقامتها مديرية الاسعار في وزارة التجارة الداخلية في غرفة تجارة دمشق , كان هناك انتقادات لاذعة من التجار حول ألية التسعير بالوزارة والتي بدت بعيدة عن الواقع ووضحت انه لا يوجد اي تنسيق بين الوزارات ابدا .
فبعد ان اسهب مدير الاسعار بان الالية المتبعة مدروسة و وبدقة ولا غبار عليها قدم احد رجال الاعمال مداخلة ( كشفت المستور ) تعبر عن الوضع الذي وصلت الية آلية التسعير في الوزارة : 1- ان الربح المقرر للمستورد والمعمل معا تكون بين 3 الى 4 % من قيمة التكاليف بعد خصم سلفة ضريبة الدخل فهل يعقل ان يكون هذا الربح منطقي لتاجر يجمد رأس ماله ويشتري القطع بطرق مختلفة ويرسله عن طريق صراف (لوجود عقوبات على سوريا ) الى الشركات الأجنبية بعملات مختلفة وتحويله عن طريق صرافين في دول الجوار لعدم قدرة البنك المركزي ولا البنوك السورية على اجراء اي عمليات بنكية نتيجة العقوبات على سوريا وما يعرض ذلك الى خطورة عالية بفقد الاموال عدا عن العمولات الكبيرة عند العمل بهذه الطريقة بالإضافة الى صعوبات النقل والاستيراد والتصنيع وكل ذلك بريح 3-4% فهل هذا معقول ؟
واذا نظرنا الى جهابذة الاقتصاد بالوزارة وسألناها على اي مبدأ اقتصادي تم تحديد النسب . ان اسعار الفائدة في اي بنك سوري تكون ( 9 الى 11 % ) فبكل بساطة يكتفي رجال الاعمال بتوظيف رأس المال في البنوك بهامش ربح معقول وامان بدل العمل بالقطاعات الاقتصادية والاستيراد التي تحمل خطورة كبيرة خلال عملية الاستيراد. عند وضع الية الأسعار يجب ان تكون منطقية وغير منفصلة عن الواقع وتدرس الوضع الاقتصادي بدقة ويجب اخذ رأي مختصين و غرف الصناعة والتجارة ولا تفرض القرارات فرضا كما هي العادة في هذه الوزارة . هل وضعت هذه النسب لكي لا تطبيق ويكون الجميع مخالف ويكون تحت عصاية (ابو كلابشة ) متى يشاء ؟ 2
-وفي سياق ابداعات الوزارة فان سلفة ضريبة الدخل( توضع من قبل المالية والتي تأخذ مباشرة على البيان الجمركي عند دخول البضائع الى سوريا) لا تحسب ضمن التكاليف ( صدقنا وامنا) اما ان تكون سلفة ضريبة الدخل تكون 5% على البيان الجمركي وبعد التكليف ممكن ان ترتفع الى 6 او 7 % اي ان المالية اعترفت بربح يتجاوز 30% عندما تأخذ سلفة بمقدار 7% والتموين يصر على ربح 3% فهل هذا يشجع رجال الاعمال الين ندعوهم للاستثمار في سوريا بهذه الطريقة التسعيرية التي تماثل ( يا هما لالي ) فهل يعقل ان تكون نسبة الربح 3% وسلفة المالية 5% اي ان المستورد يبدأ بالخسارة بمجرد التفكير بالاستيراد طبعا تم اخذ اسماء التجار الين اجروا مداخلات وسيتم استدعاء الامن الجنائي لهم من قبل ( ابو كلابشا ) في الوقت المناسب .
ثمة ما يجب اصلاحه وبالسرعة الكلية . لايجوز أن تترك الوزارة نفسها مكشوفة لانتقادات محقة دون أن تعمل على اصلاح سياساتها رأفة بالمواطن الذي يجري كل شيء باسمه دون أن ينال الا الغلاء والتعتير .
سيرياستيبس - منقول


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 


SyrianInsurance 2018




chambank_hama


Longus






CBS_2018


SyrianKuwait_9_5_18


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس