الجيش يضرب موقع المسلحين في عدة مناطق باريف حمص وحماه والمسلحون يستهدفون محردة بعدد من القذائف الصاروخية        بمناسبة قدوم شهر رمضان .. أجنحة الشام تقدم لركابها عروض خاصة عبر تسيير رحلات من الرياض إلى دمشق مرورا بالكويت و بالعكس      رحلات أجنحة الشام إلى السعودية من و إلى الرياض أو جدة كل سبت و خميس .. للاستفسار و الحجز الاتصال على الرقم الرباعي 9211      وفر 30% من سعر التذكرة إلى الامارات على خطوط شركة أجنحة الشام للطيران      أجنحة الشام : العودة من كوبنهاغن - ميونخ - دوسلدروف - ميلانو إلى دمشق مرورا بمطار طهران      رحلات أجنحة الشام مستمرة إلى كوالالامبور - بكين - شنغهاي - كوانزو - كل يوم أحد عبر مطار طهران
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:11/12/2017 | SYR: 12:27 | 11/12/2017
الأرشيف اتصل بنا التحرير

pub insurance 1












runnet20122








 في عمل نحتي يصوغ الخلود وُيعلي الفكر
السوري العالمي .. سهيل بدور يبني جدارية محمود درويش في دبي
29/10/2017      


سيرياستيبس :




بارتفاع 13 متر .. عمل نصبي ضخم في دبي للنحات السوري سهيل بدور يستعد الفنان السوري العالمي " سهيل بدور" للبدء بتنفيذ عمل نحتي ضخم في مدينة دبي سيحمل اسم " نصب الجدارية " ومن المقرر وضعه أمام برج يجري التحضير لإشادته في مدينة دبي وسيكون بمثابة تحفة معمارية بارتفاع 300 متر. ونصب الجدارية هو عمل فني ضخم استوحي من قصيدة الجدارية الشهيرة للشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش . وقد اختير الفنان السوري بدور لتنفيذ هذا العمل النصبي  باعتباره واحدا من أهم النحاتين العرب وبفضل تجربته وخبرته الكبيره والمهمة .

 وكان بدور توافق مع الشاعر الفلسطيني الذي كانت تربطه به علاقة صداقة على تقديم قصيدة الجدارية في رؤيا نحتية نظرا لأهميتها وتميزها . يستغرق تنفيذ العمل من سنة إلى سنة ونصف باستخدام الخشب والبرونز والحجر وخامات أخرى يتقتن الفنان السوري التعامل معها وتطويعها

 . العمل سيكون بارتفاع 13 متر وعمق 3 أمتار وعرض 7 إلى 9 أمتار. ويخطط للنصب أن يكون بمثابة تحفة فنية ترتقي لمصاف الأعمال الخالدة اشتغل عليها وحُضر لها منذ سنوات . 

 و نصب الجدارية هي فكرة الفنان بدور مع الشاعر الكبير محمود درويش الذي أحبّ ووافق على الفكرة لتكون قراءة متأنية و أبدية لقصيدتة الجداريه والتي تحدث فيها عن الموت , وتسمح بتشكيل فضاء نصي على نحو كبير لكل تجليات الإبداع الواقعي والخيالي والدرامي

 . الفنان سهيل بدور أنهى الدراسات الأولية و الماكيت الأولي لنصب الجدارية و يستعد للبدء بالعمل الذي يعتبره حلم حياته .

 

يقول الفنان السوري سهيل بدورعن العمل الجديد :" نصب الجدارية " هو عمل نحتي مستوحى من قصيدة الشاعر الكبير محمود درويش "الجدارية " التي أعتبرها نصاً ابداعياً ملهماً ..وهو تحدي كبيرأردت التصدي له بكثير من الحب والاصرار .

 ولطالما كان النصب بالنسبة لي بمثابة مشروع العمر . أصبو لانجازه بحب وفرح وجدل كبير خاصة و أنّ ارهاصات الفكرة بدأت عبر حوارطويل بيني وبين الشاعر محمود درويش الذي كان متحمسا للفكرة إلا أنّ الموت حال دون تنفيذها .

مشيراً إلى أنّ العمل سيكون بمثابة صياغة نحتية لجدارية درويش من وجهة نظري باعتبار أنّ الفن لا يموت ولن يموت ولايقهره الموت وإذا كانت الجدارية بمثابة نشيد للذات والمصير الفاجع .فقد تصديت لفكرة النصب ليكون صياغة وترجمة للقصيدة التى عانقت الخلود عبر معالجة فنية خاصة تعكس العمق الذي ذهب اليه محمود درويش .

بالطبع العمل النحتي ليس قراءة للجداريه ولا تفكيك او مناكفه لها يتابع بدور حديثه : بل هو ترجمة الوعي فيها وإقرار أنّ فكرة الموت قائمة وستظل إلا للإبداع بمنجزاته فالموت جبان أمامهم ولا يستطيع فعل شيء .إذن الموت عاجز أمام قصيدة درويش وعملي النحتي وأي عمل إبداعي آخر يهزم كل شيء إلا الفكر.

ولعلي في عملي هذا اقتربت أن أقدم شيء في فلسفة النحت من حيث المعالجات للكتل . فالعمل ضخم يحوي حوالي 80 طن من الرخام و2 طن من البرونز اذن لا بد من إدارة حكيمة للأمر لكني دخلته بمغامره جريئه طبعا بدون شك مع دراسة معماريه دقيقه أيضا ,  فالعمل مكون من ثلاث قطع الاولى وهي مع القاعدة من الرخام الطبيعي بارتفاع 5 أمتار والقطعه الاعلى من الرخام والبرونز والخشب ارتفاع 4 امتار والقطعه الاخيره هي من البرونز كامله بارتفاع 3 امتار ونصف بالطبع استخدمت بعض المفردات الكنعانيه وبعضا من تراث الامارات مضاف إليها أبيات من قصيدة الجداريه هي :

"وكأني قد مت قبل الآن أعرف هذه الرؤيا .. و أعرف أنني أمضي إلى ما لست أعرف .. ربما ما زلت حيّاً في مكان ما , وأعرف ماأريد سأصير يوما ما أريد  "

يذكر أنّ الفنان السوري سهيل بدور يعد واحدا من أهم الفنانين التشكلين والنحاتين السوريين الذين وصلت أعمالهم الى العالمية . وشارك في عشرات المعارض الملتقيات الفنية حول العالم وتميز بمدرسة خاصة به

.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 




Longus











الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس