الجيش يضرب موقع المسلحين في عدة مناطق باريف حمص وحماه والمسلحون يستهدفون محردة بعدد من القذائف الصاروخية        بمناسبة قدوم شهر رمضان .. أجنحة الشام تقدم لركابها عروض خاصة عبر تسيير رحلات من الرياض إلى دمشق مرورا بالكويت و بالعكس      رحلات أجنحة الشام إلى السعودية من و إلى الرياض أو جدة كل سبت و خميس .. للاستفسار و الحجز الاتصال على الرقم الرباعي 9211      وفر 30% من سعر التذكرة إلى الامارات على خطوط شركة أجنحة الشام للطيران      أجنحة الشام : العودة من كوبنهاغن - ميونخ - دوسلدروف - ميلانو إلى دمشق مرورا بمطار طهران      رحلات أجنحة الشام مستمرة إلى كوالالامبور - بكين - شنغهاي - كوانزو - كل يوم أحد عبر مطار طهران
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:11/12/2017 | SYR: 12:29 | 11/12/2017
الأرشيف اتصل بنا التحرير

pub insurance 1












runnet20122








 وليد المعلم لرجال الأعمال : لقد أسسنا قاعدة استراتيجية للتعاون بين سورية و روسيا في مختلف المجالات
10/10/2017      



                                             

سوتشي – سيرياستيبس :

قال وليد المعلم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية و المغتربين .. ورئيس اللجنة الدائمة بين سورية وروسيا للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي و الفني .. قال : أنّه تم حل كل المشاكل والأمور العالقة وصولا إلى الاتفاق على بروتكول للتعاون سيكون بمثابة انطلاقة حقيقية للتعاون بين البلدين .

واأضاف : لقد أسسنا قاعدة استراتيجية للتعاون بين سورية و روسيا في مختلف المجالات النفط والغاز والصناعة و الكرباء والنقل الطرقي والسككي و الأشغال العامة و أيضا في مجال التبادل التجاري و الصحة و التعليم ..

المعلم أشار إلى أهمية حضور 100 شركة روسية و لأول مرة اجتماعات اللجنة باحثة عن فرص استثمارية و أشكال للشراكة و العمل في سورية.

جاء ذلك خلال لقائه أعضاء مجلس رجال الأعمال السوري الروسي الذي يشارك لأول مرة في اجتماعات اللجنة المشتركة . في دلالة على دور القطاع الخاص في مرحلة التعاون بين البلدين خاصة و أنّ الشركات الخاصة هي التي تعمل في روسيا وبالتالي لا بدّ من طرف مقابل لها في الجانب السوري .

مؤكدا أنّ الحكومة السورية تدعم وتحتضن وتشجع أي تعاون بين الشركات السورية و الروسية لأنّ ذلك يؤمن النجاح للمشاريع التي يمكن أن تدخل فيها الشركات الروسية .

وقال نحن ملتزمون بتنفيذ مضممون البروتكول "الأهم و الأوسع والأشمل في تاريخ اللجان المشتركة " خلال 3 أشهر من تاريخ التوقيع , وهذه الأشهر ستكون بكل تأكيد فسحة لاختبار هذا الالتزام بمضمون الرتوكول . متمنيا على رجال الأعمال السوريين استثمار هذا الانفتاح الكبير في العلاقات السورية الروسية لاستقطاب الشركات الروسية المهتمة بالعمل والاستثمار في سورية . والعمل على خلق حالة تشاركية حقيقية تكون مرتكزا أساسيا في علاقات البلدين .

وقال مخاطبا رجال االأعمال : الدور القادم هو للشراكات و للشركات الخاصة وسورية انطلقت نحو البناء الاقتصادي وتحتاج لجهودكم جميعا باعتباركم مكون مهم وشريك أساسي للدولة في البناء والاعمار . فلنمضي معا لترجمة مضمون البروتكول الذي وضع من أجل خدمة سورية وإعادة بناءها وتطويرها .

مؤكداً أنّ الحكومة وضعت الكثير من التشريعات التي من شأنها دعم بيئة العمل وتطوريها و جعلها قادرة على استيعاب مفردات التعاون مع الجانب الروسي الذي فتحت جبهات العمل الحقيقية معه ولا تراجع فقط علينا أن ننظر إلى الأمام .


                                             

حضر اللقاء أعضاء الوفد الرسمي الذين أكدوا أنّ النهج والتوجه هو للتعاون مع القطاع الخاص ليكون الحامل الأساسي للاتفاقيات وتنفيذها عبر مشاريع استثمارية في مختلف القطاعات عبر خلق شراكات استراتيجية مع الشركات الروسية صاحبة الخبرة الطويلة في ميادين العمل والاستثمار .

وكان ممثلي أكثر من 100 شركة روسية أضيف اليهم في اليوم الثاني نحو 50 شركة جديدة أجروا حوارات ونقاشات مع أعضاء الوفد الرسمي ورجال الأعمال وممثلي الوزارات للبحث عن فرص استثمارية حقيقية في سورية وتيبدو أنّ المؤشرات ايجابية وقد تشهد الفترة القريبة القادمة الاعلان عن العديد من المشاريع المهمة .

فأكد وزير الكهرباء زهير خربطلي على وجود عشرات إن لم يكن المئات من الفرص الاستثمارية أمام القطاع الحاص لاستثمارها في قطاع الكهرباء في مجالات التوليد والتوزيع والطاقات المتجددة . وقال كل مشروع تأخذه شركة روسية لا بدّ و أن يكون له مقابل من القطاع الخاص السوري .

وزير النقل قال : ثمة انفتاح واسع للتعاون مع الجانب الروسي والقطاع الخاص شريك مهم لافتا الى وجود قانون التشاركية الذي يتيح أفاقا واسعة أمام القطاع الخاص السوري للاستثمار وللتشارك مع الشركات الروسية عبر مشاريع مهمة وكبرى في سورية .

في حين اعتبر وزير المالية الدكتور مأمون حمدان أن قدوم 100 شركة روسية هو لأنّه تيقنوا أنّ هناك انجازات مهمة على الأرض ومرحلة إعادة الاعمار و البناء قد بدأت فعلا و أن سورية هي بلد الفرص التي قد لا تتكرر .

مؤكداً أنّ الوضع الاقتصادي في سورية يسير نحو التحسن . والحكومة تعمل كل ما في وسعها من أجل توسيع قاعدة الاستثمار ومن أجل ذلك أصدرت طيفا مهما من التشريعات التي من شأنّها تحفيز رأس المال الخاص مثل قانون التشاركية و تخفيض الرسوم الجمركية على المواد الأولية .. وقال الوقت سريع جداً وعلينا إيجاد الأماكن التي نثبت فيها وجودنا بقوة في هذا العالم و التعاون مع روسيا أحد أهم الفضاءات التي تمكننا من أن نخطو خطوات مهمة الى الأمام بفضل العلاقات المتطورة سياسيا و عسكريا و الآن يجب أن تكون قوية على الصعيد الاقتصادي والتجاري والاستثماري .

الأمين العام لمجلس الوزراء الدكتور قيس خضر قال : يجب على القطاع الخاص العمل والتخطيط ليكون شريكا حقيقيا في ترجمة ما تم الاتفاق عليه مع الجانب الروسي وهو مهم جدا ويهيء لانطلاقة حقيقية في العلاقات الثنائية .

داعيا رجال الأعمال الى امتلاك ناصية الاستثمار وتجاوز الصعاب عبر امتلاك ثقافة الحوار المتقدمة مع الحكومة والجميع يدرك أنّ الحكومة منفتح على الحوار بشكل غير مسبوق ..

وقال اجتماعات سوتشي هي محطة كتبنا فيها للتعاون بشكل استراتيجي و الإيمان بترجمة هذه الاتفاقيات والعمل على تنفيذها سيجعلنا ننطلق نحو مرحلة جديدة بآفاق واسعة مع الجانب الروسي .

رئيس مجلس رجال الأعمال السوري – الروسي سمير حسن : قال من المهم بمكان مشاركة القطاع الخاص في اجتماعات اللجنة العليا فهذا فسح المجال لمقاربة الرؤى و الأفكار والتوجهات نحو المشاريع القابلة للتحقق .

مشيرا الى أنّ مجلس رجال الأعمال مستعد للقيام بدور فعّال في تطبيق الاتفاقيات خاصة ما يتعلق منها بإقامة استثمارات مشتركة تفيد الاقتصاد السوري وتطوره .

وقال نحن في المجلس نؤمن بالتعاون مع روسيا ونؤمن أنّه قابل للتحقق لذلك نقوم بطرح التعاون السياحي وقلنا للروس أنتم بينتم متوسط تركيا بأموالكم تعالو لنبني متوسط سورية سوية .

لدينا سعي دائم لحل مشكلة المدفوعات وقمنا بطرح العديد من الأفكار التي بدأت تلقى الاهتمام من الجهات الروسية .

لدينا مشاريع عديدة في قطاعات الزراعة والصناعة وغيرها ..

لافتا الى مجلس رجال الأعمال كان نشطا دائما ومؤخرا أقام نشاطا دعى إليه عشرات الشركات الروسية لاطلاعها على محفزات الاستثمار والعمل في سورية .

مشيرا الى أنّ المجلس سيصبح عدد المنتسبين اليه قريبا نحو 150 رجل أعمال ولديه أجندة غنية لترجمة التعاون في المستقبل ويما ينسجم مع توجهات الحكومة و خططها التطويرية .

 

 

 

 

 

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 




Longus











الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس