ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:28/04/2024 | SYR: 00:21 | 28/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

 الفروج والبيض متوفران .. ولكن الأموال غير متوفرة .. فانخفضت أسعارهما
28/02/2024      




سيرياستيبس :

محمد أحمد خبازي 

ساهمت قلة الطلب على البيض والفروج بانخفاض أسعارهما مؤخراً بأسواق حماة، حيث بيَّنَ عدد من الباعة في سوق 8 آذار الشعبي ، أن الطلب قليل رغم انخفاض الأسعار بشكل ملحوظ!

وعزوا ذلك إلى ارتفاع أسعار المواد الأساسية الأخرى الضرورية لحياة المواطنين المعيشية، التي هم بحاجة إليها أكثر من لحم الفروج أو البيض.

وذكر باعة آخرون أن البيع يقتصر على أجزاء بسيطة من الفروج، فأغلب المواطنين يشترون «فخذة» واحدة فقط، ومنهم من يشتري ربع كيلو من الرقاب، أو الجوانح لـ«تزفير» الطبخة ليس غير!.

في حين ذكر باعة بيض أن حركة البيع والشراء صحيح لم تتوقف لكنها بطيئة وضعيفة، فقد كنا نبيع بنصف الطبق واليوم ربعه فقط، حسب تعبير أحدهم.

وفي جولة   في الأسواق سجل سعر مبيع طبق البيض وزن كيلو غرامين 52 ألف ليرة وقد كان بنحو 60 ألفاً، وسعر مبيع الطبق ذي الوزن الأقل بين 45 – 50 ألف ليرة.

في حين سعر مبيع كيلو الفروج المنظف 45 ألف ليرة، والفخذ قصة طويلة 35 ألف ليرة وقصة قصيرة نحو 37 ألف ليرة، وكيلو الجوانح 35 ألف ليرة، والسودة 55 ألف ليرة، والرقبة بنحو 20 ألف ليرة والصدر المقشور المشفّى بنحو 60 ألف ليرة.

وبيَّنَ مواطنون أن انخفاض أسعار الفروج والبيض مؤخراً لا يعني أنهما أصبحا متاحَيْن لهم، فرغم هذا الانخفاض لما تزل الأسعار مرتفعة ولا قدرة لهم عليها.

وذكروا أن أسعار المواد الأساسية الأخرى إلى ارتفاع يومي، فكيلو البطاطا بـ6500 ليرة والبندورة 8500 ليرة، والباذنجان بـ9500 ليرة!.

أما ليتر زيت القلي فسعره 25 ألف ليرة وكيلو السمنة النباتية 35 ألف ليرة وكيلو السكر 14 ألف ليرة والرز 15 ألف ليرة.

ولفت مواطنون آخرون إلى أن أسعار الفروج والبيض بالسوق غير أسعار التموين، فالباعة يسعِّرون على مزاجهم ولا يتقيدون بأي تسعيرة رسمية، والرقابة غائبة!.

مصدر في حماية المستهلك بيَّنَ لـ«الوطن» أن أسعار الفروج والبيض انخفضت انخفاضاً ملحوظاً، وبناء على ذلك تصدر النشرة التموينية الرسمية التي تحدد سعر المبيع للمستهلك تحت طائلة المساءلة القانونية.

وأوضح أن النشرة التموينية الأخيرة حددت سعر مبيع صحن البيض وزن 1801 غ وما فوق بـ47 ألف ليرة، وما دون من 40 إلى 45 ألف ليرة.

في حين حددت سعر كيلو الفروج الحي بـ29 ألف ليرة، والمذبوح والمنظف بـ40 ألف ليرة، والصدر بجلده بـ50 ألف ليرة، والصدر بعظمه بـ49 ألف ليرة، وكيلو الفخذ قصة قصيرة بنحو 32 ألف ليرة وقصة طويلة بنحو 31 ألف ليرة، والجوانح بـ30 ألف ليرة والرقبة بـ15 ألف ليرة، والسودة بـ53 ألف ليرة ومن الصدر المقشور والمشفّى بنحو 54 ألف ليرة، والفروج المشفّى بنحو 53 ألف ليرة.

ولفت المصدر إلى أنه يضاف لتلك الأسعار 15 ليرة لصحن البيض، ولكل كيلو من الفروج وأجزائه كبدل نقل لمسافة تزيد على 10 كم، وأي مخالفة يحاسب مرتكبها حسب القانون 8 لعام 2021.

وذكر أن الدوريات نظمت خلال الأسبوع الجاري العديد من الضبوط بحق فعاليات تجارية مخالفة، ومن بينها ضبوط بحق باعة فروج وبيض لعدم الإعلان عن الأسعار، وعدم التقيد بالأسعار المحددة.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق