ما أكثر ما تريد هذه الحكومة تنفيذه ولكن هل تستطيع ؟        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:13/04/2021 | SYR: 11:20 | 13/04/2021
الأرشيف اتصل بنا التحرير
Top Banner 2 MTN-was UIC

Sama_banner_#1_7-19




IBTF_12-18



Sham Hotel







runnet20122




 سد الوحدة .. إلحاح الاحتياجات المتبادلة .. الماء للأردن والكهرباء لسورية
28/01/2021      



دمشق - سيرياستيبس :
في شباط من عام  2004 أعلن الرئيس بشار الأسد و الملك عبدالله الثاني  ملك الأردن البدء ببناء سد الوحدة على نهر الأردن بحيث تذهب المياه الى الأردن الذي يعاني من نقص المياه أما سورية فتحصل على الكهرباء من خلال محطة كهرومائية .
ويأتي بناء هذا السد في إطار اتفاقية مائية بين البلدين الجارين تسمى اتفاقية  اتفاقية نهر اليرموك والتي تعود الى عام 1987 وبحسب المعلومات فإن انجاز السد هو في مراحل متقدمة جدا      
بالأمس تناقلت وسائل اعلام اردنية عن وزير المياه والري الأردني معتصم سعيدان أن الجانبين الأردني والسوري اتفاقا على إعادة فتح ملف الاتفاقية المائية بين الجانبين، . وتهدف الاتفاقية المائية لرفد سد الوحدة بكميات من مياه الشرب بهدف سد حاجة مدن وقرى شمال المملكة الأردني، مقابل تزويد سوريا بالطاقة.

فهل يأتي اعلان الوزير الأردني في إطار متابعة الملفات الثنائية للتعاون المائي ومتابعة الاتفاقية خاصة وأن سورية يهمها في هذه الظروف الحصول على المزيد من الطاقة الكهربائية في حين تستمر حاجة الاردن للمياه .. ربما يكون الأمر من باب تحريك ملفات التعاون بينما تفرض الاحتياجات نفسها على كلا البلدين .
علىوكانت وقعت سوريا والأردن اتفاقية تسمى استثمار مياه نهر اليرموك عام 1987، وتنص على أن يقوم الأردن ببناء سد سعته 220 مليون متر مكعب، بينما تقوم سوريا ببناء حوالي 25 سدا لري أراضيها، على أن تستفيد سوريا من الطاقة الكهربائية الناتجة عن سد الوحدة. ولم تنشر وسائل الإعلام الأردنية تفاصيل أخرى حول الاتفاق الجديد، أو الوقت المحدد لتنفيذه، علما أن الجانب السوري لم يذكر أي اتفاق جديد مع الأردن حول إعادة تنفيذ الاتفاقية المذكورة.


عن سد الوحدة :
سد الوحدة أو سد المقارن هو سد عربي مشترك بين سورية والاردن  ، يقع على نهر اليرموك  بطول 110 متر وبطاقة تخزينية تبلغ 115,000,000 م3. يهدف السد إلى تزويد الأردن بالماء سواء للاستهلاك البشري وللزراعة، مقابل تزويد سوريا بالطاقة الكهرومائية. وقد تم تمويل البناء من قبل الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بنسبة 80٪، وصندوق أبوظبي للتنمية بنسبة 10٪ وحكومة الأردن بنسبة 10٪. في شباط 2004 أعلن الرئيس بشار الأسد والملك عبدالله الثاني ملك الأردن  البدء ببناء السد. وقد قامت شركة تركية بتشييد 60% من السد، في حين نُفذت 40 في المائة المتبقية من قبل شركة مروان الكردي والشركة الوطنية للطرق والجسور.
وقد أقيم سد الوحدة في منطقة المقارن  على الحدود الأردنية السورية للاستفادة من مياه نهر اليرموك والينابيع والأودية في المنطقة بسعة تخزينية.


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

Haram2020_2



معرض حلب



mircpharma



ChamWings_Banner


alarabieh insurance



Longus




CBS_2018


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس