القبض على مروجي مخدرات بحمص- الجيش يحقق اصابات محققة بصفوف المسلحين بعدد من قرى ريف حماه ويضرب بمحيط تلبيسة بريف حمص        بمناسبة قدوم شهر رمضان .. أجنحة الشام تقدم لركابها عروض خاصة عبر تسيير رحلات من الرياض إلى دمشق مرورا بالكويت و بالعكس      رحلات أجنحة الشام إلى السعودية من و إلى الرياض أو جدة كل سبت و خميس .. للاستفسار و الحجز الاتصال على الرقم الرباعي 9211      وفر 30% من سعر التذكرة إلى الامارات على خطوط شركة أجنحة الشام للطيران      أجنحة الشام : العودة من كوبنهاغن - ميونخ - دوسلدروف - ميلانو إلى دمشق مرورا بمطار طهران      رحلات أجنحة الشام مستمرة إلى كوالالامبور - بكين - شنغهاي - كوانزو - كل يوم أحد عبر مطار طهران
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:12/12/2017 | SYR: 13:36 | 12/12/2017
الأرشيف اتصل بنا التحرير

pub insurance 1












runnet20122








 هكذا صانت حكومة المهندس خميس .. تبغ البلاد ... وعزّت مزراعيه
26/10/2017      


دمشق- سيرياستيبس:

اليوم تبدو مؤسسة التبغ واحدة من أهم المؤسسات الاقتصادية الفاعلة والرافدة لخزينة الدولة . وهذا الدور أصبح مهيأ الآن واعتباراً من هذا الموسم وبكل تأكيد ستكون التدفقات المالية من هذه المؤسسة مضاعفة عدة مرات بعد القرارالاستراتيجي والاستثنائي الذي اتخذه رئيس الحكومة برفع سعر شراء التبغ من الفلاحين .والذي أدى مباشرة الى ارتفاع كميات الإنتاج من مليون ونصف المليون كيلو عام 2016 الى 11,5 مليون كيلو عام 2017 .

ما يعني تأمين دخول حقيقية لآلاف المزارعين في الساحل ومناطق أخرى في ريف دمشق والسويداء و القنيطرة بعد أن كانوا هجروا زراعة التبغ وإن زرعوه كانوا يلجأون الى بيع قسم كبير منه تهريباً .

ما يعني أنّ الحكومة صانت تبغ الساحل وكل مناطق زراعته عرفت كيف تتعامل معه بذكاء وبطريقة اقتصادية ورابحة للفلاح وللمؤسسة وبالنتيجة لخزينة الدولة التي بدأت ووفقا لوزير المالية تشهد تحسنا في ايراداتها بشكل ملحوظ بفضل سياسات الحكومة . وأدل مثال على ذلك ما صرح به المهندس عماد خميس وقبله الوزير مأمون حمدان بأنّ الوضع الاقتصادي صار أفضل وكذلك الوضع المالي للبلاد وخزائن المركزي تشهد بالتحسن المؤكد لاحتياطياتها .

تشير المعلومات التي حصلت عليها سيرياستيبس من المؤسسة العامة للتبغ على ما يلي :

بلغت المساحات المرخصة لموسم 2017 لزراعة التبغ 129052 دونم في المناطق الآمنة ويقدر الانتاج من محصول التبغ لهذا الموسم ب 11 مليون كيلو غرام استلم منه 3 مليون كيلو ومال الموسم في بدايته .

وقد تم التوسع بزراعة التبغ بعد قرار الحكومة رفع الاسعار في الساحل والقنيطرة والسويداء وريف دمشق وكان هناك تركيز على على زيادة المساحات المزروعة بالاصناف الشرقية المرغوبة بغية إدراجها ضمن خطة التصدير .

بالإضافة الى الكمية المنتجة هذا الموسم طرأ تحسن ملموس على جودة التبغ المثسلم الى المؤسسة مما أدى الى فقدان سماسرة ومهربي التبغ لدورهم والحد الى درجة كبيرة من نشاطهم .

وقدرت الكمية المخططة لغاية الريع الثالث من عام 2017 ب 6150 طن قيمتها أكثر 30 مليار و 395 مليون ليرة . فتكون نسبة التنفيذ 83 % بالنسبة للكمية و 101% من حيث القيمة .

وعملا بتوجهات السيد رئيس مجلس الوزراء في زيارته الاخير للمؤسسة وفيما يخص التسويق فإنّ المؤسة حاليا بصدد إجراء مراجعة كاملة للواقع التسويقي لإعادة تقييم حاجات السوق المحلية وبما يلبي رغبة المستهلكين والسعي لايصال منتجاتها بكافة الانواع الى كافة المناطق السورية وضمن امكانيات النقل المتوفرة .

وتسعى المؤسسة ضمن دراستها التسويقة الشاملة وضمن توجيهات السيد رئيس الحكومة إلى وضع خطة التسويق الخارجي جنبا إلى جنب مع تلبية احتياجات السوق الداخلي والعمل ضمن إطار الخطة الاجمالية للمؤسسة ابتداء من الإنتاج الزراعي مرورا بمعالجة التبوغ من حيث فرزها وتحضيرها للإنتاج ومن ثم تسويقها بحيث تكون موجودات المخازن ضمن الحدود الطبيعية المسموح بها حرصا على على التدخل بالسوق في الوقت المناسب .

هذا وقدرت الأرباح الصافية للمؤسسة لعام2017 بمبلغ 18 مليار و 187 مليون ليرة .


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 




Longus











الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس