ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:13/04/2021 | SYR: 10:27 | 13/04/2021
الأرشيف اتصل بنا التحرير
Top Banner 2 MTN-was UIC

 رئاسة الوزراء ترفع أجرة الفحص الفني للمركبات إلى 6000 و 8000 ليرة في مراكز الفحص الخاصة
05/12/2020      


صور سوريا - من احدى شوارع #دمشق عدسة: سلوى الطويل | Facebook

 

سيريا ستيبس – علي محمود جديد

حدّدت رئاسة مجلس الوزراء بدل خدمات الفحص الفني للمركبات العامة والخاصة ( عدا الحكومية ) عند إجراء الفحص الفني في مراكز الفحص الفني الخاصة المرخصة أصولاً وفق ما يلي :

/ 6000 / ستة آلاف ليرة سورية للمركبات الصغيرة والمتوسطة.

/ 8000 / ثمانية آلاف ليرة سورية للمركبات الكبيرة

وألزمت الرئاسة في قرارها مراكز الفحص الفني الخاصة تسديد مبلغاً وقدره / 2000 / ليرة سورية للسيارات الصغيرة والمتوسطة، و / 3000 / ليرة سورية للمركبات الكبيرة من هذه البدلات المحددة لصالح الخزينة العامة عن كل مركبة يقوم بفحصها لديه.

كما ألزم القرار كل من مديريات النقل في المحافظات، ومراكز الفحص الفني الخاصة المرخصة أصولاً بالإعلان عن بدل خدمات الفحص الفني بخط واضحٍ ومقروء.

مراكز الفحص الفني

وكانت وزارة النقل قد أوضحت غير مرة أهمية ومراحل وخطوات الفحص الفني للمركبات بالإشارة إلى أن عوامل السلامة والأمان والحفاظ على البيئة يتطلب إجراء فحص فني دوري للمركبات، وقد حرصت الوزارة على تطوير ورفع مستوى أداء خدمات الفحص الفني للمركبات وتوفير بيئة خدمية راقية ومميزة لفحص المركبات من خلال إحداث مراكز الفحص الفني والتي تعمل على أحدث أنظمة الأتمتة في بيئة مريحة وسهلة وميسرة.

مراحل و خطوات الفحص الفني المؤتمت للمركبات:

وبيّنت أن إجراءات التحضير لما قبل الفحص الفني تقتصر عادة على تنظيف السيارة المراد فحصها من الأعلى والأسفل بالإضافة إلى معايرة ضغط هواء العجلات بما يتناسب مع القيم المشار إليها من الشركة الصانعة.

وبعد أن يتم دفع الرسوم المترتبة على إجراء الفحص الدوري يتم تقديم ايصالات الدفع إلى مكتب تسجيل إجراء الفحص ليتم تسجيل السيارة على الحاسب على أنها قد سددت الرسوم المترتبة على إجراء الفحص الدوري وعندها يصبح بإمكانها التوجه إلى مسرب الفحص الفني ليتم التأكد من خلال شاشة الجهاز – المربوط مع مديريات النقل – أن السيارة قد تم تسجيلها وأصبح بالإمكان دخولها إلى مسرب الفحص الفني الذي تبدأ أجهزته بالعمل أوتوماتيكياً.

وبعدها يتم التقدم بالسيارة إلى خط الفحص والبدء بإجراء الفحص الفني من خلال القيام بفحص الغازات المنطلقة من عادم الغازات وتخزين نتائج الفحص أوتوماتيكياً على الحاسب بواسطة الشبكة الحاسوبية.

ثم يتم الانتقال إلى جهاز فحص المخمدات المدمج مع وحدة قياس الوزن المحوري حيث يتم بهذه المرحلة قياس الوزن المحوري للآلية وقياس مدى فعالية المخمدات التي تؤثر على مدى التصاقية العجلات بالأرض.

تبدأ الخطوة التالية بالمرور فوق صفيحة جهاز قياس انحراف العجلات ليتم قياس الانحراف الزاوي لكل من المحور الأمامي والمحور الخلفي للآلية.

في الخطوة التالية يتم الانتقال إلى جهاز فحص المكابح، حيث يتم فحص قوة مكابح العجلات الأمامية والخلقية ومكابح اليد بالإضافة إلى حساب الفرق بين قوة الكبح لكل من الدولاب اليميني واليساري للمحور الأمامي والخلفي وبالإضافة إلى قياس قوة الكبح الكلية وتباطؤ السيارة.

بعد الانتهاء من فحص المكابح، يتم التقدم نحو حفرة الفحص الفني من أجل القيام بإجراء الفحوصات البصرية من قبل المراقبين الفنيين وفي هذه المرحلة يتم الوقوف بالعجلات على جهاز فحص الوصلات المفصلية حيث يقوم الجهاز بتحريك العجلات بالاتجاهات الأربعة مما يتيح للمراقب مشاهدة أي تخلخل أو اهتراء في الوصلات المفصلية. في هذه المرحلة أيضاً يتم إجراء الفحوصات البصرية الأخرى لكامل السيارة مثل الأنوار الخلفية، اهتراء العجلات، وعمل ماسحات الزجاج.

أخيراً يتم التقدم بالسيارة إلى جهاز فحص الأنوار الأمامية، حيث يتم فحص شدة الإضاءة وفحص مدى انحراف الأشعة الضوئية للمصابيح الأمامية.

في نهاية الفحص يتم الخروج بالسيارة خارج مركز الفحص ليأخذ السائق من مكتب طباعة التقرير النهائي تقرير نتائج الفحوصات التي أجريت لسيارته والتي تكون قد خزنت أوتوماتيكياً في الملف الخاص للسيارة المحتفظ به في حاسب الوزارة.

الجدير ذكره أن هذا البدل كان في عام / 2015 / بقيمة / 2000 / ليرة للمركبات المسجلة أو المراد تسجيلها وفي المنافذ الحدودية قبل وضعها في السوق المحلي.

وكانت "وزارة النقل" قد اتبعت سياسة تأجيل الفحص الفني للسيارات والاكتفاء بدفع البدلات دون فحص مراعاة للظروف الراهنة، ولكن في حزيران من العام الماضي أقرّت الوزارة تأجيل الفحص الفني للمركبات الآلية مدة 6 أشهر ولمرة أخيرة، مراعاةً لأوضاع أصحاب المركبات في الوقت الراهن، حسبما قالت.

وشدّد القرار على تطبيق الفحص الفني مع بداية هذا العام 2020، واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان تنفيذه وتحقيق الغاية منه.

ودعت الوزارة جميع الراغبين بإنشاء مراكز فحص فني خاصة، إلى تقديم طلباتهم والحصول على التراخيص المطلوبة، مبيّنةً أن من حصل سابقاً على موافقة يجب أن يستكمل تجهيز المركز وافتتاحه.

واقترحت النقل سابقاً تعديل بدل خدمات الفحص الفني للمركبات العامة والخاصة، بحيث تصبح 5,000 ليرة سورية عند فحصها خارج حرم مديريات النقل، و2,000 ليرة عند فحصها في مديريات النقل أو بالمنافذ الحدودية، ووافقت عليه "وزارة المالية" ولكن حسب القرار الجديد فيبدو أن الفحص يقتصر على المراكز الخاصة فقط، إذ لم يأتِ القرار على ذكر أي بدل للفحص في مديريات النقل.

ووفق أحكام قانون السير تفحص السيارات الخاصة فنياً مرة واحدة كل عامين وذلك بعد مرور 5 أعوام على تسجيلها في دوائر النقل لأول مرة، أما المركبات العامة فتفحص كل سنة بعد مرور 3 سنوات على تسجيلها أول مرة.

 

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق