وزير الداخلية اللواء محمد الشعار يصدر قراراً بتسمية العميد حسين جمعة رئيساً لفرع الأمن الجنائي في اللاذقية .        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:20/09/2018 | SYR: 05:40 | 20/09/2018
الأرشيف اتصل بنا التحرير













runnet20122






Takamol_img_7-18

 34 ألف بئر و32 سداً و21 شبكة ري في حمص … إسماعيل: تفعيل برنامج حصاد المياه لترميم العجز المائي
05/09/2018      


34 ألف بئر و32 سداً و21 شبكة ري في حمص … إسماعيل: تفعيل برنامج حصاد المياه لترميم العجز المائي .. مصادرة 460 حفارة مخالفة و1300 مخالفة في «الماء»

 

كشف مدير الموارد المائية في حمص إسماعيل إسماعيل أن محافظة حمص تشهد حالياً قلة في الواردات المائية وانخفاضاً في مناسيب المسطحات المائية الجوفية والسطحية نتيجة للتغيرات المناخية، لافتاً إلى أن محافظة حمص تغطي ثلاثة أجزاء من الأحواض المائية (البادية- العاصي- الساحل) بمساحة إجمالية للأحواض الثلاثة 42585 كم2.

مبيناً أن الموارد المائية السطحية والجوفية في الأحواض الثلاثة متفاوتة بدرجة كبيرة من حيث الكم والنوع، ففي حوض العاصي بينت الدراسات وجود مواقع عجز منتشرة في معظم أرجاء المحافظة وتتركز في مناطق القصير وتلبيسة ومنخفض حمص (موقع مدينة حمص) وفيها حجم الاستجرار أكبر بكثير من المتوفر، ففي منطقة القصير وصلت كمية الاستثمار الحالي للآبار 275 م.م مكعب في حين الحجم المقترح للاستثمار 127 م. م مكعب ولتحقيق التوازن المائي يجب تخفيض كمية الاستجرار بنسبة 54%.

وفي منطقة تلبيسة بلغ حجم الاستجرار الحالي من الآبار 85.8 م.م مكعب في حين الحجم المقترح لها 40.4م.م مكعب ولتحقيق التوازن المائي يجب تخفيض الاستجرار بنسبة 53%، وفي منطقة منخفض حمص بلغت كميات الاستثمار الحالية 105.5م.م مكعب فيما الحجم المقترح للاستثمار 83.4م.م مكعب ولتحقيق التوازن المائي يجب تخفيض الاستجرار بنسبة 21%.

وأكد إسماعيل ضرورة استدراك العجز من خلال تطبيق تقنيات ري ذي كفاءة عالية أو اتخاذ إجـــراءات العمل على ترميم العجز الحاصل وفق برامج زمنية محددة مع الحفاظ على المساحات المرورية لها.

وبين أن نتائج الإحصائيات الحديثة لحوض الساحل تبين أن إجمالي المياه الجوفية المستثمرة من الآبار والينابيع ضمن هذا الحوض تبلغ 89 م. م مكعب سنوياً يستخدم منها الري ما يقارب 70م.م مكعب، مشيراً إلى أن نتائج المراقبة الدورية لتبدلات مناسيب المياه الجوفية بالحوض لا تشير إلى هبوطات محسوسة تخل بالموازنة المائية فيه.

في حين تشير الدراسات في حوض البادية إلى أن الاستثمارات الحالية لجميع الأغراض تعادل وسطي الوارد المائي القابل للاستثمار تقريباً مع هبوط مقبول في المناسيب وأن نتائج القياسات الدورية لمناسيب المياه الجوفية في ظل الاستثمارات الحالية بهذا الحوض تشير إلى أنها قريبة من الهبوطات المتوقعة وينصح بعدم زيادة الاستثمارات عما هو مخطط له في حوض سبخة الموح للحفاظ على التوازن البيئي والمائي.

وأشار إلى أنه ونتيجة لضعف الواردات المائية وانخفاض تخازين السدود وتراجع واردات نهر العاصي انعكس سلباً على الواقع الاستثماري لمشاريع الري في المحافظة وتدني مستوى نسبة الإرواء لهذه الشبكات حيث تراجع تصريف نهر العاصي بحدود 2 م مكعب بالثانية عن العام الماضي.

لافتاً إلى أن عدد شبكات الري الحكومية القائمة ضمن محافظة حمص 21 شبكة والمساحة المرورية لها 28728.98 هكتاراً، وأن العدد الإجمالي للآبار فيها وصل حتى نهاية شهر تموز إلى 33912 بئراً منها 15789 بئراً مرخصاً بكمية استجرار تصل إلى 6 ملايين و588173 متراً مكعباً بالشهر وآبار الشرب الحكومية 232 بئراً بكميــة استجرار تصل إلى 55760 متراً مكعباً بالشـــهر وآبار خاصة 59 بئراً بكمية اســـتجرار تصل إلى 17598 متراً مكعباً بالشــهر، فيما بلغ عدد الآبار غير المرخصة حتى تاريخه 14516 بئراً وعدد الآبــار الزراعية 15039 بئراً.

وبين إسماعيل أن عناصر الضابطة المائية بالمديرية نظمت منذ بداية العام الحالي 19 ضبطاً مائياً، في حين بلغ مجموع الضبوط المنظمة لجميع المخالفات على المصادر المائية من حفر الآبار مخالفة والتعدي على المجاري المائية وأقنية الري وعدم تركيب عدادات على الآبار وغيرها حتى تاريخه 1300 ضبط، ووصل عدد الحفارات المصادرة إلى 460 حفارة نتيجة لمخالفات جسيمة في حفر آبار مخالفة.

ولفت إلى أن المديرية عملت لمواجهة العجز المائي وتداركه على تفعيل برنامج حصاد المياه واتخـــاذ جميع الإجراءات اللازمة للاستفادة من كل قطــرة ماء تسقط أو تنبع أو تمر ضمن أراضي محافظة حمص.

كاشفاً أنه تم المباشرة بتنفيذ المشروع مؤخراً منذ أقل من شهر بتكلفة مالية إجمالية 750 مليون ليرة سورية وسيعمل هذا المشروع على تحسين الواقع الزراعي لمنطقة مريمين والقرى المحيطة ودعم الواردات المائية المطلوبة للأراضي الزراعية التي يعتمد جزء منها على نبع رأس العين باعتبار هذا المشروع رديفاً أساسياً للنبع في تأمين مياه الري اللازمة لمساحة نحو 30 هكتاراً.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 


SyrianInsurance 2018




chambank_hama


Longus






CBS_2018


SyrianKuwait_9_5_18


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس