الدفاع الروسية : غارات روسية و تركية تدمر 36 هدف لداعش في الباب شرق حلب- بضربات جوية استهداف رتل لداعش في القلمون        عروض أجنحة الشام للطيران بمناسبة العام الجديد أسرة أجنحة الشام تتمنى لكم أعياداً مجيدة وكل عام وأنتم بخير      رحلات أجنحة الشام إلى السعودية من و إلى الرياض أو جدة كل سبت و خميس .. للاستفسار و الحجز الاتصال على الرقم الرباعي 9211      وفر 30% من سعر التذكرة إلى الامارات على خطوط شركة أجنحة الشام للطيران      أجنحة الشام : العودة من كوبنهاغن - ميونخ - دوسلدروف - ميلانو إلى دمشق مرورا بمطار طهران      رحلات أجنحة الشام مستمرة إلى كوالالامبور - بكين - شنغهاي - كوانزو - كل يوم أحد عبر مطار طهران
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:24/01/2017 | SYR: 03:54 | 24/01/2017
الأرشيف اتصل بنا التحرير


Yanaseeb









runnet20122







 أيقونة الروح فيلم فراس نعناع..بطلته طفلة توثق قصة الأرمن
12/07/2012      


أنهى المخرج فراس نعناع تصوير فيلمه الوثائقي أيقونة الروح الذي يحكي قصة الأرمن ويسلط الضوء عليهم باعتبارهم جزءا من النسيج الوطني السوري يمارسون واجباتهم ولهم حقوقهم كأي مكون طبيعي ورئيسي ضمن المجتمع.

ويعتبر هذا الفيلم امتدادا لسلسلة أفلام وثائقية قدمها نعناع تحكي عن مختلف مكونات المجتمع في سورية حيث سبقه زيتون مقدس عن أكراد حلب وفيلم مغنية المعبدعن الطرب في حلب. يقول مخرج أيقونة الروح في حديث لسانا ليس الهدف أن أتكلم تاريخياً عن الأرمن بل أن أعرف بهم وبالمجازر التي تمت ضدهم في 14 نيسان 1915 ثم أنتقل لاندماجهم الطبيعي في المجتمع السوري بما فيه حياتهم طقوسهم تعاليمهم وحرفهم ونواديهم الرياضية.

ويؤكد المخرج أن اندماج الأرمن مع المجتمع السوري تم تاريخيا قبل المذبحة والنزوح والهجرة من تركيا عام 1915 حيث انهم كانوا يأتون إلى حلب ويقيمون في خان هوكيدون والتي تعني بالأرمني بيت الروح وذلك في طريقهم إلى بيت المقدس وفي ذاك الخان الذي مازال موجوداً حتى الآن وبالاسم ذاته كانوا يبيعون ويشترون محققين علاقات اقتصادية واجتماعية مع أهالي حلب.

يقول نعناع بعد بحثي عن الأصول التاريخية لقدوم الأرمن إلى سورية تبين لي أن أبناء هذه القومية كانوا نشيطين ولم يشكلوا عبئاً على المجتمع السوري نهائياً فهم مهنيون وحرفيون مهرة وكانوا فاعلين وموءثرين فيمن حولهم وهذا ما سعيت لإبرازه من خلال أيقونة الروح.

ويضيف ركزت أيضاً على كنيسة الأربعين شهيد يزيد عمرها على 500 سنة ببعدها التاريخي والروحاني والاجتماعي والثقافي ففيها أهم الأيقونات في الشرق التي يعود بعضها إلى العصور الوسطى وهناك أيقونة لنعمة الله المعروف بنعمة المصور الحلبي الشهير وهو رسام كان يصدر أيقونات إلى كل أنحاء العالم كما بينت أن التراتيل في الكنيسة الأرمنية هي تراتيل هارمونية وهذا سبب أدى إلى تطور الطقس الكنسي في سورية.

وأوضح نعناع أن ما يربط الفيلم ببعضه هو فتاة صغيرة في الصف السادس التقيت بها بالصدفة وعرفت بعدها أنها بطلة سباحة وعازفة فلوت ومصورة فوتوغراف لذلك قمت بتوليف مشاهد شبه درامية تركز على اللغة السينمائية بحيث تكون تلك الفتاة هي بطلة الفيلم التي تروي سلسلة أحداثه ومن خلالها نشاهد ونسمع حكاية وثائقية عن الأرمن في سورية.

تم تصوير هذا الفيلم ضمن خمسة أيام فقط وهي مدة زمنية غير كافية لإنتاج هكذا عمل حسب المخرج الذي يقول رغم قصر زمن التصوير حاولت أن أحصل ما أريده فأنا من كتب النص وأعرف ماذا أريد وقمت باستطلاع جيد وأعرف لقطاتي ومع أن الفيلم يحتاج إلى زمن أكبر لكننا نخضع لشروط إنتاجية خاصة بأفلام لم تكن مؤسسة الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني تتبناها في السابق لكن رؤية مديرها فراس دهني المتوافقة مع روءيتي لصناعة هذه النوعية من الأعمال مكنتنا من تحقيق مادة سينمائية جيدة رغم الزمن.

دخل الفيلم اليوم في عمليات المونتاج التي يقوم بها المونتير عبد الغني بقاعي بتشاركية مع نعناع لتقديم الرؤية الأخيرة للعمل الذي ألف موسيقاه الملحن الأرمني بيرج أسيس بما يحقق توافقاً أكبر مع روحية العمل والفيلم ناطق بثلاث لغات عربية وأرمنية وإنكليزية وتقوم بالتعليق عليه باللغات الثلاث المذيعة في التلفزيون السوري يارادو كريكوريان.

ويقدم نعناع برنامجا بعنوان كيفك أنت سيعرض في رمضان القادم على شاشة الفضائية السورية ومدته خمس دقائق ويقوم على فكرة أننا حالما نلتقي بشخص نقول له كيفك أنت وهي لازمة يومية عند مشاهدة الآخر وانطلاقا من ذلك يقول المخرج فراس أرصد حياة الناس البسطاء في الشارع من الفوال إلى ماسح الأحذية والفران والبستاني محاولا رسم ضحكة على وجوههم ومحاولاً عبر خمس دقائق أن أقول إن هؤلاء شركاؤنا في الحياة ونحن شركاؤهم وهذا البرنامج يتمثل أولئك البشر ببساطتهم وهو من إنتاج التلفزيون العربي السوري الذي كان لي تجارب سابقة معه في البرامج ومنها برنامج خمسة أربعة تلاتة تنين الذي يقصد كواليس الدراما التلفزيونية واستمر لثلاث سنوات وفيه كان المشاهد لأول مرة يرى الممثل ليس ضمن مشهد بل في حياته الطبيعة خلف الكاميرا.

كما يشارك نعناع في مسلسل أرواح عارية تأليف فادي قوشقجي وإخراج الليث حجو وهو عمل اجتماعي يرصد حالات الشك في حياة الأفراد نتيجة تجارب الحياة واختلاف البيئة والمزاج والرؤية يقول نعناع أعتقد أن هذا المسلسل سيكون من الأعمال المهمة لهذا العام وأجسد فيه شخصية المهندس فراس أخ لشاب ممثل وشابة صحفية وأكون بمثابة المرشد الروحي لهما داخل البيت وخلال علاقتهما في العمل وخارجه.

سيرياستيبس-سانا


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 

UNICEF_2



Longus









الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس