مراسيم رئاسية بتعيين د. حافظ بلال معاوناً لوزير التنمية الإدارية لشؤون التطوير المؤسساتي و م. أنس أحمد طعمة معاوناً لشؤون التطوير الوظيفي        أجنحة الشام : 5 رحلات إسبوعياً إلى طهران ابتداءً من سعر 90 ألف ليرة للبطاقة      جدول رحلات صيف 2018 من الكويت إلى دمشق واللاذقية و القامشلي      رحلات أجنحة الشام مستمرة يوميا الى الكويت بالإضافة الى رحلة أسبوعية الى كل من مسقط ويريفان      أجنحة الشام للطيران تطلق      سافر مع أجنحة الشام للطيران من دمشق إلى الدوحة مروراً بالكويت ابتداءً من 115000 ليرة
سورية الجميلة RSS خدمة   Last Update:10/12/2018 | SYR: 04:23 | 11/12/2018
الأرشيف اتصل بنا التحرير














runnet20122





 مدينتي الضباب " شام الياسمين " لا ذنب ولا توبة فيها
23/10/2018      


بقلم الفنان والنحات  العالمي سهيل بدور
 
هذه التي تختبيء تحت جلدها بلا حرس.وتتدلى منها آلاف الاحاجي ولا تمسك بيدك ولو مرة واحدة رغم أنها لا تحرمك نعمة الرحيل.
يا إلهي كم هي غفيرة رغم البهاء الداشر فيها.ستظل سرا على سر انت وهي غريبان التقيا في جنازة الشوارع والماره والحانات وفي زقاق سوق التنابل بالشعلان لتعلن موسيقاك بلا رحمة ..جزاء غلاء الوجوه والمشمش البلدي على الناصية.
لا تتعب الطرقات في مدينتي فحاراتها قرابين حنين ولى...وانت تقبل القسمة على الحنين..لأنك لا تنسى فيها الشتاءات العتيقة وحكاية الليل وبائع الفوشار والفول والروس والمقادم كلهم يرشقون راسك لتغمض عنهم و عليهم..ثم الان فقط تطلب النجاة..في مدينتي لا تعرف المضض .. ولا بديل سواه هو ناسك فاجر فصيح الحزن والفرح والرقص..وانت انت الغريب دوما..احجية أثقل منك. في مدينتي غالبا ما تتساقط الجهات..والمارة في دوامة اللف والدوران لاشي أكثر..فإن كنت في سوق الحرامية على حافة الصبح يوم الجمعة سترى كل شيء يغسل الضمير قبل الصلاة..وأغلظ الإيمان ان الموجودات حلال فتلك الخرده البهية التي تشبة وجوه البشر تمنح الازحام .وشكل البائع غثيانا محبب لانه لا يريد أن يربح منك فهو أتى قبل صلاة الجمعة بإيمان عذب ليسجل حضوره كغيم الانبياء فقط في سوق الحرامية...
في مدينتي لن يكترث الكثير بك ولن يتذكرك الكثير ولا حتى هي لا تعرفك رغم أن نفوسك بكل السجلات دمشقي او حمصي او حلبي او او ....سهل ان تنهشك رماح القبلية والعنترية والمحسوبية..وتستطيع ان تتستر عليك او تشرع بابا لك في هواء مغلق..
في مدينتي اللغة عواء طويل وكذب غجري يراقص موسيقا الطرقات ..في كل المجالس والمحافل والمؤتمرات ..وكأنك تلحظ ان الامكنة أصبحت مدنا الخطايا لكن فيها طرقات وخرائط ومرايا جامحة ..وما عليك إلا الصهيل او النقيق او الهديل او النحيب وهي تختار....الوقت طويل فيها فهو مصلوب في الشوارع والازقة والحانات والمقاهي والدوائر الرسمية والشعبية والمتشعبة..فحاراتها العتيقة امتلأت قنوط والدروب لم تعد تؤدي إلى الياسمين ..لان الياسمين اصبح يمشي عاريا يكتنز بالبكاء ويصمت...في ساروجة بائعة فول جميلة تسمر وجهها بطلاء يشبه النسيان ..وكان ذنوب ساروجة بيضاء الان. في مدينتي كل الأيادي بيضاء ونظيفة وكرم وعفة وذوق وطهارة لا بل تقترب من عفة الوجدان الصوفي..لكنها جاهزة لتدافع عن بهاء اي خطيئة او صواب معا او عابر سندويشة فلافل قرب مقهى الحجاز .كيف لا وقد أصبحت ادغال قصية.
في مدينتي لا تستطيع المس بالمساجد او الكنائس او المعابد ولو بالحسنى..ولا النوادي فكلها تحتفي بالرقص لتوزع على العابرين بركات الهذيان فوق هضاب الدين مع الجعة وباقة بقدونس كي لا تشم اي مومس رائحة فمك..لا حجر فارغ في هذه الامكنة وطبعا يسكنها الحرير والآيات القديمة..ونبيذ دائم الحضور لايقونة امرأة وخابية عمامات تزف البشرى انك بلا ذنب ولا توبة...
مدينتي لا تستريح من الفر ح ولو بثياب رثة وكبد مائل إلى الرماء .في الصالحية وباب توما وابو رمانه وكل أمكنة الصيد التي فيها البيرة والقهوة والكاباتشينو وسيدات الجينز التي تهرب من صفر اليدين إلى ياء الجنون ثم تحاول بفراءها الدمشقي أن تغري المديح فيهم ..لتعلن أمام الغيتار المعلق ببله بنخبوية كل مواهبها... في مدينتي كل الأبواب لك وعليك ان لم ندخل سيدخل أحدا ما وان لم تخرج فيخرج أحدا ما ويغير القميص والياقة والطعنة والهديل للمرة الالف فلا ضير..كل الأبواب عصية على الأيادي الرخوه وعاصية على صمتك وحيرتك ولا مجال الا لضلال مشتهى لتناى بصدرك .لان الأرض ربما تضيق فجأة والشوارع تستدير فجأة ويشظيك الفراغ عمدا و تسكن في طبول الدهشة..ويصبح اسمك غمام.مدينتي تعرف كل شعراء الحداثة وفنانين الحداثة وبائع الحداثة وسائق الحداثة وجينز الحداثة ومقهى الحداثة حتى هناك كرز حداثة ..وخبز حداثة فلا عجبا لان الجميع يحب الكتب والتكنولوجيا والتطور رائعين كصلاة الموج جميعهم تستطيع الحديث معهم دون أن تصاب بلعنتهم البهية وشتائمهم التي تشبه ذبذبات لعاشقين في حديقة الجاحظ وهو يقنعها ان العودة بالميكرو باص كحالة اجتماعية ارقى...والكل مفتون بحضورك المضيء .الكل شاعر وناقد وفنان وطبال وزمار وباحث وديبلوماسي وسياسي وبرلماني ورجل دين ومفتي ويفتي فيك وبمن خلفوك والجميع أقرباء الوزير . لان الحوار معهم بالحديد والنار لكي تجوس اغوارهم التي تشبه قامة الفانتازيا ..والانكى انه يعلق في مسامات دمك كمرض الدوالي وان خالفت فأنت سرقت البحر ولم تستبق مترا واحدا من الكرامة والوطنية ...في مدينتي الاموات يخرجون للفسحة الاحتفاء باقاربهم ليقلبون سوية أوراق العمر على مقعد الغيبوبة مغرورقين بالخسارت القادمة وبعض اهات ..
في مدينتي مقهى الروضة ما أجمله تستطيع أن تصطاد الغبطة فيه أثر اللهاث والحديث عن الشفاه والسيقان وقصيدة اليتيمة وأزمة البقشيش. واللقمة والغش واكل البزر ومسلسلاتنا المصابة بالربو. غالبا ما تجد فيه شهقات انتظار مزمنة لامرأة ما او اشياء اخرى..والطريق إلى المقهى سالكة لكن هناك دائما شاهد عيان يسكن قربك كي لا تخاف من براءة الجميع.وتحس انك ارملة مكررة.
في عبق الحارات القديمة أنفاس وفصول من الحمى للبائع والزبون ولامراة نامت وحدها ليلة البارحه وتؤدي دور المهرة في اللوحة.وفي كل مرة يحلف لها اي بائع اغلظ الايمان انها باب خلاص له وهي تنتشي بقامة ضريرة لتروح وتجيء امام الجميع علها تنال حتى لو ارضعت حليب الخطيئة .
في مدينتي قانون الجاذبية اقره البرلمان والخطط الخمسية للحكومة قانون يصطاد عند اول نقطة او فاصلة واصابعك حطب الخطيئة وهو ادخل الايدولوحية إلى التنورة والى سوق التعفيش وبوظه دامر وبوز الجدي والتيس ومر بباب سريجة والفحامه وقبر عاتكة حتى ابو عصام بباب الحارة يعرفها كلما نهض تجلس مكانه وان غادرت يجلس المضض فهي شوكولاتة نهارتنا وتقاطيعها وردية رشيقة كباصات النقل الداخلي ...ولو أخرجت الايدولوجية ستصاب بنقص المناعة فحذاري منها وعليها...الأرصفة في مدينتي مجرة نضرة لكن بكل وقاحة ديبلوماسي عتيق ستجد عليها رمادرماد بشر بعناد وقح. قرب اي حائط ستجد ملفات سوداء لأطفال صغار وام رخت على الرصيف عزلتها او على شارات المرور وقفت لتحتفل بالكهرباء مكللة بوجوه المارة وعويل الذئاب تنتظر بزوغ الرذاذ لتستحم هي والرصيف خشية على احذية المارة او على رجس العابرين او بقايا البرغش..ثم تفرج عن الكلام لتقدم لها البخور او ثياب من حجر.
مديني التي احب كل صباح سانتظر صبارا بهيا..وساظل



شارك بالتعليق :

الاسم : 
التعليق:

طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال طباعة هذا المقال أرسل إلى صديق

 
 


SyrianInsurance 2018





chambank_hama


Longus





CBS_2018


SyrianKuwait_9_5_18


الصفحة الرئيسية
ســياســة
مال و مصارف
صنع في سورية
أسواق
أعمال واستثمار
زراعـة
سيارات
سياحة
معارض
نفط و طاقة
سوريا والعالم
محليات
مجتمع و ثـقافة
آراء ودراسات
رياضة
خدمات
عملات
بورصات
الطقس