مراسل الاخبارية : القوى الأمنية في اللاذقية تضبط سيارة مفخخة قبل دخولها الى المدينة- شهدا وجرحى بغارات التحالف على دير الزور        بمناسبة قدوم شهر رمضان .. أجنحة الشام تقدم لركابها عروض خاصة عبر تسيير رحلات من الرياض إلى دمشق مرورا بالكويت و بالعكس      رحلات أجنحة الشام إلى السعودية من و إلى الرياض أو جدة كل سبت و خميس .. للاستفسار و الحجز الاتصال على الرقم الرباعي 9211      وفر 30% من سعر التذكرة إلى الامارات على خطوط شركة أجنحة الشام للطيران      أجنحة الشام : العودة من كوبنهاغن - ميونخ - دوسلدروف - ميلانو إلى دمشق مرورا بمطار طهران      رحلات أجنحة الشام مستمرة إلى كوالالامبور - بكين - شنغهاي - كوانزو - كل يوم أحد عبر مطار طهران
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:24/10/2017 | SYR: 15:23 | 24/10/2017
الأرشيف اتصل بنا التحرير

pub insurance 1










runnet20122








 أعطـــونا المـــازوت والأســـمدة
02/07/2017      


مزارعـــــو البطاطـــا: أعطـــونا المـــازوت والأســـمدة لنزيـــد الإنتـــاج
 

مزارعـــــو البطاطـــا: أعطـــونا المـــازوت والأســـمدة لنزيـــد الإنتـــاج


حمص- عادل الأحمد
طالب مزارعو البطاطا في منطقة القصير التي تعدّ المنتج الأول للمادة في المحافظة بتوفير المازوت وتأمين الأسمدة الزراعية للمساهمة في زيادة إنتاج المحصول خلال الموسم الحالي.
وأشار المزارعون في قرية الحوز إلى معاناة الفلاحين الكبيرة جراء نقص المادتين، ولاسيما البطاطا، لزوم محركات الري وهو ما أثّر على إنتاجية ووفرة الكميات، موضحاً أن المساحات المزروعة بالبطاطا تكفي لتغطية السوق المحلية، إلا أن عدم تزويدها بالخدمات المطلوبة وخاصة الري خفّض نسب الإنتاج.
مزارعو ربلة قالوا إن توفير الأسمدة الزراعية في مواعيدها والمحروقات يعتبر من أهم عوامل نجاح مختلف الزراعات الحقلية وخاصة التي تحتاج كميات وفيرة من الري، مشيرين إلى أن محصول البطاطا تعرّض هذا الموسم لعوامل جوية أثّرت سلباً على نموه، وعلى الرغم من ذلك فإن المحصول يعتبر جيداً في ظل الخدمات المقدمة.
وبيّن رئيس اتحاد الفلاحين في حمص يحيى السقا أنه وفق الإمكانيات المتاحة وحسب الإحصائيات الزراعية بالنسبة للمساحات المزروعة ببذار البطاطا يتمّ تأمين المحروقات للمزارعين بمعدل 15 ليتر مازوت للدونم الواحد للسقي شهرياً، إضافة إلى توفير المازوت للجرارات الزراعية حسب الطلبات المقدمة من مديرية الزراعة. وأشار إلى قيام الاتحاد بتنفيذ عدد من الأيام الحقلية الخاصة بمحصول البطاطا في الحقول المكتتب عليها مع مؤسسة إكثار البذار، بهدف التعرّف على أهم الخدمات المقدمة للمحصول والمشكلات التي تواجه المزارعين خلال الدورة الزراعية وإيجاد الحلول ضمن ما هو متوفر ومتاح لمساعدة الفلاحين.
وأوضح رئيس دائرة الإحصاء بمديرية زراعة حمص أن إجمالي المساحات المزروعة بالبطاطا على مستوى حمص تبلغ 1100 هكتار، منها 1000 هكتار في منطقة القصير، متوقعاً إنتاج نحو 31 ألف طن.
وأكد المهندس ياسر بلال مدير فرع المؤسسة السورية للتجارة أن المؤسسة استلمت من المزارعين مع بدء تسويق محصول البطاطا وحتى الآن 200 طن من كل قرى ريف حمص (ربلة وقطينة والجابرية والمشرفة والمنزول والناعم والقريتين وريف القصير ومن الريان..)، مشيراً إلى استمرار الفرع بشراء المحصول حتى انتهاء الموسم، ومبيناً أنه يتمّ شراء البطاطا من الفلاحين بأسعار تتراوح بين 100 و110 ليرات للكيلو.

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 



Longus











الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس