وزارة الاقتصاد الألمانية تعلن وقف تصدير الأسلحة إلى السعودية بشكل كامل على خلفية مقتل الصحفي، جمال خاشقجي.        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:19/11/2018 | SYR: 01:53 | 19/11/2018
الأرشيف اتصل بنا التحرير














runnet20122






 الحب و الشهرة
30/10/2018      




الشهرة بحد ذاتها، يحلم بها كل إنسان. من الناس من يختار الأدب، منهم من يختار العلم أو الفن بفروعه كافة وثمة من يختار عمل الخير، والكل في نهاية المطاف يبحث عن باب العبور إلى الشهرة، وإن لم يخلد اسمه بعد رحيله عن دنياه، بمعنى تذكره من الغير.
إن قدراً من الشهرة قد يصيب الإنسان لاعتبارات معينة، بمعنى الشهرة المؤقتة، ومن هنا تتباين الآراء بين المفكرين في مسألة الشهرة، ومدى ارتباطها بالزمن الآتي، من خلال ارتباطها بالشأن المتصل بالحياة عموماً من الناحية السياسية أو الاجتماعية وسوى ذلك.
مسألة الشهرة هذه التي يسعى إليها البعض من باب عمل الخير أو حتى عمل الشر كما في بعض الأوقات، تؤرق العديد من المفكرين، من منطلق بذل الجهد لمعرفة دوافعها أو أسبابها. وفي سياق بذل الجهد فإن كمّاً كبيراً من الدراسات يرد في المؤلفات التي تتناول أسباب نزوع البعض من الناس لنيل الشهرة، كالقول: إن قسماً منها يتعلق بالأنا الخفية وراء سلوك الإنسان أو بما هو ظاهر منها بدافع اجتماعي أو نفسي أو ما شابه ذلك من مؤثرات تلعب دوراً في تكوين الكائن البشري، وخصوصاً في زمن وعيه وعبوره باب المعرفة من أوسع أبوابها.
في علم الاجتماع المرضي تحديداً يحمّل الدارسون السبب في طلب الشهرة ما يصيب المرء من تداعيات الأوضاع التي يعيشون في نطاقها عليهم، وفي علم النفس العام يرون أن السلوك هو انعكاس لوجهة نظر الإنسان إلى الحياة بعيداً من الأسباب الخارجية التي تواجهه. وفي كل الأحوال تبقى الشهرة مطلباً لدى معظم الناس، وكلُّ يبحث عن باب العبور إليها من هذا الجانب أومن الجانب الآخر.
في سياق هذه الوقفة من البديهي أن يكون ثمة داء يجنب الإنسان الوقوع في شرك الشهرة العابرة غير المبنية على أساس موضوعي أو منطقي، ومن أنجع الأدوية، أن يبقى الإنسان في حالة حب الحياة، سواء أكان هدفه أن يكون مشهوراً أم لا.

| د. اسكندر لوقــا

الوطن


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 


SyrianInsurance 2018




chambank_hama


Longus






CBS_2018


SyrianKuwait_9_5_18


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس