وزير الكهرباء: فصل الشتاء سيكون مريح و مختلف تماماً عن الشتاء الماضي و يعود الفضل بذلك لانتصاراتِ جيشنا الباسل في استعادةِ حقول الغاز        بمناسبة قدوم شهر رمضان .. أجنحة الشام تقدم لركابها عروض خاصة عبر تسيير رحلات من الرياض إلى دمشق مرورا بالكويت و بالعكس      رحلات أجنحة الشام إلى السعودية من و إلى الرياض أو جدة كل سبت و خميس .. للاستفسار و الحجز الاتصال على الرقم الرباعي 9211      وفر 30% من سعر التذكرة إلى الامارات على خطوط شركة أجنحة الشام للطيران      أجنحة الشام : العودة من كوبنهاغن - ميونخ - دوسلدروف - ميلانو إلى دمشق مرورا بمطار طهران      رحلات أجنحة الشام مستمرة إلى كوالالامبور - بكين - شنغهاي - كوانزو - كل يوم أحد عبر مطار طهران
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:18/10/2017 | SYR: 07:56 | 18/10/2017
الأرشيف اتصل بنا التحرير

pub insurance 1










runnet20122








 حكومة خميس تصون حمضيات البلد ..
إتاحتها بمتناول الجميع ب 50 ليرة فقط .. بعد ضمان حق المزارع
13/11/2016      


دمشق - سيرياستيبس :

قرار الحكومة باستجرار ما استطاعت إليه سبيلا من حمضيات الساحل بغية بيعه بسعر يبدو بمتناول الجميع .. لا يبدو سهلا بالمطلق وكل ما يمكن تسويقه سيكون انجازا بكل ما تحمله الكلمة من معنى , وسيسجل للحكومة أنّها لم تترك مزارعي الحمضيات ليطحنوا بإنعدام أو لنقل بمحدودية التصدير الناجم عن الحصار الذي تعاني منه البلد و أدى إلى إغلاق المعابر الحدودية المؤدية إلى الأسواق الرئيسية و خاصة العراق و الخليج ..

أما لبنان فعلينا أن نراقب فيما إذا كانت مقايضة الحمضيات بالموز ستنجح علما انّ نجاحها مرهون بوقف التهريب الذي يورد الى سوق الهال بالعاصمة دمشق بمعدل كل يوم 25 طن من الموز القادم من لبنان ليباع بسعر 1000 ليرة سورية للكيلو ..

على كل محاولات التصدير لن تتوقف و الحكومة ستظل "بل هي فعلا تدفع بهذا الاتجاه " رغم كل الصعوبات و خاصة المتعلق منها بالإنتاج نفسه الذي لا يبدو متجانسا و مفتقرا الى حد ما إلى مواصفات الاستهلاك في الأسواق المستهدفة و في مقدمتها روسيا " حتى لا نذهب بعيدا "

.. ومع ذلك فإنّ النجاح في تجميع و فرز وتوضيب و تشميع أية كميات تتوفر فيها المواصفات سيجعل منهل منافسة و قادرة على الدخول الى الأسواق الاخرى .

و بالعودة إلى تسويق الحمضيات محليا و عبر مؤسسات التدخل الإيجابي فلا بدّ من النظر إلى هذه الخطوة بكثير من الاهتمام و اعطاءها البعد الوطني الحقيقي لها , و بالتالي لا بدّ من إجهاض محاولات التجار و السماسرة و حتى المهربين لتشويه الحملة و تسويقها على أنّها حملة غير قابلة للنجاح في الوقت الذي لا يتطلب نجاحها إلا عرض الحمضيات في المناطق و الأرياف السورية بسعر 50 ليرة لنكتشف مقدار النجاح الذي يمكن أن يتحقق و مقدار الانفراج لدى الكثير من العائلات التي لم تعد تستطيع إدخال الفواكه الى بيوتها بما فيها الحمضيات خاصة عندما يضع التجار لمساتهم الربحية المبالغ فيها .

بالمقابل ستتحمل مؤسسات التدخل الايجابي وخاصة الخزن و التسويق تكاليف الشحن و النقل و التوزيع لتوصله إلى المواطن بسعر 50 ليرة سورية و هو نفس السعر الذي سيدفع للمزارع ما يمكن اعتباره شكل راق من أشكال الدعم ليس للمزارعين فقط و إنما للمواطن الذي من حقه امتلاك فرصة إدخال الفواكه الى منزله ..في ظل غلاء فاحش و تجاوز الإمكانيات المادية الصعبة للنسبة العظمى من الأسر السورية .

الحملة الوطنية لتسويق الحمضيات ستنفذ وفق خارطة طريق واضحة و مخطط لها بشكل جيد بحيث تصبح منافذ البيع و السيارات الجوالة قريبة قدر الامكان من المواطنين حتى في الأماكن البعيدة من الأرياف و الضواحي .

وستمتد الحملة على مدى 6 أشهر , و تأمل الحكومة من خلالها أن تتمكن من تسويق أكبر قدر ممكن من الحمضيات داخل البلد و ذلك بالتوزاي مع محاولات التصدير التي تبدو جادة و متابعة بشكل حثيث من قبل الحكومة .

 اللافت في تفاصيل الحملة الوطنية لتسويق الحمضيات هو قرارا الحكومة دفع ثمن ما يتم شراءه من المزارعين نقدا وبشكل فوري دون أي روتين أو اجراءات .مع الاشارة هنا الى أنّ مؤسسة الخزن و التسويق ستقدم صندوق الفلين

الحملة الوطنية لتسويق الحمضيات هي محاولة لزرع بذور الثقة بين الحكومة و المزارع من جهة و بين الحكومة و المواطن الذي يريد فعلا أن يصدق أنّ هناك اهتمام و متابعة لوضعه الاقتصادي خاصة في ظل ظروف الحرب .

ولعل تأمين الحمضيات بمتناول الجميع بهذه الأسعار الرخيصة لا يبدو ترفا وانفاقا على محصول يعاني منذ سنوات من الخسائر و إنما هو حق تحاول الحكومة أن تصونه لكل من المزارع و المواطن على حد سواء .

على كل الحكومة و عبر أذرعها التدخلية و الجهات المعنية و في مقدمتها وزارة التجارة الداخلية مصرة على عدم الطعن بمحصول الحمضيات و العمل بكافة الوسائل من أجل تسويق أكبر كميات ممكنة من المحصول الساحلي الأبرز و الذي يقارب المليون طن هذا الموسم . 

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 



Longus











الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس