رمايات مدفعية مكثفة على مواقع المسلحين في بلدة تل الصخر شمال حماة- ضبط معمل كونسروه في الكسوه بريف دمشق        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:17/10/2018 | SYR: 07:51 | 17/10/2018
الأرشيف اتصل بنا التحرير














runnet20122






Takamol_img_7-18

 لم نعد نستورد الفيول ومصفاة حمص تكرر 40 ألف برميل نفط يومياً
18/09/2018      


 

كشف مصدر مسؤول في وزارة النفط والثروة المعدنية أن عمليات تكرير النفط الخام واستخراج المشتقات النفطية تسير بصورة جيدة في مصفاة حمص، حيث يجري يومياً تكرير ما يقرب من 6 آلاف طن نفط خام يومياً أي ما يعادل 40 ألف برميل نفط خام.

وفي تصريح أوضح المصدر أن عمليات التكرير التي تجري يومياً في مصفاة حمص تعادل نحو 40% من طاقتها الإنتاجية، مع إمكانية رفع الطاقة الإنتاجية في حال تم تزويدها بكميات إضافية من النفط الخام.

وأشار المصدر إلى أن أغلبية النفط الخام الذي يكرر في مصفاة حمص هو من الإنتاج المحلي من آبار النفط، إضافة إلى الطاقة الفائضة للحقول والآبار والمكثفات الغازية التي تصل إلى المصفاة، مبيناً أن ستة آلاف طن نفط خام ينتج عنها نحو 20% بنزيناً و30% مازوتاً وحوالي 50% من الفيول، وهو ما ساعد على تغطية حاجة البلد من الفيول التي يتم استخدامه في الصناعة، حيــث لم نعد نســـتورد الفيــول من عدة أشهر.

ولفت المصدر إلى أن المشتقات النفطية التي تنتج من مصفاة حمص يتم طرحها في مناقصات للبيع وغالباً ترسو المناقصة على مكتب تسويق النفط الذي يشتريها بأسعار منافسة لكونها إنتاجاً محلياً على عكس الاستيراد.

وعن آلية إيصال النفط الخام إلى مصفاة حمص أوضح المصدر أن أغلبية الكميات التي تصل إلى المصفاة تكون محملة بالصهاريج لكون أنابيب النقل ما تزال قيد الصيانة والتصليح في عدة مناطق كان قد جرى تخريبها من المجموعات الإرهابية المسلحة، ويصل قرابة ألف طن إلى المصفاة عبر الأنابيب وهي الطاقة الفائضة من الحقول والآبار.

ونوه المصدر بأن مصفاة حمص بصدد إنتاج أنواع جديدة من الزيوت الصناعية لدعم الحاجة لها في الأسواق، كما سيتم إجراء إعادة تأهيل وصيانة كاملة للمصفاة في الفترة القادمة.

 

 سيرياستيبس- الوطن


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 


SyrianInsurance 2018




chambank_hama


Longus






CBS_2018


SyrianKuwait_9_5_18


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس