انخفاض جودة الانترنت نتيجة تعطل الكبل الضوئي بين طرطوس والاسكندرية        بمناسبة قدوم شهر رمضان .. أجنحة الشام تقدم لركابها عروض خاصة عبر تسيير رحلات من الرياض إلى دمشق مرورا بالكويت و بالعكس      رحلات أجنحة الشام إلى السعودية من و إلى الرياض أو جدة كل سبت و خميس .. للاستفسار و الحجز الاتصال على الرقم الرباعي 9211      وفر 30% من سعر التذكرة إلى الامارات على خطوط شركة أجنحة الشام للطيران      أجنحة الشام : العودة من كوبنهاغن - ميونخ - دوسلدروف - ميلانو إلى دمشق مرورا بمطار طهران      رحلات أجنحة الشام مستمرة إلى كوالالامبور - بكين - شنغهاي - كوانزو - كل يوم أحد عبر مطار طهران
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:12/12/2017 | SYR: 06:47 | 13/12/2017
الأرشيف اتصل بنا التحرير

pub insurance 1












runnet20122








 الحلول الترقيعية لمشكلة نقل ريف دمشق لم تنفع
النقص 55% والحاجة 321 باصاً.. إلغاء تواتر أوقات الذروة
09/11/2016      


 

لم تكن القرارات والإجراءات المتخذة من المعنيين بقطاع النقل في دمشق وريفها على قدر حجم المشكلة والازدحام الكبيرين للموظفين والطلبة المتوجهين يومياً إلى مؤسساتهم ومدارسهم وجامعاتهم، فالحلول الترقيعية لم تؤتِ أوكلها، ولاسيما أن مدن ومناطق ريف دمشق تشهد اكتظاظاً كبيراً للمواطنين في الصباح والمساء خلال أوقات الذروة، منتظرين الفرج بأن يأتي سرفيس أو باص يقلهم إلى مركز المدينة بغض النظر عن نوع الوسيلة أو التعرفة.

وينقل الكثير من الأهالي أوجاعهم مطالبين بالحلول السريعة، خاصة أنهم يعانون الأمرّين ذهاباً وإياباً كل يوم، ناهيك عن تحكم أصحاب السرافيس وسوء المعاملة وتقاضي الزيادة عن التعرفة المحددة. حيث يبيّن أحد مراقبي الخطوط أن نقص السرافيس وقلّة باصات النقل الداخلي الجماعي “العام والخاص” هو السبب الحقيقي في هذا الازدحام، إضافة إلى زيادة أعداد الوافدين في المناطق الآمنة. ويعتبر أحد سائقي خط صحنايا دمشق أن قرار منع دخول السرافيس إلى مركز المدينة والاكتفاء بالوصول إلى موقف نهر عيشة خلق حالة إرباك في العمل، مع مزاجية النقل الجماعي الخاص، ولاسيما أن أغلب باصاته لاتصل إلى صحنايا بل يقوم باختصار خطه اعتباراً من نصف الطريق من دون رقابة أو محاسبة!!.

ومع أنه تمّ تعزيز بعض المدن والمناطق في المحافظة من خلال باصات للنقل الداخلي، حيث بدأ التنافس بين القطاعين الخاص والعام والسرافيس على الخطوط فقامت الجهات المعنية بإصدار تعليمات ناظمة لضبط الخطوط لتخترق من قبل البعض ويدفع المواطن الضريبة كاملة، إلا أن عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل في محافظة ريف دمشق بسام قاسم أكد على المتابعة اليومية لجميع الخطوط، بالتنسيق مع رؤساء لجان السير وفرع المرور والمعنيين في شركة النقل الداخلي لمعالجة الاختناقات وتأمين المواطنين، مبيّناً أنه تمّ رفد مناطق المحافظة بـ62 باص نقل داخلي مع انتظار 8 باصات قريباً سيتم توزيعها على الخطوط، علماً أن نسبة النقص الحاصل تصل إلى 55% أي أن المحافظة بحاجة إلى 321 باص نقل داخلي لسد النقص الحاصل، ولاسيما أنه من خلال الدراسة تبيّن أن النقص المطلوب في المناطق ذات الاحتياج الفعلي 1606سرافيس، وذلك وفق استبيان قيادة شرطة ريف دمشق خلال الربع الأول للعام الحالي.

وأوضح قاسم أن عدد الميكروباصات المسجلة في مديرية النقل في المحافظة 9923 ميكرو باصاً، إضافة إلى 725 باصاً مع 2885 سرفيساً، علماً أن الموجود الفعلي من السرافيس حالياً 1789سرفيساً بنسبة 62%. مشيراً إلى أن المحافظة تسعى جاهدة وباهتمام كبير من قبل المحافظ للإسراع في إحداث شركة النقل الداخلي في المحافظة لتخفيف الأعباء وحل جزء كبير من مشكلة النقل.

ومن جهته بيّن مدير شركة النقل الداخلي بدمشق المهندس سامر حداد أن الشركة تخدم محافظة ريف دمشق من خلال 62باصاً موزعين على جميع المناطق، حيث تم تسيير 6باصات من نهر عائشة صحنايا و3 إلى منطقة الباردة و12باصاً جرمانا برامكة آداب و6 باصات إلى مساكن الديماس و6 باصات إلى جمرايا ومثلها إلى منطقة قرى الأسد و4 ضاحية قدسيا و3 جديدة عرطوز و4 معربا مثلها إلى منطقة الشيباني وباصان إلى قطنا.

وأوضح حداد أنه تم تكثيف عمل الباصات في أوقات الذروة، وذلك بإلغاء عملية التواتر المنظمة، حيث تم توجيه جميع مراقبي الخطوط بتأمين المواطنين في الصباح إلى مراكز عملهم وجامعاتهم، علماً أن الشركة تعمل بكامل طاقاتها وكوادرها في ظل هذه الظروف. لافتاً إلى أن عودة الأمن والأمان في أغلب مناطق المحافظة زاد من اكتظاظ المواطنين، حيث يتم توزيع الباصات على هذه المناطق ريثما يتم دعم الخطوط بباصات أخرى والتي ستساهم في حل وانفراج مشكلة النقل.

سيرياستيبس- البعث

علي حسون

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 




Longus











الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس