ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:20/04/2024 | SYR: 14:44 | 20/04/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

 بعد أن وصل سعر طن علف الدواجن إلى 1.2 مليون ليرة ..
قيام المربين بإغلاق مداجنهم .. دفاتر الكميات المستوردة والأسعار الحقيقية تفضح المستوردين
22/06/2020      


كتب سلمان عيسى

يقول خبر تم منذ فترة تداوله إن دوريات مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حمص وبناء على توجيهات الوزير قامت بفتح مستودعات الأعلاف العائدة لأهم مستوردين للأعلاف في سورية ( على شاكلة كبسة ) ووجدت بداخلها كميات كبيرة من الأعلاف، حيث قامت بتوزيع كميات منها إلى معامل الأعلاف بالتعاون مع مديريات حماية المستهلك في المحافظات .

كان الخبر صادماً.. إذ كيف لمستورد ما وبالسعر المدعوم .. أو غير المدعوم .. أن يغلق مستودعاته وهي مليئة .. وأسعار الأعلاف كالنار في الهشيم ..بل أكثر من ذلك، فقد شكل هذا خطراً حقيقياً على تربية الدواجن وأخرج قسماً منها من الخدمة .. ولو أنه تم(غزو ) مستودعات وصوامع الأعلاف للمستوردين أنفسهم في المنطار بطرطوس وقرب مرفأ طرطوس وفي اللاذقية لوجد أيضاً آلاف الأطنان المخزنة فيها ينتظر الإفراج عنها مزيداً من ارتفاع الأسعار .

ليس هذا فاتحة أو بداية لهذا التحقيق لكن هذا حصل مصادفة في بداية البحث في موضوع الأعلاف منذ بداية (جنونها) .

مرفأ طرطوس ..

تؤكد( الأعلاف) أن كميات الذرة الصفراء وفول الصويا التي دخلت عبر مرفأ طرطوس منذ بداية العام ولغاية الشهر الرابع هي : 26،3 آلاف طن من الصويا و 147،4 آلاف طن من الذرة الصفراء .. وأنه في شهر نيسان فقط وهو الشهر الذي بدأت فيه الأسعار بالارتفاع .. وصول 13،5 آلاف طن من الصويا و 53،9 آلاف طن من الذرة وكانت هذه الكميات قد وصلت بعد قرار إلغاء الضميمة على الأعلاف .. أي من المفترض أن تنخفض الأسعار .

وتؤكد (الأعلاف) أن سعر الجمارك لكل طن من كسبة الصويا هو 375 دولاراً أو 278 يورو و 125 دولاراً لطن الذرة واصل أرض المرفأ أي إن سعر طن الذرة في تلك الأثناء في أرض المرفأ هو 171 ألف ليرة بعد إضافة تكلفة المرفأ ورسوم منع معارضة للسيارات والساعات المأجورة (أجور عمال العتالة) وأجور الروافع وهذه الرسوم تحتسب لكامل الكمية الواصلة إلى المرفأ باستثناء تكلفة المرفأ التي هي3 آلاف ليرة لكل طن .. نتحدث هنا عن غالبية الكميات التي تصل بأسعار مدعومة من المركزي .. وكان سعر الدولار وقتذاك 435 ليرة .

سرقة ..

أحد أصحاب معامل الأعلاف قال : في شهر كانون الثاني تم تسليمنا طن الذرة بـ 160 ألف ليرة وطن الصويا بـ 460 ألف ليرة ..

وفي شهر شباط كان سعر الذرة 240 ألف ليرة للطن و460 ألف للصويا ( نلاحظ هنا مضاعفة سعر الذرة تقريباً وثبات سعر الصويا ) وهنا بداية فورة الأسعار

أما في شهر آذار فكان سعر الذرة 250 ألف ليرة للطن و510 آلاف ليرة لطن الصويا .. ( أي بزيادة 10 آلاف ليرة للذرة وحوالي 50 ألف ليرة للصويا ) وهذا عن الشهر السابق .

في شهر نيسان سلم المستوردون الأعلاف إلى المعامل بسعر 330 ألف ليرة لطن الذرة و 850 ألف ليرة للصويا أي بزيادة تقدر بـ 300 ألف ليرة عن الشهر السابق علماً ( حسب صاحب المعمل ) أنه تم تسليمهم الصويا بـ 650 ألف ليرة لفترة وجيزة .

هذه القفزة الكبيرة في الأسعار أدت إلى ارتفاع طن العلف الجاهز من المعمل إلى المداجن بالتدرج منذ بداية العام من 450 ألف ليرة .. إلى 550 ألفاً … 850 ألفاً ثم إلى 1،2 مليون ليرة للطن حالياً .

طبعاً هذا لا يعفي أصحاب المعامل من المساهمة بارتفاع الأسعار .. صاحب المعمل يؤكد أن الخلطة مكونة من 60 بالمئة ذرة صفراء و 35 بالمئة صويا و 5 بالمئة مواد أخرى كالمعادن .. ولأن سعر الذرة أقل بكثير من سعر الصويا .. ولأن كمية الذرة في الخلطة هي تقريباً ضعف كمية الصويا، فهذا يعني أن التلاعب يتم هنا ومن هذا الباب تحديداً .

من خلال مراقبة هذه الأرقام ومقارنتها مع الأسعار في أرض المرفأ وإلى حين وصولها علفاً جاهزاً للمداجن ندرك مدى السرقات التي يمارسها المستوردون وأصحاب المعامل .. ومدى الأذى الذي يصيب المربين وبالتالي الأسعار للمستهلك .. ندرك لماذا لجأ الكثير من المربين إلى إغلاق مداجنهم والعزوف عن تربية الدجاج.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق