الجيش يكثف ضرباته نحو مواقع الارهابيين في جنوب وغرب حلب- وزيرالنقل: الوزارة تبحث مع الجانب الروسي توسيع مرفأ طرطوس        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:16/12/2018 | SYR: 09:22 | 17/12/2018
الأرشيف اتصل بنا التحرير














runnet20122





 أيهما أقوى الوزير أم التجار ..
05/08/2018      


الاقتصاد نفت وجود قرارات باستيراد مواد الزينة والتجميل .. إذا لماذا تم تمرير المعلومة ؟

دمشق - سيرياستيبس :

أحياناً تشعر أنّك بحاجة إلى الكثير من التأمل في تصريحات وتحركات ووعود بل وفي فلسفة ومنهج الوزير عبدالله الغربي الذي يريد أن يعد بكل شيء دفعة واحدة ويريد أ ن يرضي الجميع على قاعدة واضحة من المتناقضات .. ؟

تراه يتباهى بمستورداتنا من القمح بينما الحكومة تبحث عن كيلو تشتريه من الفلاح ..

يداهم الأفران ويحاسبها بينما هو شخصيا منح رخص أفران لأشخاص متنفذين لايخبزون وبدأوا يجمعون المال بالاعتماد على بيع مخصصات الأفران ..

تراه يُصرح بأنّه يعطي راتيه لذوي الشهداء فتسأل نفسك إذا من أين سيأكل هذا الرجل النبيل .. ؟

تراه متخفيا بقبعة يحاول مراقبة الأسعار بنفسه لتكتشف أنّ سندويشة شاورما واحدة لم تتقيد بلائحة أسعاره وإن تقيدة صارة سندويشة عالريحة ؟

تراه هنا وهناك في الميادين لدرجة تختلط عليك المشاعر .. لربما الرجل يريد أن يفعل شيئا ما " حقيقي " ولكن سرعان ما تكثر الحلقات المفرغة فالتموين كالجمارك فاسد ولايعتمد عليه لحماية المواطن الا ما كان مه استعراضاً ؟ .. .

لعل السطور أعلاه مقدمة لندخل في موضوع السلع " مجهولة المصدر " العبارة التي تم تجميل السلع المهربة بها .. والتي تشهد جدلا واسعا منذ قررت الحكومة مكافحة التهريب فاختصرها المهربين بالبالة .. وأفشلوها .

خرج الوزير الغربي بين الناس فأكد أنّه سيكافح التهريب الذي يسرق قطع البلد ويؤذي الصناعة ويدخل مواد منتهية الصلاحية وغير مطابقة للمواصفات الى درجة أنّه وصفها بالسم القاتل للاقتصاد .. والأهم أنّ كل التهريب يأتي من الدول التي تآمرت علينا قتلت وقصفت مدننا وفي مقدمتها اسرائيل و تركيا على أن التهريب من لبنان لايقل خطرة فاللبنانيون كانوا دائما طرفا سلبيا خاصة خلال الحرب .

في لقاءاته الأخيرة مع غرف التجارة للعاصمة وريفها سابق الوزير عبدالله الغربي نفسه بالتعهد للتجار أنّه لن يغلق المحلات التي يثبت وجود مجهولة مصدر فيها ويكتفي بالمخالفة ودفع الغرامة . وهذا يعني امتلاكهم فرصة ذهبية لتسوية أوضاعهم مع التموين وحتى الجمارك وعلى الأغلب تسوية تتم من تحت الطاولة ما يعني انخفاض قوة مكافحة " المجهولة المصدرة " الى ادنى مستوى من القوة وحيث لن تنفع تصريحات الوزير القوي على الإطلاق ؟

في لقاء الوزير الغربي مع غرفة تجارة دمشق ورد في الخبر الصادر عن الاجتماع قول رئيس غرفة تجارة دمشق وبعد أن طالب بالحصانة للتجار وبتغيير جذري لبعض القوانين ما يلي : "

"هناك عدداً من القرارات التي ستصدر عن وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية وتتعلق بالسماح باستيراد عدد من مواد التجميل والزينة "

 

ونقل أن الوزير الغربي وعد بدعم هذه القرارات لتصبح حقيقة ..

ما نود قوله والاشارة اليه هو أن لدى سؤال وزارة الاقتصلاد وهي المعنية الحصرية بالاستيراد قالت بل وأكدت أنه لايوجد قرارات باستيراد مواد التجميل والزينة على الاطلاق بل لايوجد مقترحات بذلك من الأساس .

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو : لماذا يتم طرح هكذا موضوع وهل هناك محاولة لجعله أمراً واقعاً ولماذا لم يرفض الوزير الغربي من الأساس طرح الفكرة . وماذا لو تم الاعتماد على ما ذكر في الجلسة وبدأ التجار يتصرفون على أساسه ويستوردون مواد التجميل والزينة بطرقهم الخاصة ؟

هناك أمور وتصريحات ومواقف يجب قيادتها بدقة وحساب .. وكنا نتمنى من الوزير أن يدافع عن الحكومة عندما تم اتهامها علناً بأنها تدمر الصناعة على خلفية قرار نقل معامل القابون التي بدأ أصحابها يتفهمون الأمر بالنظر الى المزايا التي ستمنحها لهم الحكومة .

نعتقد أنّ هناك تباين في تصريحات الوزير الغربي الذي يبدو مع التجار ليس كما مع الناس .

هامش : لقد وعدنا الوزير الغربي بزيادة رواتب من نوع جديد وحقيقي وليس من ذلك النوع الذي يستمر خمس دقائق فقط .. فهل كل تلك الوعود التي أطلقها أمام التجار الطامحين الى الحصانة والطامحين لتكون لمعاملة المجهولة المصدر معاملة لطيفة لاتؤذي كبريائها .. هي من نوع الوعود القابلة للتحقق .. ربما ؟

هامش 2 : المجهولة المصدر يجب أن يعاقب تجارها بالاغلاق والغرامة وأكثر ..

 

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 


SyrianInsurance 2018





chambank_hama


Longus




CBS_2018


SyrianKuwait_9_5_18


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس