الجيش السوري يسيطر على بلدة الكشمة بريف دير الزور الشرقي- رمايات مدفعية تستهدف تحصينات المسلحين بعدة ضربات في اللطامنة بريف حماة        بمناسبة قدوم شهر رمضان .. أجنحة الشام تقدم لركابها عروض خاصة عبر تسيير رحلات من الرياض إلى دمشق مرورا بالكويت و بالعكس      رحلات أجنحة الشام إلى السعودية من و إلى الرياض أو جدة كل سبت و خميس .. للاستفسار و الحجز الاتصال على الرقم الرباعي 9211      وفر 30% من سعر التذكرة إلى الامارات على خطوط شركة أجنحة الشام للطيران      أجنحة الشام : العودة من كوبنهاغن - ميونخ - دوسلدروف - ميلانو إلى دمشق مرورا بمطار طهران      رحلات أجنحة الشام مستمرة إلى كوالالامبور - بكين - شنغهاي - كوانزو - كل يوم أحد عبر مطار طهران
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:19/11/2017 | SYR: 10:42 | 20/11/2017
الأرشيف اتصل بنا التحرير

pub insurance 1










runnet20122








 لم يمنح أي «استثناء» في إجازات الاستيراد …
أبو الفخر : خطة ومهام جديدة لـ«الاقتصاد» قريباً
12/11/2017      




كشف معاون وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية خالد أبو الفخر عن خطة جديدة للوزارة تتضمن رؤية ومهام جديدة للوزارة بخلاف المهام السابقة والمتمثلة بالقانون 27 الناظم لعملها ومهامها.
وأوضح أبو الفخر أن المهام الجديدة تركز على السياسة الاقتصادية والتجارة الخارجية والعلاقات الاقتصادية الخارجية وتفعيل الإطار المؤسساتي لها عبر مشروع يطلق قريباً، وهو في طور الإعداد حالياً.
وثمّنت وزارة الاقتصاد عبر بيان صحفي  زيارة رئيس مجلس الوزراء إلى مبنى الوزارة واجتماعه الذي استغرق ساعات عدة وأنها الزيارة الأولى بهذا المستوى خلال العقدين الماضيين وخروجها بنتائج وصفها البيان بأنها غير عادية.
وذكر البيان أن رئيس الحكومة اعتبر وزارة الاقتصاد بنية الاقتصاد السوري ولبنته الأساسية وعصبه الحيوي، بعد أن تلقت جرعة كبيرة من الدعم الحكومي على مختلف الصعد ومختلف قطاعات العمل إن كان في المناطق الحرة أم المشاريع المتوسطة والصغيرة أو المعارض والأسواق الدولية أو التجارة الخارجية. مشيداً بعدم وجود استثناء أو مخالفة في منح إجازات الاستيراد بالتوازي مع تنشيط قطاع التجارة والتصدير وهما مكونان أساسيان مع الشركاء في عملية تنشيط التجارة.
وأشار البيان إلى تسجيل المناطق الحرة إيرادات وصلت بالقطع الأجنبي إلى 7,6 ملايين دولار خلال العام المنصرم 2016 وتسجيلها تطور إضافي في الأشهر الأخيرة، ما يعكس مرحلة تعاف بدأت تعيشها المناطق الحرة. إضافة إلى النجاح في إطلاق النسخة التاسعة والخمسين من معرض دمشق الدولي بعد توقف استمر لنحو خمس سنوات على الرغم من قصر المدة التي تم العمل على التحضير خلالها، مع تطلعات حكومية لتكون مدينة المعارض منطلقاً لنشاطات وفعاليات استثنائية تعكس النمو الاقتصادي والنشاط الزراعي والصناعي والحرفي والتجاري والسياحي على مدار العام.
ورغم الظروف الصعبة التي أحاطت بعمل المؤسسة العامة للتجارة الخارجية فلا تزال تؤمن جزءاً كبيراً من أهم المواد اللازمة للبلاد والمواطن حيث تم في هذا العام وبوقت مبكر تأمين ما يتراوح بين 80 إلى 90 بالمئة من احتياجات الجهات الصحية والطبية من الأدوية البشرية المطلوبة وفق الاحتياجات التي حددتها وزارة الصحة ما ساهم في تحقيق الأمن الدوائي خلال هذه الفترة.
ولفت البيان كذلك إلى سعي مؤسسة التجارة الخارجية الحد من زيادة أسعار السيارات في السوق المحلية عبر مزادات بهذا الخصوص باشرت بها منذ نحو 8 أشهر، وتفعيل الحكومة لمهام الوزارة في ما يخص بيع المؤسسة للإطارات، وهو نشاط كبير وقطاعه واسع ويسهم في زيادة تفعيل عمل المؤسسة وتحقيقها عوائد ربحية إضافية عالية واستثنائها من السويات السعرية المعتمدة وبما يضمن حصولها على أفضل الأسعار والمواصفات بشكل ينعكس إيجاباً على الأسعار المحلية لهذه المواد وخاصة الأدوية ولكونها تتولى استيراد بعض المواد بشكل حصري.
وبحسب البيان، تعمل الوزارة على تأسيس صندوق لدعم أصحاب المشاريع الصغيرة وتخفيف الضمانات المطلوبة من المصارف لإقراضها عبر تفعيل مؤسسة ضمان مخاطر القروض وتعمل بإشراف مصرف سورية المركزي بالتوازي مع ضرورة تطوير البنية المؤسسية للهيئة الصغيرة والمتوسطة لتمكينها من تنفيذ مهامها في ريادة الأعمال الوطنية وتعزيز تنافسية المشاريع المتوسطة والصغيرة.

سيرياستيبس _الوطن


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 



Longus











الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس