وحدات الجيش تواصل تمشيط المناطق التي تم تحريرها بريف حماة الشمالي.        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:25/08/2019 | SYR: 19:31 | 25/08/2019
الأرشيف اتصل بنا التحرير
Top Banner 2 UIC

 بحاجة لتقييم ونقاش واسع
بعد دخول المناطق المحررة والأمطار... موسم زراعي مبشر هذا العام
11/02/2019      


دمشق-سيرياستيبس:

من المتوقع أن يشهد الموسم الزراعي الحالي تغيرات كبيرة على مستوى الإنتاج وأوضاع المحاصيل الزراعية، فمن جهة هذا الموسم هو الأول بعد استعادة الدولة السيطرة على مناطق واسعة مشهورة بطابعها الإنتاجي الزراعي كريف دمشق ودرعا وريفي حماة وحمص ودير الزور وغيرها. ومن جهة ثانية فإن كميات الهاطل المطري التي وصلت لمستويات كبيرة هذا الشتاء من شأنها أن تسهم هي الأخرى في رفع معدلات الإنتاج الزراعي.

هذا التطور الإيجابي لا تقف مدلولاته عند التفاؤل حيال وضع المحاصيل الزراعية الغذائية في الأسواق المحلية وتأثير ذلك على الأسعار ومساعدة العائلات على تأمين احتياجاتها، بل هناك تحديات أخرى يفرضها تحسن الموسم الزراعي ولعل أبرزها إعادة تقييم وضع القطاع الزراعي ورصد تحولاته التي فرضتها سنوات الحرب لجهة المحاصيل الزراعية المنتجة وأهميتها في خريطة الأمن الغذائي الوطني، والمؤشرات حول تلك المتغيرات باتت واضحة بدليل وضع المحاصيل الزراعية الاستراتيجية من قمح وقطن وزيتون وغيرها.

وكذلك العوامل والأسباب التي تتحكم في الإنتاج الزراعي بالمناطق العائدة حديثا لكنف الدولة، فهناك تساؤلات كثيرة يتوجب على الجهات الحكومية المعنية الإجابة عليها ومناقشتها وبحثها. فمثلاً هل الإنتاج الزراعي في هذه المناطق كاف بالنظر إلى الأوضاع الأمنية والاقتصادية؟ ولماذا لم يتم استثمار كامل المساحة؟ وهل المحاصيل الزراعية المنتجة في تلك المناطق هي المطلوبة والتي تحتاجها الأسواق المحلية؟.

هذه التساؤلات وغيرها يجب أن تكون على طاولة نقاش وزارة الزراعة بالتعاون مع وزارة التجارة الداخلية مع ظهور المؤشرات الأولية للإنتاج الزراعي الحالي، ومن ثم تقديم رؤية مستقبلية لتحقيق استثمار زراعي أفضل وأكثر مردودية وجدوى في هذه الظروف التي تمر بها البلاد.

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق