ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟  
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:28/03/2024 | SYR: 02:42 | 28/03/2024
الأرشيف اتصل بنا التحرير
TopBanner_OGE

Sama_banner_#1_7-19


خلطات كامبو


شاي كامبو


IBTF_12-18



HiTeck


runnet20122



 وسوف يمر الحرير من هنا
13/01/2020      


 
 

سيرياستيبس :

كانت سوريا محطة رئيسية على طريق الحرير القديم، إذ كانت البضائع الصينية تعبر الممر الصحراوي إلى تدمر ثم إلى البحر الأبيض المتوسط في طريقها إلى روما. وبعد تراجع دور تدمر، تمّ استحداث طريق ثانوي بديل يسير على ضفاف نهر الفرات ثم عبر حلب وصولاً إلى أنطاكية.
واليوم يبدو أن سوريا سوف تكون محطة على طريق الحرير الجديد أيضاً، إذ تشير الخرائط المبدئية لمبادرة الحزام والطريق إلى أن ممر الصين ـ آسيا الوسطى ـ آسيا الغربية سوف يمر من هنا. وثمة مؤشرات عديدة على أن الصين تعمل بدأب على جعل كل من سورية والعراق وإيران مراكز أساسية على طريقها الجديد.
ويقول مراقبون إن الاهتمام الصيني بإعادة الإعمار في سوريا يندرج في المشروع الصيني العالمي الكبير، وهو ما يدعمه مسؤولون صينيون أشاروا إلى هذا الربط.
وكان السفير الصيني في دمشق، تشي تشيان جين، قد أوضح أن بلاده «مستعدة لربط مبادرة الحزام والطريق بتوطيد التعاون بين الجانبين في مختلف المجالات لتحقيق التنمية المشتركة».
وتتحدث تقارير صحفية عن رغبة الصين بالانخراط الجدي في إعادة الإعمار السوري، عبر البناء والتشييد والترميم وإعادة تأهيل المصانع المتضررة، وكذلك الاستثمار بالزراعة والصناعة والاتصالات وممرات النقل والمواصلات..
رسمياً، ثمة ترحيب سوري بالمساعي الصينية، وكانت وزارة النقل قد كشفت، منذ نحو سنتين، عن «دراستها سبل ربط سوريا بطريق الحرير.. واستطلاعها المسارات الأقصر والأمثل لربط سوريا عبره بالدول الأوروبية».
وقال وزير النقل، علي حمود، إن الوزارة طرحت مشاريع تطوير الطرق الرئيسية في سوريا على الشركات التي ترغب بإعادة الإعمار، وسيجري تنفيذ هذه المشاريع بعدة خطط ووفق نظام البناء والتشغيل والإعدادية (B. O. T).
كما رحب رجال أعمال سوريون كثر بالاهتمام الصيني، مؤكدين أن سوريا، بفضل موقعها الجغرافي الاستراتيجي، ستكون بلدا مهما في الخطة الصينية.
ومن أبرز المشاريع، الطريق السريع الأول (شمال ـ جنوب) الذي سيمتد من الحدود التركية حتى الحدود الأردنية، والطريق السريع الثاني (شرق ـ غرب) من طرطوس حتى الحدود العراقية.



شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

سورس_كود



islamic_bank_1


Baraka16




Orient 2022



Haram2020_2


معرض حلب


ChamWings_Banner


CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس