ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:19/09/2024 | SYR: 13:53 | 19/09/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



Takamol_img_7-18

 رغم ذلك لم تنخفض أسعارها عندنا!!
18/09/2024      


 

سيرياستيبس :

قسيم دحدل :

تؤكد أحدث التقارير الاقتصادية أن أسعار مكوّنات الطاقة الشمسية تتراجع بشكل حاد، بسبب الفائض الكبير للإنتاج في الصين بعد سنوات من الهيمنة على هذه الصناعة، كما تؤكد أنه، وعلى الرغم من أن الصين تنتج ضعف عدد وحدات الطاقة الشمسية المثبتة في جميع دول العالم، إلا أن فائض العرض في السوق أدى إلى انخفاض قياسي حاد في أسعار وحدات الطاقة الشمسية، إذ بلغ أقل من 10 سنتات لكل واط، ناهيك عن تراجع الأرباح في جميع أنحاء هذه الصناعة، فالبولي سيليكون والرقائق والخلايا الشمسية تُباع الأن بأقلّ من متوسط تكاليف إنتاجها، الأمر الذي يتسبّب بضائقة مالية حتى بين الشركات الصينية الكبرى.
كما أن التأثير السلبي شمل التصدير أيضاً، إذ انخفضت عائدات تصدير الطاقة الشمسية الصينية بنسبة 5,6٪ العام الماضي على الرغم من زيادة الإنتاج.

نكتفي بهذه المعلومات، لنسأل: هل انعكس هذا الانخفاض في الأسعار في البلد الذي نستورد منه معظم – إن لم نقل كل – تجهيزات الطاقة الشمسية، على الأسعار في سورية؟ للأسف، نقول: لا لم ينخفض، بل إن أسعار مكونات إنتاج هذه الطاقة التي أصبح حتى غير المقتدر مرغماً على تركيبها، ازدادت في وقت يجب أن يكون انخفاضها تحصيل حاصل!
واقع الأسعار متوازياً مع تراجع التصدير في الصين كان بإمكاننا استثماره لصالح التشجيع أكثر وأكثر على نشر هذه التقانة كونها أضحت الخيار الأوحد للتخفيف ما أمكن مما نعانيه في قطاع الطاقة عامة والكهربائية خاصة، إلا أننا لم نتلقف هذه المستجدات بما ينعكس إيجاباً على مختلف القطاعات، سواء أكانت زراعية أم صناعية أو خدمية، ولعلّ أولها انخفاض التكاليف، وبالتالي انخفاض أسعار منتجات تلك القطاعات، حيث تشكل الطاقة نسبة مهمّة في تكاليف إنتاج سلعها وخدماتها!

المفارقة أنه، وبدل أن يسارع محتكرو استيراد مكونات الطاقة الشمسية إلى خفض أسعار مستورداتهم لزيادة مبيعاتهم، والمساهمة في حلّ مشكلة الطاقة عبر تمكين أكبر عدد من السوريين منها، نجد أن الأسعار تزداد، لتأتي الضميمة التي فرضتها الحكومة السابقة على ألواح الطاقة، وبنسبة 25 دولاراً لتفاقمها، وبذريعة حماية المنتج الوطني؟!

بصراحة.. لا نستغرب ما يحدث، فمحافظة دمشق تذكرت الأمر الآن، وبعد أن امتلأت أسطح المنازل والمباني بألواح الطاقة الشمسية، وما نتج عن ذلك من مشكلات وخلافات، و.. و.. قامت قبل حوالي أسبوعين فقط بإصدار قرارها الذي تحدّد فيه اشتراطات تركيب منظومات الطاقة الشمسية!!
المشكلة تولّد مشكلة.. ويبدو أن هناك من لا يودّ حلّ أي مشكلة، لأن في كل مشكلة تكمن فرص وفرص دسمة!!



شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس