سقوط عدة قذائف هاون في منطقة العباسيين بدمشق- ريف القنيطرة : الجيش يستهدف تحركات المسلحين على اطراف طرنجة بالرشاشات الثقيلة        بمناسبة قدوم شهر رمضان .. أجنحة الشام تقدم لركابها عروض خاصة عبر تسيير رحلات من الرياض إلى دمشق مرورا بالكويت و بالعكس      رحلات أجنحة الشام إلى السعودية من و إلى الرياض أو جدة كل سبت و خميس .. للاستفسار و الحجز الاتصال على الرقم الرباعي 9211      وفر 30% من سعر التذكرة إلى الامارات على خطوط شركة أجنحة الشام للطيران      أجنحة الشام : العودة من كوبنهاغن - ميونخ - دوسلدروف - ميلانو إلى دمشق مرورا بمطار طهران      رحلات أجنحة الشام مستمرة إلى كوالالامبور - بكين - شنغهاي - كوانزو - كل يوم أحد عبر مطار طهران
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:19/10/2017 | SYR: 09:05 | 20/10/2017
الأرشيف اتصل بنا التحرير

pub insurance 1










runnet20122








 مخـبر (علـم تأثير الأدويـة) في كليـة الصيدلة بحاجة إلى صيانة وأجهزة كمبيوتر
17/06/2017      


 

تعاني كلية الصيدلة من ضغط هائل في عدد الطلاب نظراً لوجود عدد كبير من جامعات مستضافة ما ولد ضغطاً هائلاً داخل مخابر الكلية عند تطبيق مادة عملية.

فطلاب السنة الثالثة في كلية الصيدلة يعانون مشكلة في المخبر حين تطبيق تجربة.. حيث تكمن المشكلة في عدم جاهزية المخبر، فالأدوات والأجهزة تحتاجان صيانة، إضافة إلى وجود بعض المواد «المتخربة» مثل مادة الأدرنالين مع العلم (كما جاء على لسان الطلاب) أنهم قدموا امتحاناتهم ضمن الإمكانات المتاحة، حيث إن وجود عدد قليل من الأجهزة مع عدد كبير من الطلاب على جهاز واحد منع الطلاب من الاستفادة الكاملة أثناء شرح التجربة، مثلاً يجلس 6-7 طلاب على جهاز واحد، مع العلم أنه سابقاً كان يجلس طالب أو اثنان على جهاز في المخبر الذي يحوي اليوم 9 أجهزة، والمطلوب رفد المخبر بعدد أكبر من الأجهزة.

مع العلم أن المخبر المذكور كما تتحدث إحدى الطالبات يعتمد على تشريح الضفادع ويقوم الطلاب بمتابعة من المشرفين بتجريب الأدوية عليهم.

د. عبد الحكيم نتوف- عميد كلية الصيدلة في جامعة دمشق أوضح أن كلية الصيدلة تستوعب طلاب جامعة حلب وطلاب كلية الصيدلة في جامعة الفرات، إضافة إلى بعض الطلاب من جامعتي البعث وتشرين، وهم الآن ليسوا طلاباً مستضافين إنما طلاب (توطين).

بالنسبة للمخبر المذكور سعته 30 طالباً نضطر لوضع أكثر من 60 طالباً في الفئة بسبب ضغط الطلاب الهائل واستضافتهم من جامعات أخرى، مع العلم أنه تم النقاش على مستويات مختلفة (رئاسة جامعة دمشق- والوزارة أيضاً) بشأن الضغط الهائل في مخابر الكلية ومحاولة إيجاد حلول لذلك مع العلم أنها ليست هذه المادة الوحيدة إنما لدينا عدة مواد مختلفة، فالضغط في الكلية أجبرنا على ذلك، فبدلاً من أن يكون عدد الطلاب في الفئة الواحدة 30 طالباً نضع 45 طالباً أو أكثر في الفئة، فالموضوع يتطلب عملاً إضافياً من المشرفين والقائمين بالأعمال.

أما بالنسبة لموضوع العملي والتشريح على الضفادع، فهذا هو المخطط المتبع منذ حوالي عشر سنوات، ويعلم الجميع أن التشريح يتم على مادة الضفادع.

وفيما يخص موضوع الامتحانات أكد د. نتوف أنه في كل الأوقات يتم الكشف عن المخابر ومدى جاهزيتها وإمكانية تقديم الطلاب لموادهم العملية.

صلاحية المواد

وفيما يخص صلاحية المواد أوضح د. نتوف أن من يقرر صلاحية المواد الأستاذ المشرف والشركة المصنعة وليس من تقدير الطلاب حيث لا يحق لأي طالب أن ينتقد أي مادة لا يعرف مدى صلاحيتها، ويتساءل عميد الكلية: كيف استطاع الطالب أن يقدر إذا كانت المادة «متخربة» أم لا؟ علماً أن أي مادة دوائية تستعمل في العملي يصار إلى إجراء تجارب عليها قبل البدء بالتجربة فيها مع الطلاب، مع العلم أن كل المواد التي نجري عليها تجارب لديها مدة صلاحية سنة كاملة.

أما الأجهزة الموجودة (الكيموغراف) فهي منذ فترة طويلة، ولدينا فكرة بشأنها لكنها بحاجة إلى سنوات لتطبيقها، مع العلم، أنه تم رفع عدة كتب، لزيادة عدد الأجهزة في المخبر إلى أكثر من العدد الموجود، علماً أن الأجهزة الموجودة حالياً يقوم المكتب الهندسي بصيانتها بشكل مستمر.

قلة النظافة

الطلاب يقولون إنهم عندما يدخلون إلى المخبر لإجراء تجربة معينة فإنهم يفاجؤون بتراكم الأوساخ على الطاولات من قبل الفئة التي قبلهم التي كانت تجري تجربتها من دون أن تقوم بتنظيف المكان، وفي ذلك يقول عميد الكلية إن هذه مهمة المكتب الفني في الكلية لمتابعة أمور النظافة في المخابر وليست مسؤولية العميد، فهناك نائب إداري ورئيس دائرة، ومع ذلك وعد عميد الكلية بتوجيه تنبيه إلى الطلاب الذين يتركون المخبر مهملاً ومتسخاً للفئة التي تأتي بعدها.

سيرياستيبس- تشرين


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 



Longus











الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس