ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:08/05/2024 | SYR: 21:22 | 08/05/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



Takamol_img_7-18

 أنين الوقود من العقوبات والحصار يخفت قليلا بإخراج سيارات المحركات الكبيرة من الدعم ؟
11/05/2020      


سيرياستيبس :

بينما تئن سوريا تحت وطأة العقوبات الأميركية والحصار المفروض عليها، إضافة إلى احتلال الأميركيين وحلفائهم آبار النفط وما يخلفه من نقص حاد في موارد الطاقة، يتزايد التقشف الحكومي، في وقت تتبادل فيه الولايات المتحدة وروسيا «رسائل إيجابية» في تصريحات لافتة، من دون الخوض في أسباب هذه الإيجابية

تصارع دمشق لتوفير احتياجاتها الأساسية من موارد الطاقة كالمحروقات والغاز. وتحت وطأة الحصار المطبق الذي تفرضه الولايات المتحدة الأميركية والدول الغربية على سوريا، تزيد الأخيرة إجراءات التقشف في استهلاك مادة البنزين التي تشهد نقصاً حاداً. لا تقتصر الأسباب على الحصار والعقوبات القاسية، بل تشمل احتلال القوات الأميركية المناطق التي فيها حقول النفط السورية بالتعاون مع «قوات سوريا الديموقراطية» (قسد) في الشمال الشرقي، الأمر الذي أدرجه الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، مراراً، تحت بند «حماية حقول النفط».

أمس توقفت وزارة النفط السورية عن تزويد السيارات التي تستهلك كميّات أكبر من المحدد بالبنزين المدعوم، في إجراء تقشفي جديد يعكس الحاجة إلى توفير النفقات والمشتقّات النفطية. وأعلن وزير النفط والثروة المعدنية، علي غانم، إيقاف تزويد السيارات الخاصة ذات سعة محرك «2000 سي سي» وما فوق، وكل من يملك أكثر من سيارة، سواء أكان فرداً أم شركة، بالبنزين المدعوم.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية «سانا» عن غانم أن «المشتقات النفطية والنفط الخام المُورّد إلى سوريا لا يأتي بأسعاره العالمية فقط، بل بقيم مضافة على أجور النقل والتحويلات المالية نتيجة الإجراءات الاقتصادية القسرية» على الحكومة، موضحاً أن القرار «يرفع الدعم جزئياً عن تسعة في المئة فقط من السيارات».

وتحتاج سوريا إلى 146 ألف برميل نفط خام يومياً، في حين أن المنتج حالياً هو 24 ألف برميل، أي إن الفجوة اليومية هي 122 ألفاً. ويرجع اتساع الفجوة إلى احتلال الأميركيين حقول النفط وحرمان الدولة السورية الاستفادة منها. كما فاقمت العقوبات الأميركية على إيران، أبرز داعمي سوريا ومن أهم مورّدي النفط إليها، أزمة المحروقات، خاصة أن دمشق تعتمد على خط ائتماني يربطها بطهران لتأمينها. وبلغ الإنتاج السوري من النفط قبل اندلاع الحرب عام 2011 نحو 400 ألف برميل يومياً، لكنه مُني بخسائر كبرى، فيما لا تزال غالبية حقول النفط والغاز خارجة عن سيطرة القوات الحكومية

وكان يحقّ للسيّارات الخاصة، بغضّ النظر عن سعة محركها، الحصول على مئة ليتر من البنزين المدعوم شهرياً، على أن يتحمَّل مالكوها نفقة أي كمية إضافية. أما اليوم، فبات يجب على المشمولين بالقرار تأمين الوقود لسياراتهم على نفقتهم الخاصة، أي بالسعر غير المدعوم والمحدد بتسعة آلاف ليرة سورية (12 دولاراً أميركياً تقريباً) لصفيحة البنزين (20 لتراً)، فيما كانوا يحصلون عليها بخمسة آلاف ليرة فقط.

الاخبار

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس