صحيفة وول ستريت جورنال: السعودية أوقفت نحو نصف إنتاجها من النفط بعد هجمات الحوثيين على منشآت نفطية        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:15/09/2019 | SYR: 11:38 | 15/09/2019
الأرشيف اتصل بنا التحرير
Top Banner 2 UIC

 إعادة تأهيل محمية الشوح والأرز المهددة بالانقراض في اللاذقية
15/07/2019      


سيرياستيبس:

قال علي غنوم -رئيس مخفر الحراج في منطقة صلنفة السياحية إن الجماعات المسلحة التي كانت موجودة على حدود المحمية خلال السنوات الماضية استباحت المحمية ما أثر سلباً في ظاهرة هجرة الطيور بالإضافة إلى تأخر برامج المسوحات البيئية بسبب صعوبة الوصول إلى بعض المواقع واستحالة القيام بجولات ميدانية وتراجع نشاط السياح بشكل عام والسياحة البيئة بشكل خاص في المحمية، وأضاف «غنوم»: يتم حالياً بعض التدخلات لإعادة تأهيل النظام البيئي للشوح والأرز من خلال زراعة بعض الأنواع وتخفيض الكثافة في بعض المواقع ومنع الرعي التام في مواقع الأرز.

وأكد «غنوم» أن عمليات القطع الجائر وإزالة الغابات أدت إلى اضطراب بيئي محلي حيث تناقصت أعداد الأنواع المتطلبة للظل مثل الشوح والأرز اللبناني واستبدلت بأنواع متطلبة للضوء تستطيع أن تتجدد طبيعياً في بيئة الضوء الكامل بقطع الأغصان مثل السنديان اللبناني والسنديان البرانتي والشرد والبلوط وغيره، كما أن حالة غابة الشوح المهددة بالخطر تبرر جميع الإجراءات التي يمكن اتخاذها لحمايتها وترميمها.

وتحدث «غنوم» عن واقع المحمية والأنواع النباتية المهددة بالانقراض كأشكال أو أنماط بيئة محلية (الأرز اللبناني-الشوح السوري-المدريش- الغاوانيا المرجانية- المحلب-التفاح ثلاثي الفصوص)، والأنواع الحيوانية المهددة بالانقراض فهي (الغزال الجبلي-خفاش نعل الفرس الكبير)، والأنواع التي انقرضت(الدب البني السوري-النمر-الفهد-الماعز البري).

وعن حدود المحمية قال رئيس مخفر الحراج, تمتد شمالاً: طريق صلنفة، محطة البث، الغاب وجنوباً: المنطقة العقارية، البراج وشرقاً: المنطقة العقارية لجورين، الروحانية وغرباً: طريق عام صلنفة، جوبة برغال.

أما الرؤية المستقبلية للمحمية حسبما شرح «غنوم» فتتمثل في اجراء دراسات ومسوحات جديدة للأنواع النباتية والحيوانية الموجودة وتقييم تلك المسوحات بشكل دقيق بالاستعانة بالخبراء المحليين والدوليين.

وإعادة تأهيل فريق المحمية ليتمتع بقدرات مهنية وفعالية في تحقيق الصيانة وأهداف الإدارة وأن يشتهر فريق الإدارة بتعامله الفعال مع أصحاب العلاقة المحليين حيث يقوم ببناء شراكة معهم من أجل صيانة البيئة والتنمية المستدامة.

ودعم المجتمع المحلي المحيط بالمحميةبالمشاريع التنموية المناسبة التي تساعد في تحسين مستواهم المعيشي وتساعد على صون الموارد الطبيعية والتنوع الحيوي.

كذلك القيام بنشاطات علمية دائمة ومتكررة بالتعاون مع الجامعات ومراكز الأبحاث العلمية والمنظمات الأهلية والمحلية للتعرف على واقع المحمية بشكل دقيق ومستمر.

وإقامة أماكن للسياحة البيئية داخل المحمية بحيث لا تلحق أي ضرر بالأنواع النباتية والحيوانية.

تشرين


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق