اخر التطورات في العملية العسكرية التي نفذها الجيش في جوبر-الارهابيون يستهدفون محيط القرداحة بالصواريخ- ضربات على مواقع النصرة بريف ادلب        بمناسبة قدوم شهر رمضان .. أجنحة الشام تقدم لركابها عروض خاصة عبر تسيير رحلات من الرياض إلى دمشق مرورا بالكويت و بالعكس      رحلات أجنحة الشام إلى السعودية من و إلى الرياض أو جدة كل سبت و خميس .. للاستفسار و الحجز الاتصال على الرقم الرباعي 9211      وفر 30% من سعر التذكرة إلى الامارات على خطوط شركة أجنحة الشام للطيران      أجنحة الشام : العودة من كوبنهاغن - ميونخ - دوسلدروف - ميلانو إلى دمشق مرورا بمطار طهران      رحلات أجنحة الشام مستمرة إلى كوالالامبور - بكين - شنغهاي - كوانزو - كل يوم أحد عبر مطار طهران
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:25/09/2017 | SYR: 19:15 | 25/09/2017
الأرشيف اتصل بنا التحرير

pub insurance 1










runnet20122








 نحو بناء استراتيجية زراعية بأدوات تنفيذية
المهندس خميس : هدفنا زراعة كل شبر وصولا إلى الأمن الغذائي و نمو الاقتصاد الوطني
02/04/2017      


دمشق - سيرياستيبس :

قال المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء : أنّ القطاع الزراعي يشكل قطبا رئيسيا في عملية التنمية وبالتالي يشكل هدفا متقدما للحكومة وضمن أولوياتها في البيان الوزاري .. سعيا نحو تحقيق الأمن الغذائي و النهوض بالاقتصاد الوطني نظرا للامكانيات المهمة التي تملكها سورية لتكون بلد متطور زراعيا .

وانطلاقا من ذلك تصدت الحكومة لرسم استراتيجة زراعية قابلة للتنفيذ وقادرة على تحقيق التنمية المطلوبة ضمن معطيات دعم صحيحة و متوازنة .

مشيرا خلال اجتماع لجنة رسم السياسات في رئاسة مجلس الوزراء لمناقشة اجراءات وزارة الزراعة لتنفيذ توجهات الحكومة الواردة في البيان الوزاري فيما يخص القطاع الزراعي إلى : " أنه وفي رؤية للقطاع الزراعي على مدى عشرات السنوات نلاحظ أنّ الدعم خدم الأمن الغذائي لكنه لم يخدم الاقتصاد الوطني . الآن وفي ظل هذه المعطيات التي فرزتها الحرب مطلوب منا أن نحقق الهدفين معا الأمن الغذائي و تطوير الاقتصاد ..

ومن هنا يقول المهندس خميس " نحن نبحث الآن عن ايجاد الألية و السياسة و الطريق التي تمكننا من زراعة كل " كيلو متر" قابل للزراعة ضمن معطيات استثمار متطورة بما يدعم التنمية الاقتصادية بعد أن يكون قد حقق الأمن الغذائي . و حقق الانسجام مع المتطلبات المائية و الاجرائية .

وهذا يتطلب بناء سياسة صحيحة للدعم الزراعي و لكل معطيات القطاع من تحفيز للانتاج الزراعي بكافة تفاصيله بما فيه الانتاج الحيواني و الثروة السمكية . و تطوير البحث العلمي وتوفير مستلزمات الانتاج و تأمين الأعلاف وتفعيل و تعزيز السياسات الزراعية و الريفية المستدامة و دفع مشاريع تمكين المرأة الريفية , وغيرها من المعطيات التي تحتاج الى رسم صحيح للسياسات التي يجب تبنيها و النهوض بالقطاع من خلالها وصولا الى تنمية اقتصادية تعكس قدرات سورية في المجال الزراعي وهي واسعة و متنوعة و استثنائية .

المهندس خميس أكد : " على ضرورة امتلاك سورية لاستراتيجية زراعية مع أدواتها التنفيذية يمكن التطلع من خلالها إلى مستقبل أفضل تمتلك فيه البلاد قطاع يعمل بكفاءة عالية ويساهم في تحقيق الأمن الغذائي و يرفع من مستوى معيشة العاملين فيه و يكون في الوقت نفسه محركا للقطاعات الاقتصادية الأخرى من تصنيع و تصدير " .

ورقة العمل التي قدمها السيد وزير الزراعة شهدت حوارا مستفيضا من قبل أعضاء لجنة رسم السياسات ولاقت استحسانا في مضمونها وتم الاتفاق على تطوريها لتتضمن الأليات التنفيذية و تحديد ما هو مطلوب من الحكومة على الصعيد الآني و المستقبلي وبما يمكن من السيطرة على القطاع الزراعي بكافة مدخلاته .

الاجتماع شهد العديد من الافكار المتعلقة بدعم صناعة الأعلاف وتوسيعها , و تأمين الاحتياجات المائية وفق أساليب الري الحديث و الاهتمام بالثروة الحوانية والبدء بترقينها , الى جانب البحث في أليات تأمين المازوت للمنتجين بعيدا عن فساد سادكوب وغيرها من الأفكار التي يمكن ان تشكل اضافات لمسودة الاستراتيجية التي قدمها السيد وزير الزراعة و التي تنطوي على الكثير من الاجراءات التي بدأت بها الحكومة فعلا , ولكن لا بدّ من العمل بنظرة كلية بما يحقق الأهداف المرجوة وتمكين البلد من امتلاك استراتيجية تكون بمثابة خارطة طريق لإنعاش القطاع الزراعي و دفعه باتجاه التطور و النمو واستثمار كافة الامكانيات المتاحة لتكون الزراعة احد أزرع إعادة الاعمار و قطبا من أقطاب العملية الانتاجية التي تنتهج الحكومة سياسة واضحة اتجاه دعمها وتطويرها .

هذا و اشتملت ورقة العمل التي قدمها السيد وزير الزراعة والتي هي مسودة استراتيجة وطنية لتطوير القطاع الزراعي اجراءات وزارة الزراعة لتنفيذ ما ورد في البيان الحكومي لتطوير القطاع الانتاجي الزراعي و الحيواني و الثروة السمكية . وفي حين تمكن الوزير من الاشارة الى خطوات مهمة اتخذت او بصدد اتخاذ قرارات و خطوات بشأنها .. فإنّه تمكن من إعطاء رؤية متكاملة للقطاع في ضوء احتياجات النهوض به .

وخلص الاجتماع الى أن تقوم وزارة الزراعة بتحديد أليات تنفيذ السياسة الزراعية و تحديد ما هو مطلوب من الحكومة تقديمه . 

 

 

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 



Longus











الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس