ضحايا بغارات التحالف على دير الزور- التصدي لهجوم داعش على نقاط الجيش بريف حماه- المسلحون يفجرون نفق في جوبر قبل هروبهم        بمناسبة قدوم شهر رمضان .. أجنحة الشام تقدم لركابها عروض خاصة عبر تسيير رحلات من الرياض إلى دمشق مرورا بالكويت و بالعكس      رحلات أجنحة الشام إلى السعودية من و إلى الرياض أو جدة كل سبت و خميس .. للاستفسار و الحجز الاتصال على الرقم الرباعي 9211      وفر 30% من سعر التذكرة إلى الامارات على خطوط شركة أجنحة الشام للطيران      أجنحة الشام : العودة من كوبنهاغن - ميونخ - دوسلدروف - ميلانو إلى دمشق مرورا بمطار طهران      رحلات أجنحة الشام مستمرة إلى كوالالامبور - بكين - شنغهاي - كوانزو - كل يوم أحد عبر مطار طهران
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:16/08/2017 | SYR: 19:06 | 16/08/2017
الأرشيف اتصل بنا التحرير

pub insurance 1









runnet20122








 المُعلم : أيها الديك الجبلي تستطيع أن تدهشني دائما
الفنان السوري العالمي سهيل بدور : التكريم في دمشق هو كمن يطال السماء ويقطف منها نجمة ويضعها على صدره
17/10/2016      


 دكتوراه فخرية للفنان السوري – العالمي سهيل بدور في دمشق



 


دمشق – سيرياستيبس :

الوطن هو الأحق بتكريم الذين اغتسلوا  بملحه .. وكانوا الأوفياء له و الأقربون منه ..

 أهل الوطن هم الأحق برسم الابتسامات على وجوه من حملو لواء أمكنته و أزمنته دون تعب من غربة و حنين ..

الفنان السوري العالمي سهيل بدور استحق احتضان وطنه لخطاه السّورية في كل البلدان التي قدم فيها فنه وإبداعه

استحق فرح  أهل بلده به ..  مُكرما كشجرة زيتون تعلو وتفرد أغصانها وتعتق كما تشتهي دون أن تغادر التراب الأول  ..

الفنان العالمي سهيل بدور يُكرم في وطنه  بمنحه دكتوراه فخرية تقديرا لمسيرته الغنية كنحات وفنان تشكيلي وكشاعر .. فالعشق عنده مكتمل باللون و الكلمة و الشكل ..

النحات و الفنان التشكيلي سهيل بدور .. طرق أبواب الفن التي لا تفتح عادة بسهولة .. متكئاً على ذاكرةٍ مشبعةٍ بطيفٍ واسعٍ من مفردات الحياة والحب والانتماء نسج "سهيل بدور " صياغته المتقدمة للألوان في المساحات الحقيقية  حيث حجز فيها كل حكاياه و مغامراته ..  بل كل أحزانه و أحلامه وتوقه لمغادرة الفقر دون انكسار ودون تخل عن روحٍ طهرّها بغابات قريته وكل الحكايا التي أنبتتها دمشق في طين روحه ...

من ماسح صغير للأحذية أتقن التعامل مع اللون الأسود ورؤية لمعانه مغامرا معه في مكان آخر .. إلى حمّال رواغ الأشياء الثقيلة بجسد تواق للحرية ... و يدين كانتا تستعدان لتمرير الشمس بين أصابعها ..
لم يكن صراعاَ لإخراج الفقر المدقع من أيامه التي طالت فيه  فحسب , بل كان استجابة لذاكرة بدأت تطرب للجمال .. فعرفت كيف تستمع الى غنائه في الملاهي الرخيصة ..وعرفت كيف تخزن كل الأشياء وتناقضاتها في خيال "سهيل بدور" معلنة ولادة فنان تعمل في روحه طاقات غريبة  لكنها محكومة بالثراء الروحي و البصري و الوجداني و القدرة على تكييف عوالم استثنائية من الجمال غير بعيدة عن واقع مغر و ممتع و غني بل حزين و موجع و مليء بفلسفة الفقر في أشد نظرياته تطرفا .
ثلاثة عقود ربما ضاقت عليها لوحات و منحوتات "سهيل بدور" فأفرغها في أكثر من ديوان مؤكدا ثقافته و غنى روحه وقدرته على تكييف الحياة و تجاربها في أشكال عدة من الإبداع ..
ثلاثة عقود في وطنه قضاها بصبرالأرض على العطش  , يبني في داخله الفنان الذي قرر أنّ هناك عالم واسع جديد بانتظاره خال من الفقر و الوجع و الانتظار.. فطرقه بذاكرة الوطن الممتلئة بكل شيء .. اللون و الثقافة و التجربة و الوجع و الجمال والحرية و المرأة و الأهم أنّها كانت ممتلئة بالقدر الاستثنائي من الإبداع و الألفة مع زمن أعطاه سر الفن وقال له : "هذي الشمس لك فاصنع منها ما شئت للحياة و لذاكرة الإنسانية " .
"
سهيل بدور "الفنان التشكيلي السوري – العالمي  حمل حكايا بمساحة الشمس التي تدفئ وطنه إلى دولة الإمارات العربية المتحدة  و منها إلى كل العالم .. رافعا رايات الألوان كلها فاستحق منصة التفرد و التميز واستحق أن يُنشد قصيدته الاستثنائية في حياة تأتي مرّة واحدة وقلائل هم أولئك الذين يستطيعون الإستمرار في عبورها .. ولعل الفنان " سهيل بدور"  اختار عبورها بكل ذلك القدر من الجمال و التميز المسكوب سحراً  في أعمال تشكيلية و نحتية سيتذكر عشاق الجمال دائما أنّ  "سهيل بدور"  كان مدرسة في فنّه بل كان إضافة حقيقية و مؤثرة في عالم التشكيل و النحت .  
 
المجلس الوطني الأعلى للإعلام الفلسطيني اختار الفنان التشكيلي السوري – العالمي " سهيل بدور"  ليمنحه دكتوراه فخرية في مدينة دمشق  المدينة التي تعج في قلب الفنان المشتاق لها أبدا بالفرح و الحب و الحياة  ..

منح الفنان التشكيلي " سهيل بدور "دكتوراه فخرية هو تكريم يستحقه  في وطنه .. ولعله التكريم الأغلى على قلبه .

يقول " سهيل بدور عن تكريمه بهذه الدكتوراه الفخرية : "  كٌرمت في أماكن و دول كثيرة .. وكان هناك تقدير كبير لفني  وتجربتي .. لكن التكريم في دمشق هو كمن يطال السماء ويقطف منها نجمة ويضعها على صدره "

ويضيف : " ليس من شك أنّ روح العالم وطاقاته الخفية هما اللتان تعملا فينا سواء متحضرين كنا أم متخلفين , شرقيين أم غربيين . الحياة تمضي في طريقها من خلالنا غير آبهة بآهاتنا ولا مستمعة إلى توسلاتنا الفنية , التي نتلقاها من العالم بما يشبه التسليم القدري أحياناً .. إذن من هنا كانت انطلاقتي .. كنت وما زلت أبحث أن أترك أثراً ذو قيمة في هذه الحياة " .

لطالما كان " سهيل بدور " معتقدا أنّ مهمته في الحياة أن يبقى قلقا .. فهو شرط من شروط حياته .. ومن أجل ذلك عرف كيف يحافظ على مكان مقدس للشكل الإنساني في أعماله .. وعرف كيف يقف على الحياة بإصرار .. باحثا عن الروح يرقص عبر فرشاته .

                                      

قيل وكتب الكثير عن الفنان " سهيل بدور"

 المعلم فاتح المدرس قال عنه " سهيل أيها الديك الجبلي تستطيع أن تدهشني دائما "

الكاتب ممدوح عدوان قال فيه  : كل شيء يقربك من سهيل بدور حتى جنونه الجميل بالحياة لعله يلتقطك من مفاصل هامة بيحيث لا تغادره إلا و أنت مستلب للوحته و إشكاليته . بمسرح الحياة بشخوصه في النحت والتصوير بطريقته ويقدمها بمقدرة عالية . هو جريء ومهم .

عمران القيسي كتب في جريدة الخليج : " إنّه الفنان السوري سهيل بدور . إنّه نموذج يستحق أن نضعه في قوسين و ان ندرسه بإمعان "


                                                

في "سوناتا الانتظار " يقول  الفنان سهيل بدور :

- عندما غادرت الجوع كنت قد أنهكته .

- من صغري كنت أجازف بأن أجعل من النجمة حلية لامرأة أثيرة .

- عندما تجذر الحزن في تفاصيلي أدركت أنّ صورة العالم ليست جميلة .

- دائما علي الانتقال إلى عالم الرؤية الحرة مع وجوهي في النحت و التصوير لهذا قد يغدو الإبحار عبر هذه الوجوه غير مأمون لمن لا يتقن قراءة الحياة أولا والعمل ثانيا إذا لا غفران للأغبياء .

- لأنني مشغول بشعبي وصلاتي وقلقي لذلك ودعت آخر لحظات الفرح الفطرية وبدأت التحولات تنمو مع حزني بشكل مرجاني من الأعماق حتى السطح أصابتني كل رعشات الإحباط حتى انّهم ملو مني لكن دائما أبحث عن فرصة مؤاتية .


                                                                   

 

الفنان سهيل بدور في سطور :

عضو نقابة الفنون – سورية

عضو اتحاد الفنانين التشكيليين العرب

عضو شرف بالمركز العالمي للفن الأسيوي – أمريكا

عضو تجمع الفنانين المحترفين لغرب أسيا

عضو جمعية الإمارات للفنون التشكيلية

أقام 35 معرضا شخصيا في مختلف دول لعالم

شارك في 42 معرض جماعي في مختلف دول العالم

شارك في عشرات الملتقيات الدولية

تلقى عشرات الدعوات من كبرى المراكز والمؤسسات العالمية

شارك في الكثير من لجان التحكيم في عدد من الملتقيات الدولية

باحث وناقد تشكيلي

شاعر صدر له 4 مجموعات شعرية

عمل في المسرح 1977 – 1984

عمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة في سورية و الامارات

متفرغ للعمل الفني – يقيم في دولة الامارات العربية المتحدة – دبي

أصدر مؤخرا كتابا أسماه " سوناتا الانتظار " ضم مجمل اعماله و ما كتب عنه ولمحة عن مسيرته الفنية في قالب مشوق و محترف .

يستعد لافتتاح غاليري "سينيار" في مدينة دبي .


                                                   

هامش 1: أقيم حفل تكريم ومنح الدكتوراه الفخرية للفنان بدور في مطعم " مكناس " بفندق الشام بحضور مجموعة متميزة من أعضاء المجلس الوطني  الاعلى للاعلام الفلسطيني المثقفين و الكتاب و الاعلاميين ..

 

هامش2 : قدم الفنان سهيل بدور رفيق عمره الاستاذ و الكاتب توفيق أحمد .. كا قدم الصحفي و الكاتب و الناقد سعد القاسم شهادة متميزة في الفنان السوري .



                                                                    

 

 
 
 
             


شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 





Longus











الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس