مصادر إعلامية سيتم فتح معبر أبو الظهور الإنساني بريف إدلب يوم الاثنين القادم لخروج المدنيين من مناطق سيطرة المسلحين        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:19/08/2018 | SYR: 06:05 | 19/08/2018
الأرشيف اتصل بنا التحرير











runnet20122






 معادلة القابون .. دون تشويه ومتاجرة
مدخل عصري وحضاري لعاصمة الجمهورية .. مكاسب غير متوقعة للمالكين الحقيقيين .. وتسهيلات استثنائية ..
04/08/2018      


دمشق – سيرياستيبس :

لا يتجاهل الصناعيون السوريون حقيقة أنّ المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء ومنذ قدومه الى الحكومة لم يخذل الصناعة السورية وبدا دائما إلى جانبها . ورؤيته دائماً نصرت الصناعيين وبالتالي هناك قناعة بأنّ رئيس الحكومة لن يخذل الصناعي الذي صمد .وستكون القابون مثال لتعويض المنتجين بأفضل ما يكون به التعويض بل وأكثر من توقعاتهم .

فعقاراتهم ستصبح اسهم مجزيه ... ومحفظة اسثمارية تصرف كتسهيلات بنكية او تباع وتشترى كأسهم . وهنا الجوهر الذي غيبه من هم ضد قرارتنظيم القابون واخلاءها من المعامل ومعظمها مدمر . وحيث يبدو الأمر في ظاهره وكأنّه دفاعا مستميتا يجري من أجل الصناعة , ولكن القابون الواقعة على مدخل دمشق تستحق أن تنهض فيها الأبراج و المولات والمنشآت السياحية وتستحق أن تكون جزءا من مدخل العاصمة الذي يقال أنه يجري تصميمه بما يضاهي أرقى وأجمل وحتى أغنى مدن العالم .

مصدر حكومي رفيع المستوى قال لسيرياستيبس : أنّ قرار تحويل المنطقة الصناعية في القابون الى منطقة سكنية وتجارية سيكون وحكماً مع تأمين الصون والضمان الكامل لحقوق المالكين الحقيقيين في المنطقة وسيوفر لهم فرص اسثمارية كبيرة . على أن توفر الدولة كافة التسهيلات للصناعيين عند انتقالهم الى المدينة الصناعية في عدرا من قروض و تسهيلات في شراء الأرض وغيرها ..

لعل رئيس الحكومة يعمل وفي كل زيارة له الى منطقة صناعية أو مدينة صناعية على دعم الصناعيين والحوار معهم تحت سقوف معاملهم وبين حطامها أحيانا لمساعدتهم على الاقلاع من جديد ولعله وعد صناعيي القابون بذلك ..

ليظهر لاحقا أنّ منطقة القابون وضمن الرؤية التنظيمية لدمشق ستتحول لتصبح جزئا من مدخل العاصمة الذي يخطط ليكون مدخلاً متميزاً متكاملاً وأقله مدخل جميل يليق بالعاصمة السورية وبوابتهاالتجارية و الحضارية .

قد يبدو القرار صعباً فالحرب دمرت معامل المنطقة والآن هناك قرار حكومي بنقل المعامل الى عدرا الصناعية ما يعني المزيد من المتاعب ولكن الى حين .

 فإقامة معمل أو مصنع في عدرا العمالية يعني إقامته في المكان المناسب والظروف الكاملة بالنظر الى أهمية مدينة عدرا الصناعية وما تحتويه من مزايا كبيرة للاستثمار يتنظر أن تجذب اهم الاستثمارات في المرحلة القادمة .

هذا ثمن لأن تمتلك دمشق هكذا مدخل ولكي تنهض عمرانيا وتتحول لمدينة منظمة ومن أجل ذلك تم اتخاذ قرار بتنظيم كل المناطق العشوائية وتحويلها الى مناطق سكنية حضارية وراقية .

على كل قرار تنظيم القابون ومحيطها سيصدر خلال ستة اشهر وخلال هذا الوقت سيكون صناعييها قد حصلوا على فرصة ان يكونوا مستثمرين في المنطقة الذاهبة الى إعمار وبناء .

وفي نفس الوقت ستكون عدرا الصناعية بمقاسمها المنظمة جاهزة ليشيد صناعيو القابون فيها معاملهم وحيث تبدو فرصة التوسع في العمل والانتاج أكبر وأرحب . 

على أننا نوّد أن نوجه السؤال الى من اعتقدوا أنهم مع الصناعين فعملوا ضدهم ليقلبوا هذا المكسب الى خسارة ؟

لماذا تناسوا وتجاهلوا أنّ الأمر في الحقيقة هو أسهم أسعارها مضاعفة ...وتسهيلات لشراء عقارات صناعية مع فترة سماح تمتد أربع سنوات والدفع على عشره سنوات اضافية أي فترة تسديد تمتد ل 14 عام .

أما العقار الاول المهدم سيصبح بعد عام عبارة عن أسهم بعشرة اضعاف سعرها اليوم .

 هناك طابور من المشككين والسزج والحاسدين يجب على كل مالك او مستأجر ان يتأنى ويعلم انه يربح ورقة يانصيب بعد ستة اشهر وحيث يكون المخطط التنظيمي للمنطقة قد تم انجازه .

هامش1 : مصدر حكومي نفى تماما بأن تكون المنطقة سيتم استثمارها لصالح مستثمر معروف ؟

هامش 2 : سامر الدبس رئيس غرفة صناعة دمشق اكد أن موقفه واضح جدا من الأمر المهم هو ضمان مصالح الصناعيين وهذا ما تعهدت به الحكومة .

 


التعليقات:
الاسم  :   يعرب بدر  -   التاريخ  :   05/08/2018
من المهم عند تظيم منطقة القابون كمنطقة سكنية وتجارية التنسيق مع وزارة النقل للتأكد من عدم إهمال مشروع نقل محطة القطارات الأساسية من القدم (وتبقى محطة رئيسية للبضائع ومحطة جنوبية لقطارات الركاب، مع إعادة وصلها بمحطة الحجاز في قلب دمشق) إلى القابون، والتي تأخذ دورها كمحطة رئيسية لقطارات الركاب في دمشق، حيث يناسب موقعها وصول الركاب إلى دمشق من معظم المحافظات السورية، والتي تقع في مجملها إلى الشمال من دمشق. وقد تم بذل جهود كبيرة في مرحلة سابقة لتوحيد موقع محطة القطارات المستقبلية في القابون مع بداية الخط الأخضر لميترو دمشق. إن لحظ هذين المشروعين، محطة قطارات الركاب ودمجها مع محطة بداية خط الميترو، عند تخطيط منطقة القابون مهم من أجل التمكن من تنفيذ هذين المشروعين في المستقبل، وهما كفيلان بتخفيف جزء كبير من الازدحامات المرورية في دمشق ناهيك عن مساهمتهما في إحياء منطقة القابون وجوارها سكانيا وتجارياً من خلال جذب العديد من الشركات التجارية والأسواق إلى المنطقة. عام 2010 كان هناك تصور متكامل للموضوع، ومن المؤكد أنه لا يزال موجوداً في أرشيف وزارة النقل. مع التحية لجهودكم البناءة. د. يعرب بدر

شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 


SyrianInsurance 2018




chambank_hama


Longus






CBS_2018


SyrianKuwait_9_5_18


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس