المحتجون يتوافدون إلى وسط باريس لاستئناف الاحتجاجات ضد الحكومة وإلغاء كافة الأنشطة في المدينة- تنويه لطلاب جامعة الفرات        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:15/12/2018 | SYR: 15:33 | 15/12/2018
الأرشيف اتصل بنا التحرير














runnet20122





 تدشينه جاء لمناسبة زيارة الوفد الحكومي الى الساحل
محلق جبلة وضع في الخدمة .. ولكن انجازه بشكل كامل مازال بحاجة لبعض الوقت
09/10/2018      


 

دمشق - سيرياستيبس :

 تحولت مدينة جبلة في غضون عامين الى مدينة أجمل " على اعتبار أنّها دائما كانت مدينة جميلة " فخلال عامين فقط تخلصت المدينة الساحلية الوادعة من المخالفات التي كانت تُلبسها ثوب الفوضى والضجيج والتلوث البصري والسمعي . .

للأمانة ساعد شكل المدينة الجغرافي في سرعة تجميل مناطقها من المخالفات التي أزيلت في قسمها الأكبر وامتلكت المدينة ساحة جميلة راقية يتجاور فيها مول ببناء عصري متميز يجاورها مدرج المدينة الأثري بعد إزالة المخالفات عن جدرانه و السوق القديم المقبي الدافئ تنبعث منه رائحة الاصالة والألفة و يجاورها أيضا في الجهة المقابلة للمدرج بناء أثري قديم تمت استعادة واجهته بعد إزالة المحلات المخالفة والرجوع للحائط الأساسي , وأعتقد ان فيه سجن قديم و اشغالات اخرى تخدم المدينة . .

كورنيش المدينة الذي يشارك كورنيش بانياس في شكله وجماله يستعد ليأخذ الشكل التنظيمي الذي تم التخيطط له لتكون كل الاستراحات والمطاعم تحت مستوى الكورنيش بحيث يبقى وجه البحر كاملا .

قبل أيام ولمناسبة زيارة رئيس الحكومة مع وفد وزاري بالتزامن مع احتفالات سورية بانتصار حرب تشرين إلى الساحل لتدشين مشاريع تم انجازها خلال العامين الأخيرين تم الاعلان عن وضع محلق جبلة الشرقي والذي أحيا المدينة ومحيطها في الخدمة .

لعل الخبر الذي مرَّ عن المحلق هو تدشينه ما يفهم أنّه منجز تماما خاصة إذا ما تمت مقارنته بعقد طرطوس الطرقية المنتهية بشكل كامل .

ولكن لا بد من التنويه أن شق طريق جبلة والبدء به تم قبل أقل من عامين عندما وجه رئيس الحكومة بتنفيذه فوراً . وكلنا يعرف كم تأخذ الطرق من وقت لانجازها . في حين بدت عقد طرطوس بتلك الاناقة و منتهية الاعمال لأن ما تم العمل فيها هو التوجيه باستكمالها وليس البدء بها من الصفر ؟ .

أما محلق جبلة فتم تدشينه قبل انتهاء المدة الزمنية لاستكماله وكما ذكرنا اعلاه استغلالاً لوجود الوفد الحكومي ولربما للاستفادة من وجود رئيس الحكومة الذي أعطى توجيهاته للوزارات والجهات المعنية وخلال تفقد المشروع أو تدشينه " ما رغبتم " باستكمال الاعمال اللاحقة والمتممة من طبقة ثانية للزفت و استكمال تجهيز الارصفة والمسطحات الخضراء و إنجاز الدوار و إضاءة الشارع ووضع الشاخصات المرورية وغيرها من الأمور الملحقة والتي تحتاج لبعض الوقت حتى يبدو المحلق كما تم تصميمه وكما علمنا تم فإنّ التصميم تم تنفيذه وفقا للتصميمات المعتمدة من قبل مجلس المدينة ؟ .

لم ينته بعد المحلق وسنحتاج لبعض الوقت لنراه بشكله النهائي ولكن المحلق قيد الاستحدام ومفتوح لحركة العبور بالتوازي مع استمرار ما تبقى من العمليات الفنية والهندسية ليتم اخراجه بالشكل النهائي.

وهذا م تم توضيحه أكثر من مرّة ولكن كان هناك إصرار من البعض على التعامل مع المشروع على انه سقطة .. أو تصويره كعمل غير موفق علما أنّ المحلق بالنسبة لسكان جبلة و للحركة التجارية في المدينة شكل إنجاز حقيقي بل وأحيا ضواحي المدينة والتي انتشرت وازدحمت خلال سنوات الحرب بسبب الهجرة المعاكسة لأبنائها .

بقي أن نقول أن العمل مستمر بوتيرة عالية في مشفى جبلة الوطني الذي كان من المفترض ان ينجز في عهد حكومة العطري ومع قدوم الحرب توقف المشروع حتى جاءات الحكومة الحالية وقررت العمل به قبل عامين وبحسب معلوماتنا الامور تسير وفق جدول زمني محدد وسينتهي في وقته .

 

 

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 


SyrianInsurance 2018





chambank_hama


Longus




CBS_2018


SyrianKuwait_9_5_18


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس