مناطق جديدة في قبضة المقاومة اللبنانية بجرود عرسال والمعارك مستمر-الجيش يتابع تقدمه في عمق البادية السورية ومناطق جديدة تحت السيطرة        بمناسبة قدوم شهر رمضان .. أجنحة الشام تقدم لركابها عروض خاصة عبر تسيير رحلات من الرياض إلى دمشق مرورا بالكويت و بالعكس      رحلات أجنحة الشام إلى السعودية من و إلى الرياض أو جدة كل سبت و خميس .. للاستفسار و الحجز الاتصال على الرقم الرباعي 9211      وفر 30% من سعر التذكرة إلى الامارات على خطوط شركة أجنحة الشام للطيران      أجنحة الشام : العودة من كوبنهاغن - ميونخ - دوسلدروف - ميلانو إلى دمشق مرورا بمطار طهران      رحلات أجنحة الشام مستمرة إلى كوالالامبور - بكين - شنغهاي - كوانزو - كل يوم أحد عبر مطار طهران
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:23/07/2017 | SYR: 04:41 | 24/07/2017
الأرشيف اتصل بنا التحرير

pub insurance 1









runnet20122








 وزير النفط: مبدأ الاعتماد على الذات حقق وفورات تجاوزت 29 مليار ليرة في جميع القطاعات
07/05/2017      


بحث وزير النفط والثروة المعدنية المهندس علي سليمان غانم مع مديري المؤسسات والشركات التابعة للوزارة الخطط ونسب التنفيذ خلال الربع الأول من العام الجاري.

 

الوزير غانم لفت خلال الاجتماع إلى أن “مبدأ الاعتماد على الذات الذي انتهجته الوزارة وجهود العاملين فيها حقق وفورات كبيرة في جميع القطاعات” مبينا أنه في قطاع النفط أعيد تأهيل البنى التحتية وإطفاء الآبار التي تعرضت للتخريب من قبل الإرهاب وعادت للإنتاج ما حقق وفورات وصلت إلى نحو 3ر2 مليار ليرة فضلا عن الجهود المبذولة في صيانة وإصلاح معامل الغاز في حيان وجنوب المنطقة الوسطى.

 

وفي قطاع التكرير أشار غانم إلى جهود تشغيل المصافي “ضمن ظروف شديدة الصعوبة عبر الحلول الفنية المبتكرة” لإنتاج المشتقات وفق المتاح من النفط الخام والصيانات والتبديلات على الوحدات الإنتاجية بخبرات وطنية ما أدى إلى تحقيق وفورات بنحو 1ر24 مليار ليرة.

 

وبالنسبة إلى قطاع الجيولوجيا والثروة المعدنية كشف وزير النفط عن تحقيق وفورات وصلت إلى نحو 3 مليارات ليرة من خلال تعديل الرسوم والأجور لمنح التراخيص والمخالفات وتعديل قانون حق الدولة لعام 2006.

 

ودعا الوزير غانم مديري الشركات إلى اتخاذ كل الإجراءات اللازمة للحد من الهدر وضبط وترشيد الإنفاق واستمرار الاعتماد على الجهود الذاتية في عمليات تدريب وتأهيل الكوادر البشرية واستكمال الخطط الموضوعة لزيادة الإيرادات.

 

 

واستعرض المجتمعون خطط الشركات ونسب التنفيذ المتحققة خلال الربع الأول حيث بلغ إجمالي النفط الخفيف المنتج 200978 برميلا وكميات الغاز الخام المنتجة 773 مليون متر مكعب وإجمالي الغاز النظيف 688 مليون متر مكعب موزعة بواقع 589 مليون متر مكعب لوزارة الكهرباء و80 مليون متر مكعب لوزارة النفط أما وزارة الصناعة 5ر9 ملايين متر مكعب.

 

ولفت المجتمعون إلى إدخال بئرين جديدين في الانتاج هما بئر “أبو رباح 1 وشمال الفيض 8” بمعدل إنتاج يومي لكليهما بلغ 520 ألف متر مكعب.

 

وحسب تقارير الشركات بلغت كميات النفط المكررة في المصافي 622951 طن نفط خام منه 576473 طن نفط مستورد فيما بلغت قيمة مبيعات المصافي 227 مليار ليرة سورية أما كميات المازوت المباعة في المحافظات 314 ألف طن والبنزين 228 ألف طن والفيول 425 ألف طن أما الغاز المسال 108 ألف طن.

 

وبلغت مبيعات المؤسسة العامة للجيولوجيا من خامات مواد البناء والصناعة 243 مليون ليرة سورية.

 

وأظهرت تقارير الشركات استمرار العمل في أتمتة حركة المشتقات النفطية من المصب إلى المستهلك والتوسع بتطبيق البطاقة الذكية “آليات –مواطنين” حيث تم إطلاق ثلاث مراحل لمشروع البطاقة الذكية وهي البطاقة الذكية للآليات الحكومية والبطاقة الذكية للآليات الخاصة و البطاقة الذكية للعائلات والتي حققت وفراً إجمالياً قيمته 614ر4 مليارات ليرة سورية.


سيرياستيبس _سانا

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 



Longus











الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس