مقتل 3 مسلَّحين من "كتائب حمزة بن عبد المطلب _جبهة تحرير سوريا"، إثر إطلاق مسلَّحين مجهولين النار عليهم، قُرب مدينة معرة مصرين في ريف إدلب الش        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:26/04/2018 | SYR: 21:30 | 26/04/2018
الأرشيف اتصل بنا التحرير



SyrianInsuranceCompany









runnet20122







 بعد تحرير وحدات الجيش لمدينة تدمر الأثرية
الأثار والمتاحف: كنا نعتقد الأسوأ.. لكن لا أضرار جديدة في مواقع عديدة
08/03/2017      


دمشق-سيرياستيبس:

عندما اجتاحت قطعان "داعش" مدينة تدمر الأثرية، فإن شعوب العالم وضعت يدها على قلبها خوفاً على المدينة الأثرية من التخريب والتدمير، لاسيما وأن للتنظيم الإرهابي سوابق خطيرة في سورية والعراق، حيث قام بتخريب وتدمير العديد من المواقع الأثرية.

وبعد تحرير وحدات الجيش العربي السوري وحلفائه لمدينة تدمر اتجهت الأنظار إلى الصور الأولى التي وزعت للمدينة الأثرية للاطمئنان عليها، خاصة وأن التنظيم كان قد بث خلال سيطرته على المدينة صوراً لتفجير واجهة مسرحها الأثري.

 مؤخرا زار فريق من المديرية العامة للآثار والمتاحف تدمر وقام بتقييم الأضرار التي حدثت خلال سيطرة تنظيم "داعش" على المدينة في المرة الثانية من خلال الاحتلال الثاني للمدينة من قبل لتنظيم داعش الإرهابي ، وذلك خلال الفترة الممتدة من 11 كانون الأول 2016 وحتى 2 اذار 2017. وقالت المديرية إن المعلومات توضح أن الأضرار محصورة في الجزء المركزي من واجهة المسرح وأعمدة المصلبة (التترابليون)، هذين المعلمين كانوا قد رمموا سابقاً. مشيرة إلى أن 15 عامود من أعمدة المصلبة هي نسخ غير أصلية على خلاف أسقف المصلبة التي تعرضت إلى التكسير، أما قواعد الأعمدة فما زالت سليمة بالإضافة إلى أن أربعة من هذه الأعمدة مازالت واقفة.

وأضافت المديرية في خبر لها: كنا نتخوف ونعتقد الأسوأ، ولكن من حسن الحظ لم يكن لدى التنظيم الإرهابي الوقت الكافي لتنفيذ المزيد من جرائمهم ضد التراث الإنساني، حيث لم نشهد أضراراَ جديدة حتى الآن في كل من مدفن الأخوان الثلاث ومعبد بل ومعبد نبو ومعسكر ديوقلسيان والشارع المستقيم والأغورا وغيرها...

وكشفت أنها ستقوم بالاستمرار بالعمل من حيث توقفت سابقاَ وسيُعد فريق العمل تقييم إنشائي مفصل حول وضع المعلمين خلال الفترة القريبة القادمة، كما أن فريقاً آخر سيقوم بتقييم الأضرار المتعلقة بالتنقيبات السرية في الموقع الأثري وكذلك سنستمر في تنفيذ خطة العمل بالتنسيق مع الشركاء الوطنيين والدوليين وعلى رأسهم اليونسكو بما يؤمن احترام المعايير العالمية للموقع الأثري الذي سُجل بموجبه على لائحة التراث العالمي.

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 





chambank_hama


Longus








الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس