ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:21/10/2024 | SYR: 05:34 | 22/10/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19




خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



runnet20122



 الصناعية مروة الايتوني : ماتفتقده سورية.. شبابها المبدع .. فأعيدوه ..
21/10/2024      





سيريا ستيبس خاص- سوسن خليفة
دور حاضنات الأعمال في دعم الشباب عنوان المحاضرة التي قدمتها الدكتورة مروة ايتوني رئيسة سيدات الأعمال الصناعيات في سورية في فندق الشيراتون في 20 من اشهر الحالي 2024 على هامش ملتقى فرص العمل حيث أكدت أن الحكومة تتجه إلى دعم المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر. ولحاضنات الأعمال دور كبير ف احتضان فكرة أو مشروع أو سوق وبالنسبة لي حصلت في عام 2007 على امتياز من وزارة الصناعة لانشاء أول حاضنة للإبداع في سورية والرابعة على مستوى الوطن العربي ولولا الأزمة لما توقف العمل. ولدى سورية مبدعين يتم احتضانهم وبدورنا نفتقدهم وما نهدف إليه إعادة هؤلاء الشباب واحتضانهم بمشاريع تظهر من ناحية ابداعاتهم ونؤمن لهم مستقبل في بلدهم. ونحن كسيدات أعمال نبحث عن مشروع نضع فيه مساهماتنا ونحتضن أعمال تكون نواة لمستقبل واعد للشباب.
وأضافت ايتوني أنها لن تسهب كثيراً في الشرح وستفتح المجال لسماع أفكار من الحاضرين بغية الخروج من الاجتماع بأفكار ورؤية تسهم في احتضان أعمال واعدة للمستقبل. 
المداخلات:
دكتور بهجت عكروش رئيس مجلس أمناء مبدعون من أجل الوطن أشار إلى أن مشكلة المشروعات الصغيرة هي عدم توفر المال. وأقول المال آخر همنا عندما يكون هناك فكرة صحيحة وليست اعتباطية من رائد أعمال عندها نقدم الفكرة لرجل أعمال لديه المال . تأكدوا أن المال سيأتي لوحده. وعندما تتشكل حاضنات أعمال من رجال أعمال وطنيين سيكون لدعمهم دور هام جداً. وربما تكون بداية حقيقة. 
الدكتور أحمد زيات : يرى أن أنجح المشاريع مشروع الكاش. وعلينا أن نحدث مدرسة لتدريب كوادر منذ الصغر حسب الميول، وتنمية المواهب وهذا هو المشروع الاستراتيجي الذي يجب أن تتبناه الدولة.
الأستاذ أيمن مولوي أمين سر غرفة صناعة دمشق أشار إلى أن معرض الباسل للإبداع لديه مبدعين ومخترعين وما يحتاجه الصناعي اليوم هو تحسين بيئة العمل من خلال تعديل ما يلزم من قوانين ومراسيم وقرارات.
منها على سبيل المثال المرسوم رقم 8 لعام 2021 لتحسين بيئة العمل الاستثمارية وبالتالي يتم أخذ المفكرين والمبدعين في حاضنات الأعمال ليتعاونوا مع الصناعيين، وفي هذا الإطار نشكر رئيس الحكومة المهندس محمد غازي الجلالي على توجيهاته للوزرات والجهات التابعة لها لعقد اجتماعات مع الاتحادات و النقابات المهنية في مجال عمل تلك الوزارات بما يسهم في تطوير الأداء وتحسين بيئة العمل.
رجل الأعمال ياسر الكريم عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق أوضح أن اليابان تشكل حاضنة أعمال ضمن المجتمع الاقتصادي الياباني . والمفترض أن تكون الدولة حاضنة أعمال. و تكون سورية حاضنة أعمال من خلال تحديث القوانين وتوفير المناخ الجاذب للاستثمار وتحديد الهوية الاقتصادية. ولدى سورية الكثير من السمات المميزة عالمياً كالطبابة والادارة وغيرها من المحفزات. التي تشجع فعلياً على إقامة حاضنات أعمال رائدة. 
الأستاذ محمد حلاق عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق توقع أن يسمع شيئاً عن حاضنات أعمال قائمة وعلينا تسليط الضوء على القصص والتجارب الناجحة. نذكر على سبيل المثال كيف نقنع رجلا أصلعا أن يشتري مشطاً، وكيف يصبح الرجل تاجراً، حث نتعلم كيفية مخاطبته، ونؤمن له فرص عمل من خلال التجارب الناجحة التي تحوي الكثير من الخبرات المتراكمة ليعرف أين تكمن الفرص وكيفية اقتناصها.
بدورها السيدة مروة ايتوني عقبت بالقول نطمح إلى تأسيس حاضنات أعمال مشيرة إلى أنه لا يوجد لدينا إلا حاضنة دمر الحرفية. لدينا الأفكار والمبدعين وما علينا إلا توفير البيئة القانونية والمحفزات بأبعادها المختلفة لتحقيق ما نصبو إليه من ابداعات انتاجية وتنموية تحتضن المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتسهم في رفد عملية التنمية المستدامة  
العناوين
دور حاضنات الأعمال في دعم الشباب على هامش ملتقى فرص العمل.
مروة ايتوني: عام 2007 شهد أول حاضنة للإبداع في سورية إنتاجية وتنموية تسهم في رفد عملية التنمية






شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16


Orient 2022



معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس