ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:13/04/2021 | SYR: 10:49 | 13/04/2021
الأرشيف اتصل بنا التحرير
Top Banner 2 MTN-was UIC

 كل 10 آلاف دجاجة تكلف 150 مليون ليرة لتربيتها ..
لا طلب على الفروج بسبب الفقر .. وتوقعات بانخفاض انتاج البيض ..
02/03/2021      




مداجن حاصبيا والعرقوب: الكيمياوي يضرب الأسعار | جنوبية
سيرياستيبس :
كشف عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد أنه منذ نحو عشرين يوماً تقريباً تم ذبح أعداد كبيرة من الدجاج البياض، الأمر الذي قد يخلق فجوة في إنتاج البيض ويؤدي إلى انخفاض إنتاج البيض مستقبلاً، متوقعاً أن يرتفع سعر البيض خلال الأيام القادمة.
وأوضح أن مربي الدجاج البياض يخسر اليوم ولا يستطيع تحصيل تكاليف تربية الدجاج البياض وتغطية المصاريف اليومية التي يدفعها، مبيناً أن المربين يقومون حالياً بذبح أفواج الدجاج البياض التي يعتبر إنتاجها من البيض قليلاً نتيجة خسائرهم المتكررة.
وبيّن أن تكلفة كرتونة البيض من أصغر وزن والتي تحتوي على 30 بيضة تتراوح اليوم 5.5 و6 آلاف ليرة، لافتاً إلى أن سعر صندوق البيض الذي يحتوي على 12 كرتونة يتراوح اليوم بين 60 ألفاً و74 ألفاً ويختلف السعر حسب وزن الكرتونة.
وأشار إلى أن تكلفة الدجاجة البياضة الواحدة حتى تبدأ بإنتاج البيض اليوم تتراوح بين 13 و15 ألف ليرة، مبيناً أنها تحتاج لحوالي 8 كيلوغرامات علف حتى تبدأ بإنتاج البيض بالإضافة لتكاليف أخرى مثل سعر الصوص البياض وأجور العمال ولقاحات وغيرها من التكاليف الأخرى.
ولفت إلى أن تكلفة تربية 10 آلاف دجاجة بياضة اليوم بحدود 150 مليون ليرة وذلك وفقاً للأسعار الحالية.
وبيّن أن أسعار الأدوية البيطرية المخصصة للدواجن وكذلك المزايدات العلفية من فيتامينات وغيرها ارتفعت اليوم بنسبة 15 بالمئة قياساً لأسعارها خلال الفترة الماضية بالإضافة لارتفاع أسعار الأعلاف.
وأضاف: إن وزارة الزراعة لم تفتح باب توزيع المقنن العلفي على المربين من جديد باعتبار أن توزيعه عليهم توقف في 18 الشهر الماضي مع انتهاء دورة تربية الفروج.
وبالنسبة للفروج أوضح حداد أن مربي الفروج لا يخسر ولا يربح حالياً، فقط يحصل على تكلفة التربية، مبيناً أن سعر مبيع كيلو الفروج في المدجنة اليوم يتراوح بين 3800 ليرة و4 آلاف وهذا المبلغ هو عبارة عن تكلفة إنتاج الفروج.
وأوضح أن الوضع حالياً بالنسبة للدواجن بالمجمل لا يبشر بالخير وليس هناك أي مؤشرات لانخفاض أسعارها باعتبار أن تكلفة الإنتاج ارتفعت وترتفع بشكل مستمر.
وأكد أن هناك العديد من المربين يقومون بذبح أفواج الفروج والدجاج البياض عندهم ويبيعونها لحماً ولا يريدون التربية مرة أخرى، وهناك مربون يقومون بتخفيض أعداد الأفواج التي يقومون بتربيتها فعلى سبيل المثال المربي الذي كان يقوم بتربية 50 ألف فروج سوف يقوم مستقبلاً بتربية 20 ألف فروج.
وأشار إلى إنتاج الفروج انخفض منذ نحو الشهر بنسبة 20 بالمئة.
وأوضح أنه نتيجة ضعف القوة الشرائية للمواطن حالياً فإن الطلب على الفروج قليل وعندما يرتفع سعر الفروج ينخفض الاستهلاك أكثر، مبيناً أن الاستهلاك حالياً انخفض بشكل ملحوظ نتيجة ارتفاع الأسعار.
وختم حداد بالقول إن أسعار الأعلاف في السوق ارتفعت مجدداً منذ نحو الأسبوع، حيث وصل سعر طن فول الصويا اليوم لحدود 1.8 مليون ليرة بعد أن كان منذ أسبوع بحدود 1.6 مليون ووصل طن الذرة الصفراء اليوم إلى حدود مليون ليرة.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق