مراسل الاخبارية : القوى الأمنية في اللاذقية تضبط سيارة مفخخة قبل دخولها الى المدينة- شهدا وجرحى بغارات التحالف على دير الزور        بمناسبة قدوم شهر رمضان .. أجنحة الشام تقدم لركابها عروض خاصة عبر تسيير رحلات من الرياض إلى دمشق مرورا بالكويت و بالعكس      رحلات أجنحة الشام إلى السعودية من و إلى الرياض أو جدة كل سبت و خميس .. للاستفسار و الحجز الاتصال على الرقم الرباعي 9211      وفر 30% من سعر التذكرة إلى الامارات على خطوط شركة أجنحة الشام للطيران      أجنحة الشام : العودة من كوبنهاغن - ميونخ - دوسلدروف - ميلانو إلى دمشق مرورا بمطار طهران      رحلات أجنحة الشام مستمرة إلى كوالالامبور - بكين - شنغهاي - كوانزو - كل يوم أحد عبر مطار طهران
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:24/10/2017 | SYR: 15:20 | 24/10/2017
الأرشيف اتصل بنا التحرير

pub insurance 1










runnet20122








 تواصل الاستعدادات لاستقبال موسم تسويق الحبوب في الحسكة وتوقعات بتجاوز إنتاج الأقماح 600 ألف طن
23/05/2017      



وسط توقعات إنتاج تتجاوز 600 ألف طن من الأقماح تتحضر محافظة الحسكة لبدء عمليات حصاد وتسويق موسم الاقماح لموسم 2017.

 

وتوقعت مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي بدء عمليات حصاد القمح بشقيه المروي والبعل مطلع شهر حزيران القادم حيث بدأت عمليات التحضير الخاصة بالحصاد والتسويق من قبل فرع المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب ومديرية الزراعة والإصلاح الزراعي في الحسكة.

 

وسيكون للتسهيلات والإجراءات الحكومية التي أقرتها اللجنة المركزية لتسويق الأقماح في اجتماعها الأخير إضافة إلى تحديد الحكومة لأسعار تشجيعية لشراء القمح من الفلاحين دور كبير بزيادة التسويق واستقبال كامل الكمية المنتجة وفق المواصفات المحددة من قبل المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب.

 

وعلى مستوى التحضيرات لاستقبال موسم تسويق الحبوب بين مدير فرع حبوب القامشلي المهندس عبيدة العلي أن الفرع على أتم الاستعداد لاستقبال كامل الكميات المنتجة في المحافظة متوقعا استلام كمية تتراوح بين 300 و 350 ألف طن من الأقماح وذلك في مركز الثروة الحيوانية وجرمز بمدينة القامشلي بعد أن تم تحضير الساحات الخاصة بعمليات التخزين واستجرار كمية من مستلزمات التخزين كالرقائق البلاستيكية والاحبال والشوادر.

 

وأكد العلي استمرار عمليات شحن مستلزمات التسويق من أكياس فارغة حتى يتم استكمال كامل حاجة المحافظة حيث يوجد حاليا نحو مليون و500 ألف كيس فارغ مشيرا إلى أن عمليات بيع الاكياس للمنتجين بدأت مطلع الأسبوع الجاري بسعر 714 ليرة للمزارعين على ان يتم استرجاع 650 ليرة من ثمن الأكياس للمزارعين أثناء عمليات صرف قيم الأقماح.

 

وبين مدير فرع حبوب القامشلي أن صرف قيم فواتير الحبوب لن يتجاوز يومين من تسليم الإنتاج ما يشجع المنتجين لتسويق كامل محصولهم من الأقماح.

 

من جانبه أوضح مدير الزراعة والإصلاح الزراعي في الحسكة المهندس عامر سلو أن المديرية أنجزت الإجراءات اللازمة بالتسويق من حيث تجهيز المناشئ التي سيتم التسويق بموجبها لافتا إلى أن إجمالي مساحة القمح القابلة للحصاد بعموم مناطق الاستقرار الزراعي بلغ 396500 هكتار وقدرت الكمية المنتجة منها بنحو 602300 طن بمعدل إنتاج 2630 كيلوغراما لهكتار القمح المروي و1134 كيلوغراما لهكتار القمح البعل مشيرا إلى إن المساحات غير القابلة للحصاد بلغت 47000 هكتار أغلبيتها ضمن مساحات البعل وذلك لقلة الهطولات المطرية.

 

وتوقع سلو بدء عمليات حصاد محصول القمح مطلع شهر حزيران القادم حيث تبدأ عادة في المناطق الجنوبية من المحافظة داعيا إلى الإسراع بتأمين أكياس الخيش الفارغة لزوم عمليات التسويق لمنع ابتزاز المنتجين والفلاحين من قبل تجار السوق السوداء.

 

وبين سلو أن عمليات حصاد محصول الشعير والمحاصيل الطبية والعطرية مستمرة في كل مناطق المحافظة مشيرا إلى أن أضرارا مادية ألحقت بمساحات الكمون المحصودة بفعل العواصف والرياح الشديدة التي تعرضت لها المحافظة نهاية الأسبوع الفائت حيث بلغت نسبة المساحة المتضررة 50 بالمئة بينما تراوحت نسبة الضرر على مساحات العدس بين 20 و 25 بالمئة.

 

ولفت مدير الزراعة والاصلاح الزراعي إلى أن توقعات إنتاج محصول الشعير للموسم الحالي بلغت 401207 أطنان من المساحات القابلة للحصاد والبالغة 348050 هكتارا في كل مناطق الاستقرار الزراعي أغلبيته بعل أما ما يتعلق بمحصول العدس فتبلغ توقعات الإنتاج 70015 طنا من إجمالي المساحة المزروعة والبالغة 61700 هكتار.

 

بدوره طالب رئيس اتحاد فلاحى المحافظة تكليفا بشير الصالح بضرورة اتخاذ كل الإجراءات اللازمة للتسويق وتسويق الكميات المنتجة من المساحات المرخصة وغير المرخصة والتسويق بغض النظر عن المديونية بغية تشجيع الفلاحين لتسويق كامل إنتاجهم من الاقماح خلال هذا الموسم مؤكدا أن الأسعار التي حددتها الحكومة لسعر شراء الأقماح خلال هذا الموسم مجزية وتترك هامشا للربح.

 

وبين الصالح أن اتحاد فلاحي المحافظة عقد سلسلة من الاجتماعات مع الروابط والجمعيات الفلاحية بغية تشجيعهم على تسويق إنتاجهم من الأقماح للموسم الحالي كما سيتم تعيين مندوب عن الفلاحين في مراكز التسويق بهدف تسهيل الإجراءات أمام الفلاحين وعدم استغلالهم مؤكدا ضرورة تشديد الرقابة التموينية خلال فترة التسويق لمنع تهريب الأقماح خلال الموسم وإلزام العاملين بالتسعيرة المحددة وفق العقد الموقع بين فرع الحبوب واتحاد عمال محافظة الحسكة.

سيرياستيبس _ سانا

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 



Longus











الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس