الجعفري: تعريض حياة ثمانية ملايين سوري في دمشق للخطر من أجل حماية الإرهابيين في الغوطة الشرقية أمر غير مقبول        أجنحة الشام : 3 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      تعلن شركة أجنحة الشام للطيران عن رحلة أسبوعية كل يوم جمعة من دمشق الى دوسلدورف وإسطنبول مرورا بطهران      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:23/02/2018 | SYR: 18:50 | 23/02/2018
الأرشيف اتصل بنا التحرير



pub insurance 1












runnet20122








  مطالب بالتريث في إخضاع منطقة خلف الرازي لقانون العرصات
الأهالي: المدة الزمنية تعجيزية ومطالب بإزالة الإشارة العقارية
12/02/2018      





هموم ومخاوف تنتاب مالكي العقارات في منطقة تنظيم المرسوم 66 خلف الرازي، نتيجة عدم معرفتهم بما ستؤول إليه الأمور، ولاسيما بعد أن تم توجيه إنذارات الإخلاء مؤخراً.

وأكد المالك عدنان شعبان أنه يملك محلاً تجارياً في منطقة التنظيم، وتم وضع إشارة عقارية عليه، وتالياً لا يستطيع التصرف بالعقار من بيع وشراء إلا إذا تمت إزالة الإشارة العقارية.
وأشار الدكتور محمد ضياء إلى أن مرسوم بناء العرصات يسهم في الإسراع بعملية البناء، عادّاً أنه من المبكر إخضاع المقاسم في «ماروتا سيتي» أو منطقة تنظيم خلف الرازي لهذا المرسوم، نظراً لكثرة عدد المالكين للمقسم الواحد، والأغلبية لاتزال في مرحلة التنظيم وتوحيد العمل، يحتاج الأمر متسعاً من الوقت، وتالياً لابد من منحهم عاماً آخر قبل إخضاعهم للمرسوم.
ومن جانبه، المحامي وسيم عبد الحق طالب بإزالة إشارات الدعاوى العقارية الموجودة على الصحف العقارية العائدة لهم في المنطقة، مثل إشارات الشيوع والإشارات القديمة والدعاوى المشطوبة لكونها تعوق عمل المالكين، بينما لفت المالك علي شحرور إلى أن إدارة المرسوم لم تعطه حقوقه كاملة، وهناك بعض الإجحاف في تسعير الأسهم.
وأشارت المالكة هدى عنبرة إلى أن المشروع يعطي صورة حضارية عن دمشق، لكن من المهم ان يتم منح المشروع لمستثمرين معروفين بالسمعة الجيدة لمساعدة أصحاب المقاسم في بناء واستثمار عقاراتهم وصون حقوقهم.
ووصف المالك ماجد سروجي المهل المعطاة لمالكي العقارات بالتعجيزية، فالوقت الذي تستغرقه أي معاملة يقارب ثلاث سنوات لتنتهي من المصالح العقارية والمساحة، هذا إذا استثنينا الدوائر الخدمية الأخرى.
أشار المالك وليد ناعسة إلى أن قانون العرصات يعد شكلاً من أشكال التحصيل الضريبي من المواطن بطريقة غير مباشرة، وعليه دفعها لخزينة الدولة في المدة المسموح فيها بالبناء، إضافة إلى أنه إذا لم ينجز مالك العقار في هذه الفترة المحددة للبناء حسب التعليمات يصبح خاضعاً لضريبة 10% من قيمة البناء.
من جانبه، مدير تنفيذ المرسوم التشريعي 66 المهندس جمال يوسف دعا خلال لقاء الأهالي الذي أقيم في مديرية المرسوم المواطنين في تلك المنطقة إلى عدم الوقوع في مطبات التكليف الضريبي في إطار مرسوم العرصات، والسعي للتشارك مع مستثمرين، والبدء بالبناء، مؤكداً في الوقت ذاته استعداد المحافظة للمساعدة وتقديم كل ما يلزم لهم للحيلولة دون الوقوع في أي مشكلة، مؤكداً أنه منذ صدور المرسوم كان على تواصل دائم مع أصحاب الحقوق في هذه المنطقة لتوضيح الوضع القانوني والتشريعي والآلية الناظمة التي تساعدهم في إنجاز المطلوب منهم، وكيفية المحافظة على حقوقهم، وصولاً إلى بناء المقاسم وفق ما هو مخطط له بما يسهم في عكس صورة دمشق عمرانياً خلال المراحل القادمة.
من جانبه، أوضح المدير التنفيذي لشركة دمشق الشام القابضة نصوح النابلسي أن مرسوم بناء العرصات يصب في مصلحة الناس، وعلى المالكين إدراك أن هناك مرحلتين لتنفيذ المرسوم، الأولى تشمل الإخضاع ولا تترتب عليها أي رسوم، والمرحلة الثانية هي التكليف الضريبي، وفي حال قصّر المالك في الحصول على الترخيص عندها يتكلف بالرسم.
لافتاً إلى وجود مسوغات تمنح لأي مالك في حال التأخر وهناك لجنة قضائية تدرس الاعتراضات وتساعد في حل جميع العقبات التي تواجه أصحاب الأسهم، مؤكداً أن فترة العام المنصوص عليها هي نص قانوني شامل لكل سورية، والمشرّع وجد أن المدة المعطاة كافية للحصول على الترخيص بالبناء، كاشفاً أن هناك قصوراً في موضوع تأمين التمويل العقاري، لأن هيئة التمويل العقاري أحدثت عام 2012 وحتى اليوم لم يتم إحداث أي شركة بهذا الخصوص.
وأكد النابلسي أن شركة دمشق الشام القابضة تنسق مع بنك البركة وبعض المصارف الأخرى لتأسيس أول شركة تمويل عقاري مساهمة لمساعدة المواطنين في المنطقة التنظيمية الأولى وبقية المناطق الأخرى في تمويل بناء عقاراتهم، كاشفاً أنه خلال هذا العام سيتم الإعلان عن انطلاقتها وليصار إلى دعوة المواطنين الذين يملكون سيولة للمساهمة فيها، متوقعاً الانتهاء من إنجاز كامل البنى التحتية للمنطقة خلال شهر أيلول القادم.

سيرياستيبس_تشرين


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 





chambank_hama


Longus











الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس