ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:27/09/2024 | SYR: 17:18 | 27/09/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



 الرئيس الأسد : علينا أن نعيد مراجعة مشروع الإصلاح الإداري من الأساس.
25/09/2024      




دمشق - سيرياستيبس :

قال السيد الرئيس بشار الأسد : أنّ اللامركزية تحدثنا فيها كثيراً في سورية.. وكان هناك دراسات وحوارات حول نقل الصلاحيات ولكن أعتقد أن هذا المفهوم أي نقل الصلاحيات هو مفهوم خاطئ لأنه مفهوم جزئي ومجرد.. نقل الصلاحيات هو المرحلة الأخيرة من اللامركزية.

وأضاف خلال كلمته التوجيهية للحكومة الجديدة : اللامركزية لا تبدأ بتوزيع الصلاحيات على البلديات أو المديريات في المحافظات.. تبدأ بتطوير تلك المديريات ومؤسسات الإدارة المحلية لأننا عندما نقوم بنقل الصلاحيات إلى المحيط بعيداً عن المركز إلى باقي المناطق فإذا كان هناك مشكلة بالإجراءات أساساً أو بالسياسات فنحن ننقل هذه المشكلة إلى بقية المناطق.. وبدلاً من أن تكون هذه المشكلة مركزية ومن السهل أن نعالجها مركزياً تتحول إلى مشكلة موزعة مشتتة يصبح من الصعب معالجتها.. وإن نقلنا إجراء صحيحاً ليس فيه مشكلة إلى مكان ليس فيه إدارة فنحن نخلق مشكلة في ذلك المكان.. فعلينا أن نغير مفهوم اللامركزية إلى مفهوم تطوير المؤسسات أولاً وبعدها نعود إلى فكرة نقل الصلاحيات.

الإصلاح الإداري أيضاً كسياسة دولة وليس كسياسة وزارة قطعنا به خطوات محددة خلال سبع سنوات ولكن باعتبار أن هذا الموضوع جديد وخبراتنا فيه محدودة فمن الطبيعي أن يكون مليئاً بالثغرات.. وأي خطوة كنا ننتقل بها من مرحلة إلى مرحلة كنت دائماً أفترض بأن أي عمل وهذا بكل القطاعات فيه انتقال من مرحلة إلى مرحلة فهذا يعني بأن الثغرات عادة ما تكون كثيرة.. وربما تكون أكثر من الإيجابيات لان الفكرة لا تتطابق في كثير من الاحيان مع التطبيق.

لذلك علينا أن نعيد مراجعة هذا المشروع من الأساس.. بعد سبع سنوات أين كنا.. أين وصلنا.. ما هي العثرات.. ماهي الأخطاء.. ما هي السلبيات.. ما هي الأماكن التي يجب أن نغير فيها.. ما هي الأماكن التي حولنا فيها المشروع الإداري بدلاً من أن يكون مشروعاً يعطي مرونة أحياناً يقيد.. وفي مناطق أخرى يتحول الى حلقة بيروقراطية.. هذا ليس بالمخطط ولكن هذا ما يحصل بالتطبيق …فاين هي المشكلة.. نعيد مراجعة المشروع على مستوى الحكومة ويقدم مقترحات ودراسة أين يمكن أن نقوم بالتطوير والتعديل.

  


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس