استشهاد عنصرين من وحدات الهندسة أثناء قيامهم بتفجير نفق وسلسلة أبنية في جوبر- إعادة تأهيل وتوسيع طريق برزة مشفى تشرين العسكري        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:15/08/2018 | SYR: 08:54 | 15/08/2018
الأرشيف اتصل بنا التحرير











runnet20122






 الحراج المستباح!
03/01/2018      


تتباهى وزارة النفط بخفض استهلاك الأسرة السورية من 1100 ليتر مازوت إلى 200 ليتر سنوياً، دون أن نسمع كلمة احتجاج واحدة ولو خجولة من وزارة الزراعة الخاسر الأكبر من هذا الخفض الكبير الإلزامي لاستهلاك الأسرة من مازوت التدفئة!.

 

أكثر من ذلك.. تصرّ وزارة الزراعة على الاحتفال السنوي بعيد الشجرة، وكأنّ الحراج لا تزال تتزايد مساحته عاماً بعد عام دون أن يتأثر بقرار خفض استهلاك الأسرة من مخصّصات مازوت التدفئة!.

 

ما أذهلنا أكثر فأكثر.. أن وزارة الزراعة مشغولة بتعديل قانون الحراج لرفع نسبة التغطية الحراجية إلى 40% دون أن تخبرنا كيف ستفعلها؟!.

 

طبعاً تتحاشى وزارة الزراعة الخسائر الهائلة التي يتعرّض لها الحراج منذ عام 2011 أي بعد قرار رفع أسعار مازوت التدفئة وتخفيض مخصّصات الأسرة من 1100 ليتر إلى 400 ليتر في أحسن الأحوال!.

 

تتجاهل وزارة الزراعة أن أشجار الحراج والغابات، سواء الصغيرة أو الكبيرة، تتحول في كل شتاء إلى حطب مجاني لتدفئة سكان الجبال والقرى التي تتعرض لموجات متتالية من البرد والجليد!.

 

السؤال: هل ستتمكن وزارة الزراعة برفع نسبة التشجير من تعويض ما يخسره الحراج من عشرات الآلاف من الأشجار التي تحوّلت إلى وقود للتدفئة؟.

 

وإذا كانت إعادة الشجرة الحراجية المقطوعة إلى ما كانت عليه تحتاج إلى ما لا يقل عن 50 سنة، فعن أي خطط تتحدث وزارة الزراعة؟!.

 

المذهل أن وزارة الزراعة لا تزال تتوهم أنها قادرة على حماية الحراج والغابات، تارة بالإرشادات وغالباً بالزجر والقسر والإلزام وزيادة العقوبات على المخالفين.

 

المقترح الوحيد الفعّال الذي طرحته الوزارة هو “تشجيع أهالي المناطق القريبة من المواقع الحراجية في الحفاظ على الثروة الحراجية عن طريق بيعهم كمية من الأحطاب والأخشاب بأسعار رمزية”!.

 

وهذا المقترح كان يجب أن ينفذ فوراً مع بدء سريان رفع أسعار المازوت وتخفيض مخصصات الأسرة من مازوت التدفئة.. لا أن يبقى حبراً على الورق منذ عام 2011..!.

 

جميل جداً أن ترفع وزارة الزراعة شعارات براقة وجذابة ترضي الجهات العليا من قبيل.. (رؤيتنا الوطنية تتمثل في حماية الثروة الحراجية من التعديات والحرائق والاستفادة من فوائدها المتعددة وزيادة المساحات الخضراء)..!، ولكن الأجمل تنفيذ آليات فعالة لتنفيذ هذه الرؤية، من أهمها توفير بدائل مازوت التدفئة بأسعار رمزية.

 

ولو فعلتها وزارة الزراعة من خلال خطة لاستيراد حطب التدفئة بالتوازي مع رفع أسعار المازوت وتخفيض مازوت التدفئة.. لما خسرنا عشرات الآلاف من الأشجار.. ولكنّا جميعاً احتفلنا بحماس مع الوزارة بعيد الشجرة هذا العام..!.

 

بالمختصر المفيد.. الشجرة حزينة جداً في عيدها لأن حراجها مستباح.

سيرياستيبس_البعث


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 


SyrianInsurance 2018




chambank_hama


Longus






CBS_2018


SyrianKuwait_9_5_18


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس