عشرات القتلى والجرحى في انهيار جسر في جنوى الإيطالية- نشوب حريق في الأراضي الزراعية في منطقة الحواش بريف حمص        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:14/08/2018 | SYR: 20:18 | 14/08/2018
الأرشيف اتصل بنا التحرير











runnet20122






 تجميع السيارات في سورية .. حان الوقت لتصحيح المسار احتراما لهيبة الدولة ؟
19/05/2018      


دمشق - سيرياستيبس :

بالمطلق .. يبدو أنّه حان الوقت كي يتم حسم الجدل الدائر حول مصانع تجميع السيارات في سورية وعددها خمسة . خاصة بعد أن أصبحت الأمور واضحة أمام الحكومة وتحديداً لجهة الفساد الذي تمت ممارسته تحت يافطة التجميع , وحيث لم يكن الأمر أكثر من عملية تحايل على قرار منع الاستيراد وإدخال سيارات شبه جاهزة بحجة تجميعها وبيعها في السوق على أنّها سيارة مجمعة بل هناك من يروجها على أنّها مُصنعة في سورية علماً أنّ المخالفات ارتكبت من معمل واحد فقط فلماذا يتم عقاب الجميع ؟  .

طبعا تجاوز أحد المجمعين و الذي بدأ يروج لماركات عالمية لتجميعها في سورية " كمرسيدس " وربما ا"لهامر " لاحقا وضع باقي المجمعين في وضع لا يحسدون عليه وتمت معاقبتهم بشكل جماعي وهو ما يستوجب قيام الجهات الحكومية المعنية الاسراع بتنظيم مصانع التجميع وإلزامها بمعايير محددة وواضحة للعمل وغير قابلة للاختراق . ونؤيد فكرة فرض رسوم جمركية على هذه المصانع حسب خطوط الانتاج .

قد يكون من المهم أن يكون لدينا في سورية مصانع حقيقية للتجميع , تشكل فعلاً بداية لصناعة بعض مكونات السيارة . ولكن أن نسعى لتكون المصانع واجهة للاستيراد بلا رسوم جمركية فنعتقد أن السماح بالاستيراد وتحصيل ضرائب ورسوم عليها هو أفضل للخزينة .

لن نقلل من أهمية التجربة انطلاقا من مخالفة قام بها أحد المعامل والذي حجزت له الدولة سيارات بمليارات الليرات في الميناء كان يحاول إدخالها بحجة التجميع .

لا بدّ من المضي سريعا في تأطير صناعة التجميع وليس تصنيع السيارات كما يروق للبعض ايهامنا بالتسميات

والعمل على استصدار تشريع واضح وغير قابل للإختراق خاصة من قبل الجهات الوصائية التي غالبا ما تغطي المخالفات  للأسف " ونعني وزارة الصناعة و الجمارك تحديداً ".

هامش1 : في ملف شركة أمان وسيارات كيا المجمعة هنا في سورية، ما يغري بالمتابعة لتتمة التفاصيل التي جرى الإعلان عنها بشأن اختراق معايير التجميع المحلي وشروط المنشأ، إذا تتحدث تسريبات حكومية عن متابعة الملف وملاحقة الشركة بأثر رجعي لجهة تطبيق النسب الجديدة للرسوم الجمركية واشتراطات تجميع هذه السلعة في سورية .

هامش 2 : تصحيح مسار تجميع السيارات في سورية هو احترام لهيبة الدولة تماما كفتح مخفر للشرطة في الزبداني اعتبره أحد الوزراء تعبير عن قوة الدولة ؟

هامش 3 : إذا أرادت الحكومة "وهي تريد فعلا " تنظيم وحماية صناعة تجميع السيارات فيجب عدم اتباع اسلوب المكافأة لواح فردية والعقوبة جماعية . .


 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 


SyrianInsurance 2018




chambank_hama


Longus






CBS_2018


SyrianKuwait_9_5_18


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس