ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:04/07/2024 | SYR: 17:16 | 04/07/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



 عن التحول الكبير ..
توجه سليم و نسبيا قديم .. لكنه مع مثل هذه الحكومة و ادارتها .. صعب جدا .. و خطر .. والارتباك واضح من الآن ...
30/06/2024      



كتب أسعد عبود- خاص لسيرياستيبس :

الحديث عن الغاء الدعم لأسعار السلع الاستهلاكية و الخدمات ، و استبداله بدعم مباشر للمواطن الذي يستحق .. ؟؟!! والذي يبدو أن الحكومة جادة في التوجه له .. هو حديث جدير فعلا .. لكنه عمل معقد يتطلب كفاءات و خبرات و ارادة و صفاء نية و نظافة يد .. فما الذي يمكن أن تؤمن الحكومة القائمة من ذلك كله ؟؟
تحول بقدر ما هو هام وضروري .. هو خطر و صعب .. و يخشى من تجربة متعثرة بائسة تقلب الحسابات كلها و توصلنا لخراب كامل ..
هذا يعني بما يعنيه : خلع ما بقي من ثوب الاشتراكية المزعومة والعودة إلى مربع انطلاق التحول الاشتراكي ،فيما يخص حياة الناس و مواجهة المواطن لاعباء الحياة .. 
فأذا كان المجتمع السوري قد انفق أكثر من ستين عاما على تفصيل و تلبيس الثوب " الاشتراكية " .. هل من السهل ان نتخيل وضعا سليما يتم فيه بشهر أو بضعة شهور أو حتى بعام خلع الثوب المهتريء و استبداله بما يمكن أن ينتج عن أفكار مشوشة مضطربة لها أهداف صحيحة و ضرورية ..؟؟

بالنسبة لعامة الناس أي الشعب .. إلى حد كبير يجهل التوجهات العملية .. و ترد الأخبار بما لا يوضح ولا يشرح .. و كثيرا ما يضلل .. حتى عندما يتصدى أساتذة و أشباه مسؤولين .. أو مسؤولين متقاعدين للشرح .. و ما يصلنا من شروح كفيل لوحده لنشر الجهل و الضلال حول كل ما يجري .. حتى على مستوى شأن صغير من مقتضيات الذهاب للتجربة .. مثل فتح حساب تودع فيه الجهات المسؤولة ، قيمة الدعم .. فكيف اذا وصل السؤال و الشرح إلى من هو المستحق للدعم ؟! و وفقا لأي شروط .. و كيف سيتم الحساب .. و من يراقب ذلك كله .. ؟!

الفكرة سليمة و صحيحة من حيث التوقف عن هدر طوفان الاموال على دعم عجز .. و هو عاجز .. و سيزداد عجزه لدعم اسعار ضروريات الحياة للمواطن .. و ما هي هذه الضروريات و ماذا تتناول .. ؟ .. الغذاء .. الدواء .. الصحة ..التربية .. التعليم .. ماذا .. ؟؟..
الخطر يحيط بالفكرة من كل الجهات .. رغم اهميتها و ضروريتها .. و أخطر ما توجهه أنها على ما يبدو تصنع في غرف الليل المظلمة .. هي الغرف نفسها التي يتم فيها رفع الأسعار و فرض الضرائب و الرسوم و تصميم عبقرية الجباية التي تسمي الحكومة وارداتها "واردات الجباية " أرباحا ... ؟؟؟
هذا التوجه مع كل ضرورته و أهميته لا بد له من أن بطرح بالصوره الكاملة على الناس و يدور حوله الحوار الحقيقي المنظم والطويل كي يفهم كل مواطن إلى أين يمضي .. وبصراحة : ان الشكل لذي تصل فيه الاخبار للناس عن المشروع الجديد اشبه بأفلام المتاهات الصامتة .. !! ألا يسألون انفسهم كيف يضمن للقرار تنفيذا فعليا سليما طالما هو يتم من حلف الحواجز المانعة لمرور الضوء أو الصوت ..
كل ما أوردته و كل ما زال يجب ان يرد .. و هو الكثير .. بحجم الحكاية كلها أو معظمها لا يجب أن يستند أليه كعامل مساعد كي نتراجع عن التوجه .. انما كي نحتاط من الفشل .. و احتمالات وفوعه كثيرة جدا .. و نتائج الفشل ستكون كارثية .. و نرى ضرورة ملحة لإستباق المحاولة بمجموعة من الخطوات الضرورية .. اولها وجود حكومة حقيقية قادرة على المهمات الصعبة و شديدة الصعوبة .. و ثانيها .. دراسة دقيقة و جريئة لقضية الاجور و الرواتب .. و ثالثهما لا بد من محاولة ضبط الفساد المستشري ما أمكن لذلك سبيلا ..
من الضروري الهدوء .. و التريث ... و الاستعانة بخبرات كفاءة في اطار حكومة جديدة .. افضل من الاستعجال .. فالقضية صعبة و معقدة ..
As.abboud@gmail.com


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس