العراق يستدعي سفير النظام التركي احتجاجأ على الانتهاكات الجوية..الجو غائم جزئيا بشكل عام وتحذير من تشكل الصقيع على المرتفعات الجبلية        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:14/12/2018 | SYR: 23:30 | 14/12/2018
الأرشيف اتصل بنا التحرير














runnet20122





 الأردن يهوّل ويتخوّف من قرار سوري يقضي برفع رسوم عبور شاحنات الترانزيت
18/09/2018      


شاحنات
 


 
 

يبدو أن الجار الأردني يريد أن تبقى سورية “دجاجة تبض ذهباً” لهم ، فبعد صراخهم من أجل استعجال الحكومة السورية لفتح معبر نصيب الحدودي، ثم إعلانهم أنهم توصلوا إلى توافق مع الحكومة السورية لفتح المعبر دون تحديد موعد لذلك، هاهم يعترضون على قرار سوري برفع رسوم عبور شاحنات الترانزيت، وربما ينشدون استبقاء الرسوم الرمزية التي كانت قبيل الحرب على سورية، والتي كان الأردن مشاركاً فيها من بعيد وقريب.

 

وحسب موقع “الاقتصاد اليوم” قال عاملون بقطاع التجارة والتخليص الجمركي في الأردن إن قرار سورية الأخير برفع رسوم عبور شاحنات النقل العربية سيخفض حجم تجارة الترانزيت في المنطقة بما فيها تلك التي تمر عبر المملكة إلى الخليج وسورية ولبنان وتركيا أو بالاتجاه المعاكس، كما يفقد الأردن حجم كبير من عوائد هذه التجارة عبر أراضيه.

 

ونقل “موقع الغد الأردني” عن ممثل قطاع الخدمات في “غرفة تجارة الأردن” جمال الرفاعي قوله إن الزيادة في تكاليف النقل ستقلل من حركة التجارة بالترانزيت لصالح النقل البحري الذي استثنته الحكومة السورية من زيادة الرسوم.

 

وأكدت مصادر في ” وزارة النقل الأردنية ” أنها لم تتلق حتى تاريخه أي كتاب رسمي بقرار زيادة الرسوم من سورية.

 

واعتبر نقيب أصحاب شركات ومكاتب التخليص بالأردن ضيف الله أبو عاقولة أن الزيادة في رسوم عبور الشاحنات مقابل تثبيتها على النقل البحري ستقلل من العوائد التي كانت تتحقق للأردن من هذه الرسوم.

 

وكانت الأردن تستوفي 109 دولارات عن الشاحنة السورية العابرة للمملكة، في حين كانت سورية تتقاضى 150 دولاراً عن كل شاحنة تعبر أراضيها.

 

وأعلنت ” وزارة النقل السوریة ” الجمعة الماضي رفع رسوم عبور الترانزیت البري لشاحنات النقل السوریة والعربیة والأجنبیة المحملة والفارغة عند عبور الأراضي السوریة بنسبة 8%، مع الحفاظ على قیمة رسوم المنافذ البحریة.

 

واعتبرت الوزارة أن قرار رفع الرسوم من شأنه الحفاظ على التنافس مع المرافئ البحریة المجاورة، وتحقیق الربحیة وإیرادات مناسبة لعبور الترانزیت الأراضي السوریة.

 

وسيتحدد مقدار الرسوم وفقاً لـ”وزارة النقل السورية” كالتالي: (وزن السيارة × المسافة المقطوعة ×١٠%= القيمة بالدولار)، بدلاً من 2% التي كانت تتمتع بھا جمیع المنافذ البریة والبحریة.

 

ويتزامن قرار الوزارة مع اقتراب إعادة فتح معبر نصیب على الحدود السوریة الأردنیة وإنجاز الوزارة صیانة وتأھیل شبكة الطرق المركزیة من الحدود مع الأردن وحتى دمشق ولبنان.

 

ويرتبط الأردن مع سورية بحدود طولها 375 كم، وعليها معبران حدوديان مغلقان منذ أكثر من 3 أعوام، هما معبر “نصيب – جابر” الذي افتتح في 1997، والثاني هو معبر “درعا – الرمثا” وهو مخصص لحركة المسافرين فقط.

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 


SyrianInsurance 2018





chambank_hama


Longus




CBS_2018


SyrianKuwait_9_5_18


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس