الجيش يضرب موقع المسلحين في عدة مناطق باريف حمص وحماه والمسلحون يستهدفون محردة بعدد من القذائف الصاروخية        بمناسبة قدوم شهر رمضان .. أجنحة الشام تقدم لركابها عروض خاصة عبر تسيير رحلات من الرياض إلى دمشق مرورا بالكويت و بالعكس      رحلات أجنحة الشام إلى السعودية من و إلى الرياض أو جدة كل سبت و خميس .. للاستفسار و الحجز الاتصال على الرقم الرباعي 9211      وفر 30% من سعر التذكرة إلى الامارات على خطوط شركة أجنحة الشام للطيران      أجنحة الشام : العودة من كوبنهاغن - ميونخ - دوسلدروف - ميلانو إلى دمشق مرورا بمطار طهران      رحلات أجنحة الشام مستمرة إلى كوالالامبور - بكين - شنغهاي - كوانزو - كل يوم أحد عبر مطار طهران
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:11/12/2017 | SYR: 12:21 | 11/12/2017
الأرشيف اتصل بنا التحرير

pub insurance 1












runnet20122








 جرأة المال في الاستثمار..!؟
30/11/2017      


مع أخذنا بكثير من الاعتبار، أن سورية كدولة واقتصاد، مرّت ولا تزال بسنوات من الحرب القذرة التي شنت عليها، وعلى شتَّى الجبهات، وخلّفت الكثير والثقيل من الآثار القاسية على إنجازات كانت حقّقتها في مختلف المجالات، ما أرجعها إلى الوراء عقوداً..، لكن هذا ليس بمبرر كاف كي يتقاعس المال وخاصة الوطني بشقيه الخاص والعام والمغترب، عن الخوض في قطاع الاستثمار الجريء.

 

ولعل الدفع باتجاه الجرأة – رغم تسليمنا بعامل المغامرة المحسوبة لا المخاطرة العشواء فيها- مرده ضرورة وجود مثل هذا النوع من الاستثمارات لرأس المال في سورية، استناداً إلى أن الأزمات الكبيرة هي في صيرورة نهاياتها فرص استثمارية كبيرة، يجب ألاَّ تقتصر على الفرص الاستثمارية التقليدية، بل لا بد من فرص جريئة، استناداً إلى الرأي القائل: إن رأس المال الجريء مستقبل الاستثمار.

 

ولأن من الخطأ أن يكون الإعمار لما تهدم فقط، لذا من الضرورة أن يكون البناء مُجَدِداً لما كان قائماً، وجديداً فيما هو قادم، ليتناسب ومتطلبات التطور الاقتصادي والاستثماري في تنافسيته العالمية، وإلاَّ سنظل نراوح في مستنقع التخسير بالتعويض..، ما يحرمنا من أية قيمة مضافة يمكن أن تكون مجالاً لقيم مضافة أخرى واسعة الفرص والعائدات.

 

البداية في هذا التوجه قد يكون من بوابة بورصتنا وهيئتها عبر بلورة محددات وتسهيل البنية التنظيمية لصناعة استثمارات رأس المال الجريء وصناديق الملكية الخاصة، وإنشاء السوق الثانوية في سوق أوراقنا المالية، التي ستكون البوابة لهكذا استثمارات مستقبلاً، وما يساعد على ذلك أن لدينا هيئة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة ومؤسسة لضمان المخاطر، غير المفعلتين حتى تاريخه.

 

إن وجود مثل تلك الاستثمارات يسهم في تنشيط الاقتصاد ورفع حجمه عبر السماح وإعطاء التمويل لمنشآت حديثة وناشئة لتكبر وتنجح، وهذا فيه مساهمة مباشرة في تعظيم الناتج المحلي، وبطبيعة الحال عندما تسهم هذه الاستثمارات في مساعدة المنشآت لتستمر وتكبر، سيتم توفير فرص عمل مهمة وبالتالي تنخفض نسب البطالة.

 

كما أن وجودها يسهم في تطور التقنية عبر استثمارها وتمويلها لشركات تقنية عالية الخطورة وغير مضمونة النجاح أو العمل، لكن النتائج المحققة عالمياً في هذا المضمار الاستثماري، دفع بأغلب الشركات التقنية لأن تستثمر برأس المال الجريء، الذي وإضافة إلى قطاع التقنية عملت هذه الاستثمارات على دعم ما يسمى بنماذج الأعمال المخربة أو المربكة، وهي أعمال استطاعت إحداث التغير بطريقة تقديم الخدمة أو المنتج، وفتحت أسواقاً جديدة لقطاعات قائمة.

 

من أبرز المناطق القريبة إلينا التي برزت على خريطة استثمار المال الجريء، إمارة دبي، حيث ضمّت أكثر الصفقات واحتوت الشركات الناشئة عبر برامج متطورة وسهلة لممارسة الأعمال من خلال بيئة مناسبة وفّرت كل عوامل النجاح لمثل تلك الاستثمارات، واليوم تعتبر دبي هدفاً لكثير من رياديي الأعمال في الوطن العربي والعالم بشكل عام، وكنتيجة حتمية أصبحت مركزاً لكثير من صناديق رأس المال الجريء.

 

والسؤال لماذا لا تكون سورية أيضاً، خاصة وأنها تمتلك الكثير من العقول والأموال المغتربة المبدعة..؟.

 

بناء عليه وعلى ما يقال: “إن أردت التمثّل، فتمثل بالأفضل”، نسأل أيضاً: ما الذي يمنع ويعيق أن نكون من الأفضل..؟.

 

أن نطمح للتطور الاقتصادي شيء وأن نعمل لنتطور شيء مختلف جداً، لذا التمثل بالعديد من دول العالم وخصوصاً المتقدمة، والتي أصبح  لديها أصول كبيرة تدار من قبل صناديق رأس المال الجريء.. ومن باب العلم فقد بلغ ما تم ضخه من قبل هذه الاستثمارات في أمريكا وحدها العام الماضي ما يزيد على 50 مليار دولار، وحالياً تنمو بشكل متسارع في الصين حتى أن التوقعات تشير إلى تجاوزها أمريكا خلال السنوات المقبلة، ما يدل على أهميتها في منظومة التطور الاقتصادي.

سيرياستيبس_البعث

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 




Longus











الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس