الجيش يضرب مواقع مسلحين جنوب العاصمة ويتقدم ويسيطر على مناطق جديدة بريف حلب- مناطق جديدة بيد الجيش غرب تدمر بريف حمص        بمناسبة قدوم شهر رمضان .. أجنحة الشام تقدم لركابها عروض خاصة عبر تسيير رحلات من الرياض إلى دمشق مرورا بالكويت و بالعكس      رحلات أجنحة الشام إلى السعودية من و إلى الرياض أو جدة كل سبت و خميس .. للاستفسار و الحجز الاتصال على الرقم الرباعي 9211      وفر 30% من سعر التذكرة إلى الامارات على خطوط شركة أجنحة الشام للطيران      أجنحة الشام : العودة من كوبنهاغن - ميونخ - دوسلدروف - ميلانو إلى دمشق مرورا بمطار طهران      رحلات أجنحة الشام مستمرة إلى كوالالامبور - بكين - شنغهاي - كوانزو - كل يوم أحد عبر مطار طهران
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:25/05/2017 | SYR: 00:08 | 25/05/2017
الأرشيف اتصل بنا التحرير

pub insurance 1









runnet20122








 حالة انتحار وتشوّهات مدى الحياة وأخرى غير مبلّغ عنها
أطبــــاء ومزيّنـــــون ومــــواد نفــــخ ممنوعــــة.. والصحــــة تماطــــل بالــــرّد
25/04/2017      


 
حالة انتحار وتشوّهات مدى الحياة وأخرى غير مبلّغ عنها  أطبــــاء و”مزيّنـــــون” ومــــواد نفــــخ ممنوعــــة.. والصحــــة تماطــــل بالــــردّ

مع إقبال الفتيات الكبير على إجراء عمليات التجميل وحقن الجسم بمواد النفخ “بوتوكس” وغيرها التي يجرى معظمها على أيدي غير اختصاصيين “نسائية، الكوافير…..” ونظراً لما تحققه هذه المهنة من أرباح طائلة، يغيب الضمير في التحذير من حقن المواد الدائمة في الجسم، لتطفو ظاهرة التسويق من الفتيات لإجراء هذه العمليات مقابل تقاضي مبلغ من المال عن كل حالة تقنعها.

خطورة “الفلر

ولأن “الفلر” منع استخدامه في الأسواق العالمية نتيجة المشكلات والأخطاء التي تشوّه الوجوه مدى الحياة، إلا أنه ما زال يدخل السوق المحلية ويستخدم من دون أية رقابة فاعلة ما أثر في الحالة النفسية عند بعضهن وأوصلهن إلى الانتحار، الذي حصل مع إحداهن منذ ثلاث سنوات بسبب عدم تقبّل جسمها للمادة “المحقونة” وذلك حسب كلام مصدر طبي متخصص فضل عدم ذكر اسمه، معتبراً أن قيام أطباء غير متخصصين والكوافير بحقن البوتكس وغيره يشكل خطورة للراغبين بالتجميل بعدم معرفتهم عضلات الوجه، فلا يوجد خوف من البوتكس لأن المادة مؤقتة لمدة ستة أشهر تمتصّ وتسير في الجلد بينما تكمن المشكلة في حقنها من غير الاختصاصيين الذي يسبّب أثراً جانبياً لمدة ستة أشهر ويزول بعدها. أما المشكلة الخطيرة حسب المصدر فتكمن في استخدام مادة الفلر المؤقت والدائم “كولوجين البقري، والخنذير، والسيلكون” التي تستخدم أيضاً في تكبير أعضاء الجسم فلا يجوز إعطاؤها، علماً أن الأطباء يستخدمون الفلر المؤقت المكوّن من حمض “الهيالورونيك” على أساس أنه لا يحصل عليه رفض وارتكاث “ورم جيبي” من الجسم ويتم تسويقه من الطبيب والكوافير على أنه لا يسبّب أعراضاً، إلا أن هذا غير صحيح وتوجد حالات رفض عبر العالم تقدّر في إحصائية أجريت منذ 7 سنوات بـ16 ألف حالة رفض يرافقها تقرّحات جلدية مدى الحياة، والمشكلة الكبرى هي بالتسويق بأنه لا يحصل رفض، كما صدر تعميم من منظمة الصحة العالمية بسحب الفلر الدائم من الأسواق العالمية.

وأكد المصدر أنه توجد حالات كثيرة غير مبلّغ عنها وحالات أخرى تعرّضت للتشوه الدائم، فلا توجد إحصائية لعدد الحالات لأن الطبيب الذي يحقن لا يبلّغ عن هذه الحالات، علماً أن المواد تدخل إلى الأسواق المحلية بكثرة وهنا يجب قيام الطبيب بإخبار الراغب بالحقن بالأعراض بشكل حقيقي في حال حصل رفض مع توقيعه على تعهّد خطي بأنه أعلم بذلك. وعلى الرغم من ضرورة إجراء اختبار التحسس تجاه الفلر إلا أنه لا يظهر رفض تحسسي عاجل واحتمال الظهور بعد شهر أو ثلاثة أشهر أو سنوات فلا يوجد إجراء استقصائي يمكن الاعتماد عليه يضمن عدم حدوث الارتكاث والرفض مستقبلاً، فلا يمكن منع الفلر من سورية لأنها ستدخل تهريباً والفرق بالممارسة والمفروض إبلاغ المريض بذلك وتوقيعه على تعهّد خطي.

تحذير نقابي

ولم يخفِ أمين سر نقابة أطباء سورية الدكتور آصف الشاهر عن “البعث” ورود عدة شكاوى عن تشوّهات في الوجه ناجمة عن حقنه بمواد التجميل عبر أيادٍ غير خبيرة، ويجب أن تطبّق من الأطباء الأخصائيين، ولاسيما أنه في حال حصول مخالفة ستتم إحالة الطبيب إلى المجلس المسلكي.

وبيّن الشاهر أنه لا يمكن منع النساء من القيام بحقن مواد التجميل، ولكن من المفروض حقنها من الأطباء الأخصائيين في التجميل، محذّراً من مراجعة المشعوذين والدجالين لإزالة التشوّه.

وآخر القول لابد أن نتساءل عن سبب مماطلة وزارة الصحة في الردّ على أسئلة “البعث” حول الموضوع وما الإجراءات المتخذة من الوزارة، في الوقت الذي نستغرب فيه سماح وزارة الصحة باستيراد مواد التجميل بملايين الليرات في حين تفتقد السوق المحلية الأدوية النوعية.

فداء شاهين

 



شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 



Longus











الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس