صراع الارهابيين مستمر في الغوطة- تدمير اليات لمسلحين بريف درعا- عمليات عسكرية مكثفة للجيش بريف حمص واتمام اتفاقية الوعر        عروض أجنحة الشام للطيران بمناسبة العام الجديد أسرة أجنحة الشام تتمنى لكم أعياداً مجيدة وكل عام وأنتم بخير      رحلات أجنحة الشام إلى السعودية من و إلى الرياض أو جدة كل سبت و خميس .. للاستفسار و الحجز الاتصال على الرقم الرباعي 9211      وفر 30% من سعر التذكرة إلى الامارات على خطوط شركة أجنحة الشام للطيران      أجنحة الشام : العودة من كوبنهاغن - ميونخ - دوسلدروف - ميلانو إلى دمشق مرورا بمطار طهران      رحلات أجنحة الشام مستمرة إلى كوالالامبور - بكين - شنغهاي - كوانزو - كل يوم أحد عبر مطار طهران
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:30/04/2017 | SYR: 22:42 | 30/04/2017
الأرشيف اتصل بنا التحرير

pub insurance 1










runnet20122








 الوزيرة مشوّح ... من طرطوس:
الفعل الثقافي في بلدنا ليس جيدا وهذا ساهم بما حصل ....تعيين رئيس المركز الثقافي يفرض على الوزير!!
22/10/2012      


طرطوس :سيرياستيبس هيثم يحيى محمد

المئات من أطفال طرطوس ريفاً ومدينة كانوا على موعد في المركز الثقافي العربي بطرطوس مع وزيرة الثقافة د. لبناة مشوّح والمهندس علي حماد الذي ناب عن محافظ طرطوس نزار موسى ومدير التربية عبد الكريم حربا ظهر الأحد21_10_2012.. في حوار مفتوح تحت عنوان ( طفل مع مسؤول ).. وكانت الأزمة وتداعياتها وتأثيراتها على الأطفال العنوان الأبرز للمداخلات بالإضافة إلى الأطفال الوافدين إلى المحافظة مع ذويهم.. كما طالب الأطفال الطلاب بافتتاح المعهد الموسيقي وإيلاء الشأن الثقافي الأهمية التي يستحقها في العملية التربوية.. إلا أن السؤال الأهم لهؤلاء الأطفال الذين تحدثوا بعفوية وشفافية عما يختلج في نفوسهم هو متى تنتهي هذه الأزمة.. ولماذا يحاولون سرقة طفولتنا ؟!!

د. لبانة مشوّح وزيرة الثقافة أجابت على تساؤلات الأطفال بكل المحبة والحنان قائلة: الوزارة وبمبادرة منها قررت العمل على تخفيف العبء النفسي عن الأطفال الذين هجروا عن منازلهم من خلال برنامج عمل يتضمن زيارات ميدانية لمدارس ومراكز الإيواء وتم تشكيل فرق عمل تعمل وفق برنامج محدد وتم توزيع هذه الفرق على المراكز بمساعدة متخصصين من صناعة الدمى والعرائس والمسرح التفاعلي.. إضافة إلى الفن التشكيلي منوهة إلى أن الهدف من ذلك هو مساعدة هؤلاء الأطفال على تجاوز ما مروا به وإخراج ما في أنفسهم لتخطي الأزمة التي مروا بها عبر التعبير عن غضبهم أو فرحهم وتعلم قبول الآخر.

مدير التربية عبد الكريم حربا بين أن دور قطاع التربية في تجاوز الأزمة مهم وهو يتكامل مع دور الثقافة وبخصوص طرطوس أكد حربا أن المديرية افتتحت مدرسة تتسع لأكثر من /300/ طالب في معسكر الطلائع لإيواء أبناء الوافدين بالإضافة إلى مدرسة أخرى في المنطار دوامها مسائي.. منوهاً أنه تم تزويد المدرستين بالجهاز الإداري والتربوي اللازم.

وكانت السيدة الوزيرة بدأت يومها الثاني في طرطوس باجتماع صباحي مع رؤساء المراكز الثقافية في المحافظة شرحت خلاله رؤى الوزارة لتطوير عمل هذه المراكز مؤكدة أن ما حدث يثبت أن الفعل الثقافي في بلدنا ليس بالمستوى المطلوب وأن هناك خللاً في عمل المراكز الثقافية مشيرة إلى أن المركز الذي لا يقدم ثماراً معرفية تغني الواقع سنغلقه فما يعنينا ليس أن يقيم المركز محاضرات أسبوعية بل بالقيم المضافة التي تتحقق على أرض الواقع..

وخاطبت الوزيرة مشوّح رؤساء المراكز الثقافية قائلة : يمكننا إنقاذ المراكز الثقافية متمنية على الجميع المشاركة في تطبيق رؤية الوزارة لأنهم العنصر الفاعل على الأرض وهم من سيتخذ القرارات لتفعيل الواقع الثقافي.

وتحدثت الوزيرة لبانة مشوّح عن خطة تفعيل المراكز الثقافية وعن اللجنة التي شكلت من عدد من المدراء واجتمعت لأكثر من شهرين للخروج بالتوصيات والمقترحات تمهيدا لإتخاذ القرارات اللازمة.

ويذكر أن الرؤية المقترحة لتطوير عمل المراكز الثقافية تتضمن تحديد أنشطة المراكز ونوعيتها وأهدافها وكذلك انتقاء المحاضر والتوجه للحوار التفاعلي والعمل على جذب الجمهور والاهتمام بالطفولة والآثار وأصحاب الاحتياجات الخاصة..

واستمعت الوزيرة مشوّح لعدد من رؤساء المراكز الذين تحدثوا عن بعض المشكلات والعقبات التي تعيق دورهم

وأجابت الوزيرة على تساؤلاتهم مؤكدة على أهمية العنصر البشري في حسن الإدارة وأن هناك دورات تأهيل لمدراء الثقافة ورؤساء المراكز الثقافية قد تكون في العاصمة أو في المحافظات مطالبة هؤلاء بتقديم مقترحات لمديريات الثقافة حول الدورات التي يريدونها لهم وللعاملين لديهم.

والملفت أن الوزيرة أعترفت أن وزير الثقافة ليس هو من يعيّن رؤساء المراكز بل هناك جهات أخرى هي التي تعين فعليا.. والوزير يصادق على التعيين عبر إصداره القرار!! وأكدت أنها لن توافق من الآن وصاعدا على التعيين إلا بعد اللقاء المباشر مع المرشح لشغل رئيس المركز الثقافي..وبعد إنطباق الشروط اللأزمة عليه بما في ذلك حصوله على الشهادة الجامعية

 


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 



Longus










الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس