العراق يستدعي سفير النظام التركي احتجاجأ على الانتهاكات الجوية..الجو غائم جزئيا بشكل عام وتحذير من تشكل الصقيع على المرتفعات الجبلية        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:14/12/2018 | SYR: 23:35 | 14/12/2018
الأرشيف اتصل بنا التحرير














runnet20122





 الزراعات المنزلية لاتزال أسيرة الريف
حركة البناء تنتعش في مناطق عدة ولا مكان للعمارة الخضراء فيها
25/09/2018      


دمشق-سيرياستيبس:

ركزت الحكومة منذ توليها لمهامها على مسألة في غاية الأهمية وتتعلق بالزراعة المنزلية الهادفة إلى تأمين العائلة السورية بعضاً من احتياجاتها الغذائية الرئيسية. وذلك تحقيقاً لشعار الاكتفاء الذاتي، والذي هو بدون شك هدف ليس من السهل بتحقيقه بإجراءات منعزلة ومتفرقة وإنما بتكامل الجهود جميعها.

المشروع الذي انطلقت خطواتها في الريف السوري يحتاج إلى فترة زمنية ليست بالقليلة حتى يعطي نتائج على المستوى الوطني، فالنجاح هنا ليس مرتبطاً فقط بالخطوات والإجراءات الحكومية ومدى التزام المؤسسات المعنية بتنفيذ التزاماتها وواجباتها حيال هذا المشروع، وإنما النجاح مرهون أيضاً بتغيير ثقافة الاستهلاك لدى المواطن وعادات تأمين احتياجاته وقناعته بأهمية وجدوى الزراعات المنزلية التي انتشرت في كثير من مدن وعواصم العالم.

لكن هل مسألة الزراعات المنزلية تؤخذ بعين الاعتبار اليوم في ضوء عودة انتعاش حركة البناء في بعض المناطق؟ بمعنى هل هناك مكان للأبنية الخضراء في مخططات وتراخيص الأبنية التي تمنح اليوم من قبل البلديات وغيرها من الوحدات الإدارية؟.

للأسف ليس هناك من يشير إلى وجود أي اهتمام بالأبنية الخضراء أو حتى التشجيع عليها، لا بل إن هناك إهمال ومخالفات شديدة تمارس من قبل البلديات تتعلق بغض النظر عن التعديات على الوجائب وعدم التقيد بالمساحات الخضراء للأبنية المرخصة حديثاً أو التي تشاد اليوم.

لذلك فإنه من الضروري أن تبادر وزارة الإدارة المحلية إلى لمناقشة هذا الأمر مع المحافظين ووضع ضوابط جديدة للبناء تأخذ بعين الاعتبار تطبيق نظام العمارة الخضراء كما هو الحال في دول كثيرة، سواء كانت المساحة الخضراء المطلوبة مخصصة لنباتات الزينة أو لزراعة بعض أنواع الخضار الضرورية لغذاء العائلة السورية، على أن يتم فرض عقوبات شديدة بحق البلديات التي تمنح تراخيص وتسمح بإشادة أبنية سكنية أو تجارية مخالفة لأنظمة العمارة الخضراء. واليوم الفرصة متاحة لتصحيح المسار السابق لعمليات البناء والتشييد لتكون في خدمة المدينة والسكان والاقتصاد الوطني على حدا سواء.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 


SyrianInsurance 2018





chambank_hama


Longus




CBS_2018


SyrianKuwait_9_5_18


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس