الدفاع الروسية: أطراف تملك تكنولوجيا متطورة تغري مسلحي إدلب بمهاجمة حميميم- الرقة : الجيش التركي يستهدف دورية تابعة لـ قسد        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:17/08/2018 | SYR: 04:29 | 18/08/2018
الأرشيف اتصل بنا التحرير











runnet20122






 هكذا يصبح الجميع للدولة
رئيس الحكومة .. يروض الحوار مع القطاع الخاص بالثقة ولا يفرضه ..
07/02/2018      


دمشق – سيرياستيبس :

بالحرف الواحد قال رئيس الحكومة عماد خميس خلال زيارته لمعرض خان الحرير للنسيج الذي أقيم ضمن نشاطات " صنع في سورية " لو راجعنا الكثير من القرارات التي اتخذتها الحكومة خلال عام ونصف سنكتشف أنّ كلها بنيت على أفكار وطروحات و مشاركات من قبل القطاع الخاص ممثلا بالاتحادات والغرف والمجالس و أحيانا بتجمعات لصناعيين هنا أو هناك استطعنا الوصول إليهم وملامسة همومهم ومشاكلهم خاصة في ظل الحرب ..

وهذا يعني قال رئيس الحكومة : أنّ هناك تشاركية في بناء وصنع القرارات الاقتصادية بمختلف مستوياتها .. فالصناعي ورجل الأعمال والُمصدروصاحب الورشة الصغيرة و الحرفة  لطالما كانوا حاضرين في نقاشات و تداولات الحكومة لمختلف القرارات والتشريعات والخطوات وحتى حين وضع الخطط والسياسات وهذا كان ضمن توجهاتنا لترجمة الشراكة بين القطاع الخاص بشكل حقيقي بعيدا عن الشعارات و مجرد تصريحات لا طائل منها ..

عند موضوع مشكلة معامل الاقمشة و أسعار الغزول سنقف لنشير إلى قدرة الحكومة على الترفع عن السماح للنقاشات العقيمة مهما علت من فرض أي قرار على الحكومة .

تريث المهندس خميس في الامر استمع الى الجميع . كانت الصورة واضحة تماما بكل تفاصيلها بما فيها الدقيقية وتلك لا تظهرعادة في الاحاديث العلنية .

لكنه أراد أن يأتي الحل من ممثلي الصناعيين وبالتوافق على مصلحة الصناعة الوطنية .

فكان في حلب أن فسح المجال للجمبع الحديث من صناعين وأصحاب معامل وحتى تجار ..ودائما  لم تكن المعلومات غائبة عن الطرف الحكومي وتم اتخاذ مجموعة قرارات الى جانب مصنعي النسيج وخاصة المعامل التي قيل أنّها تأثرت بقرار تخفيض الرسوم الجمركية 50% وخاصة الاقمشة .

لعل رئيس الحكومة ترك فسحة من الوقت لممثلي القطاع الخاص لقيادة الأمور بناء على معطيات ومعلومات صحيحة بعيدة عن التضخيم وتصوير الامور وكأن مئات المعامل ستغلق من وراء قرار الهدف الواضح والمؤكد منه هودعم الصناعة الوطنية .

بحزم قال رئيس الحكومة لقيادات الغرف والاتحادات اجتمعوا واتخذوا القرار الصائب الذي تعتقدون أنّه لمصلحة صناعة النسيج وأنا موافق على ما تتوافقون عليه .

كانت الرسالة واضحة ..

 لعله "رئيس الحكومة " أعطاهم فرصة أخيرة وثمينة ,  لا كي يجتمعوا ويتوافقوا ويستحصلوا قرارا لمصلحة الجميع .. بل ليثبتوا أنهم على قدر المسؤولية التي يتولونها . وعمليا هذا كان الهدف الحقيقي من دعوة رئيس الحكومة لرؤساء الاتحادات والغرف للتعاون وإلا ربما ستكون الثقة على المحك .

ويبدو أنّهم فهموا الرسالة بشكل جيد وعلموا أنّ اعطائهم فرصة تصنيع  القرار فرصة لن تتكرر خاصة و أنّ الحكومة بإمكانها اتخاذ القرار الذي ينصف الجميع ولكنها ارتأت هذا الشكل المتطور للشراكة في صنع القرار .

ومعروف هنا أنّ رؤساء الغرف والاتحادات و الصناعيين المعنيين توافقوا على رفع الاسعار الاسترشادية للنسيج من 3.5 دولار الى 4.15 دولار مقابل تخفيض خيط القطن الذي تنتجه مؤسسة الغزل 20%  وهذا بحسب محمد السواح تأكيد وترسيخ لمنطق الأمور وعدم التطرف فيها فهناك واقع ومعطيات في أي صناعة ولابدّ من البناء عليها والاحاطة بها بشكل علمي وعملي كي تخرج الأفكار وبالتالي القرارات سليمة ومحققة لمصلحة القطاع الصنماعي المعني .

مشيراً الى أنّ القطاع الخاص وبعد 7 سنوات حرب يتمكن رغم كل ما عاناه من أن يكون شريكا ومساهما في اتخاذ القرار ورسم السياسات والخطط يعني أنه لم تعد هناك أي مشكلة بل ذهب للمساهمة في بناء القرار الذي يهمه ويعنيه ويعينه في كل مواقعه سواء كان مصنع أو ورشة أو مشروع استثماري أو أرض يزرعها الخ .

 ومن أجل ذلك نلاحظ كيف بدأت الأمور تذهب نحو الحالة التراكمية الصحيحة التي تخلق واقعا أفضل وتحسننا في المعطيات والمؤشرات مؤكدا أن الصناعة السورية بدأت تتلمس طريقها الى التعافي . بل هناك هناك أماكن وأقصد " المدن الصناعية "  ليست دليلا على التعافي فحسب بل على النهوض والازدهار .

وقال : "نعم سنكون يدا واحدة وعلينا أن نعترف لحكومتنا ودولتنا أنذها تحسن رعاية صناعتها وتعرف كيف ترتقي  وتنهض بها .

فارس الشهابي رئيس اتحاد غرف الصناعة قال بعد انجاز توافق ممثلي الصناعيين " سنكون يدا واحدة ."

معتبرا أنّ "قرار بوقف استيراد الاقمشة سيعد نصرا كبيرا للصناعة السورية شاكرا تفهم الحكومة  ".

الاجتماع الذي ضم ممثلين عن كافة أطياف القطاع الخاص المعني في دمشق وحلب " وإن كان رئيس الحكومة لم يعد يستغيث هكذا فرز وتفضيله الحديث عن سورية في كل قرار وخطوة وتوجه " أسفر عن التوافق على دراسة سعر الفيول للمصابغ و المطابع التي لا يتعدى استهلاكها ألف طن شهريا ضمن "كوتا " تعطى لهذه المصانع والمطابع من خلال غرفتي الصناعة في كل من دمشق وحلب على أن يكون السعر الاسترشادي لخيوط القطن المستوردة 3 دولارات وسعر خيط البولستير والأكرليك 2 دولار .

المذكرة التي تم التوافق عليها والمتضمنة ما ذكرناه أعلاه تم رفعها  الى الجهات الحكومية المعنية وعلى الأغلب سيتم الأخذ بها طالما تحقق مصلحة الجميع . بما يمكن اعتباره ليس نصرا للمعامل المستهدفة بل ارتقاء بالحوار والعمل التشاركي .

هامش : يقول الدكتور محمد المهايني وزير المالية في حكومة الزعبي ولسنوات طويلة : حكومة المهندس عماد خميس تعمل كل ما بوسعها ورغم الامكانيات التي قلصتها سبع سنوات من الحرب ورغم محدودية الموارد فإنّ هذه الحكومة تنجز لأنّها تنفذ ما تقوله .. بكل بساطة آلاف  المعامل والمصانع عادت للمعامل.. 

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 


SyrianInsurance 2018




chambank_hama


Longus






CBS_2018


SyrianKuwait_9_5_18


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس