ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:29/03/2024 | SYR: 14:21 | 29/03/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



Orient 2022

 سورية رقمية عام 2030
أبو غزالة : عدد المواطنين الرقميين أصبح معياراً لتطور الدول
10/04/2021      




Talal Abu-Ghazaleh Organization مجموعة طلال أبوغزاله - Business Service -  7,083 Photos | Facebook

سيرياستيبس :

كشف وزير الاتصالات والتقانة إياد الخطيب، عن استكمال التحول الرقمي في سورية خلال العام 2030، وذلك ضمن الخطة الاستراتيجية الحكومية للتحول الرقمي، مع وجود خطط فرعية ستنجز تباعاً خلال الأعوام المقبلة فيما يخص التحول الرقمي، حتى استكماله خلال العام المقرر، لتكون سورية دولة رقمية.

وأكد الخطيب خلال المؤتمر الدولي الثالث للتحول الرقمي، الذي انطلق في قصر المؤتمرات بدمشق اليوم، أن التحول الرقمي لم يعد خياراً على الإطلاق، فالعالم يتجه إلى الرقمنة في جميع المجالات، لافتاً إلى أن الوزارة اليوم تعمل على تعزيز ثقافة التحول الرقمي، كما أطلقت العديد من المشروعات في قطاعات متعددة.

وتابع الخطيب، أن التحول الرقمي، يعني التحول في الأفكار، والتحول إلى الاقتصاد المعرفي، والابتكار، والاستفادة من ميزات التحول الرقمي في الاستدامة الاقتصادية والبيئية والتعليمية وغيرها، فضلاً عن تشعبات التحول الرقمي التي تشمل الاقتصاد الرقمي، والحوسبة السحابية، والبلوك تشين والبيانات الضخمة، وغيرها. وأكد الوزير على أن قطاع الاتصالات يسير بخطوات مدروسة، معلناً أن بنية الاتصالات في سورية بقيت جيدة رغم التدمير الممنهج، وهي ما تبني عليها الوزارة تطورها، معتبراً أن الحصار الاقتصادي يعتبر من أهم الصعوبات التي تواجه عملية التحول الرقمي في سورية، كونها تحتاج لتجهيزات، فضلاً عن موضوع السيولة المالية.

من جهته  الخبير الاقتصادي طلال أبو غزالة رئيس مجموعة طلال أبو غزالة الدولية  الذي دعا لتغيير اسم الاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية، وهو الجهة المنظمة للمؤتمر، إلى الاتحاد العربي للتحول الرقمي، لفت إلى أن التجارة الإلكترونية هي إحدى مخرجات التحول الرقمي الذي يشمل الكثير من الجوانب الأخرى. مشيراً  إلى أن للتحول الرقمي ثلاثة اتجاهات أساسية، وهي التعلم الرقمي، والاقتصاد الرقمي، والحكومة الرقمية، مبينا أنه للوصول إلى التحول الرقمي، لابد أن يعيش كل شخص في مجتمع رقمي، والمجتمع الرقمي هو الذي يشكل الأنترنت عصبه الأساسي، بمعنى أن يعيش في مجتمع معرفي حقيقي.

ولفت أبو غزالة، إلى أن عدد المواطنين الرقميين أصبح معياراً لتطور الدول لدى الأمم المتحدة، كما أن حرية الاتصال الرقمي حق من حقوق الإنسان، وأشار ابو غزالة، إلى أن الشركات المعرفية أصبحت أكثر الشركات دخلاً، وقيمة مالية، وهي لا تكلف شيئاً، مشيراً إلى أنها خارج الإطار المعروف للتجارة، وبالتالي خارج منظومة الضرائب على الرغم من حجمها المالي الضخم.

وعقد المؤتمر بمشاركة فعاليات اقتصادية وعلمية عربية وأجنبية وخبراء عرب وأجانب ومديرون تنفيذيون ومجالس أعمال وهيئات ومراكز بحثية من 17 دولة منها  “مصر والإمارات وسلطنة عمان وتونس والجزائر والعراق والأردن ولبنان والسعودية والكويت واليمن والبحرين وروسيا والنمسا واليونان والهند وسويسرا” إضافة إلى مؤسسات وجهات سورية حكومية وخاصة تعنى بالتحول الرقمي.

الجدير بالذكر أن الدورة الأولى من المؤتمر الدولي للتحول الرقمي أقيمت في الإمارات عام 2017 والثانية في مصر عام 2018.

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس