ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:22/10/2024 | SYR: 20:41 | 22/10/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

  اقتراح ببيع الأرقام الذهبية بمزاد عام
سورية تعتمد لوحات جديدة للسيارات .. لاتحمل اسم المحافظة
24/09/2024      


 

 

سيرياستيبس :

أعلنت وزارة النقل أمس عن البدء بتغيير لوحات المركبات في جميع أنحاء الجمهورية العربية السورية من أول الشهر القادم، وتم طرح 16 نموذجاً للوحات الجديدة يتعلق بفئة كل مركبة.

و  بين مدير النقل الطرقي في وزارة النقل سامي سليمان أن أبرز ما يميز هذه الخطوة هو اعتبار سورية محافظة واحدة بعد أن تم تطبيق البرنامج المركزي لوزارة النقل الإلكتروني، والذي سمح أن تكون عمليات تسجيل وفحص ونقل أي مركبة ممكنة من أي مديرية من مديريات النقل، وبالتالي لم يعد هناك مبرر من استمرار توزع اللوحات حسب كل محافظة، والمشروع الجديد الذي أصبحت فيه آليات جميع البلاد تتبع محافظة واحدة هي سورية فقط بعيداً عن أي ارتباط بوجود المركبة.

وأضاف سليمان: الأهم من كل ذلك أنه لن يتم معرفة عائديه المركبة لأي محافظة من خلال رقمها مطلقاً، ولن تكون هناك أرقام مكررة، وهذا يسهل على المواطنين إجراء جميع المعاملات لآلياتهم في أقرب مديرية نقل إليهم، ولم يعد هناك أي ربط بين الآلية ومحافظة معينة.

وأشار مدير النقل الطرقي إلى أن الأرقام لن تكون متسلسلة في كل محافظة بل ستكون مختلطة بحيث يتم تخصيص الرقم الجديد إلكترونياً للمركبة عن طريق إجراء عملية تبديل اللوحات.

وعن الفائدة من هذه الخطوة بيّن سليمان أنه من خلال العملية سيتم فحص جميع المركبات والتأكد من سلامتها ومكان وجودها ومالكها، وهذا سيساهم في تطوير جودة الخدمات المقدمة، مضيفاً: الفئات التي صنعت لها لوحات هي «الخاصة– العامة– ذوو الإعاقة– الشرطة– المنظمات الدولية– البعثات الدبلوماسية– الإدخال المؤقت»، وذكر أنه توجد لكل لوحة «باركود» يمكن أن يستفيد منه في حال تطبيق خدمة الشرطي الذكي، بحيث يتم إلكترونياً في الشارع معرفة كل بيانات المركبة من خلال تطبيق معين.

وحول منح الأرقام المميزة بيّن مدير النقل الطرقي أنه تم رفع كتاب إلى الجهات الوصائية لتعديل فقرة في قانون السير تسمح ببيع اللوحات المميزة بموجب مزاد، وريثما يتم اتخاذ قرار بهذا الموضوع لن يتم تخصيص أي من اللوحات المميزة في عمليات التوزيع.

ويعتقد سليمان أنه ربما سيكون متاحاً للمواطن الحصول على رقم محدد يريده قد يكون مطابقاً لتاريخ ميلاده أو رقم موبايله أو ما شابه ذلك، مقابل أن يدفع قيمة محددة لذلك وإن لم يكن هذا الرقم ضمن الأرقام المطبوعة يمكن طباعته له.

وعن عدد الآليات المسجلة في سورية أوضح أنه تجاوزت 2.5 مليون آلية من مختلف الفئات..

وبينت الوزارة أمس أنه سيتم إلغاء اسم المحافظة في اللوحات الجديدة المؤلفة من سبعة أرقام، والتبديل متاح مع بداية الشهر القادم.

وتستكمل الأعمال الفنية والتقنية لإنجاز مشروع لاستبدال لوحات المركبات في الجمهورية العربية السورية وبشكل تدريجي، ووفق مواعيد وتسلسل ودور محدد ومدروس تعلن بشكل رسمي.

وستكون بداية الاستبدال في محافظتي دمشق وريف دمشق اعتباراً من 1/10/2024 ثم تتوالى تدريجياً في بقية المحافظات وفق مواعيد تحدد وتعلن لاحقاً.

ويتم تبديل اللوحات كمرحلة أولى للمعاملات التالية: «تسجيل أول مرة- نقل ملكية- تبدلات فنية ماعدا معاملات القاطرات والمقطورات- تسجيل مركبة تسوية وضع مركبة مسجلة- تغيير فئة- إعادة إلى السير- عقد تسوية وضع- تسديد غرامة المرسوم 14 لعام 2014- تثبيت خط سير مركبة استثمار».

وذكرت الوزارة أن اللوحات المستخدمة حالياً تعود للعام 1996 وهي اليوم ومع تزايد أعداد المركبات باتت لا تلبي التزايد في الطيف الرقمي لكل محافظة، الأمر الذي يتسبب بتكرار الرقم نفسه بين المحافظات ولنفس الفئة أحياناً «عامة– خاصة»، وحددت الوزارة سعر اللوحة المفردة بمبلغ 125 ألف ليرة.

الوطن


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق